رئيس التحرير: عادل صبري 07:59 صباحاً | الأربعاء 22 أغسطس 2018 م | 10 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

«الأرثوذكسية» تترقب تقنين «53 كنيسة»..الترخيص رهن النشر بـ«الجريدة الرسمية»

«الأرثوذكسية» تترقب تقنين «53 كنيسة»..الترخيص رهن النشر بـ«الجريدة الرسمية»

الحياة السياسية

البابا تواضروس الثاني بطريرك الكرازة المرقسية

والإنجيلية تنتظر قرارًا بـ«62 كنيسة»

«الأرثوذكسية» تترقب تقنين «53 كنيسة»..الترخيص رهن النشر بـ«الجريدة الرسمية»

عبد الوهاب شعبان 13 مارس 2018 16:51

تنتظر الكنائس الثلاث (الأرثوذكسية-الإنجيلية-الكاثوليكية) إعلان قائمة 53 كنيسة الصادر بشأنها قرار وزاري بتقنين أوضاعها نهاية فبراير الماضي، طبقًا لقرار اللجنة الوزارية المكلفة من قبل مجلس الوزراء بتقنين أوضاع الكنائس غير المرخصة.

 

وقال القمص ميخائيل أنطون ممثل الكنيسة الأرثوذكسية باللجنة، إن كنيسته تترقب نشر قرار اللجنة بالجريدة الرسمية تمهيدًا لتفعيله، وإبلاغ الإيبارشيات المختلفة بأسماء الكنائس التي تم تقنين أوضاعها.

 

وأضاف في تصريح لـ"مصر العربية" أن الكنيسة تتابع يوميًا الجريدة الرسمية، لافتًا إلى أن إبلاغ الإيبارشيات بالكنائس المقننة أوضاعها سيتم عبر الوحدات المحلية.

وأشار إلى أن الكنيسة تتواصل يوميًا مع اللجنة الوزارية، مؤكدًا على أن المعاينات تتم يوميًا بالمحافظات المختلفة، تمهيدًا لصدور قرار بتقنين دفعة أخرى من الكنائس غير المرخصة، خلال الفترة المقبلة.

 

في سياق متصل، قال المستشار جميل حليم ممثل الكنيسة الكاثوليكية باللجنة الوزارية: إن قائمة الـ 53 كنيسة المزمع تقنين أوضاعها قريبًا، ليس من بينها كنائس كاثوليكية.

 

وأضاف لـ"مصر العربية" أن "الكاثوليكية" قدمت قائمة بـ 117 كنيسة، معربًا عن ثقته في عمل اللجنة الوزارية التي تسعى جاهدة لإنهاء إجراءات التقنين.

 

واستطرد قائلًا: ( نتواصل يوميًا مع أعضاء اللجنة، ونتابع المعاينات التي تجري حاليًا في كافة المحافظات).

 

إلى ذلك كشف يوسف طلعت ممثل الكنيسة الإنجيلية عن انتهاء اللجنة من معاينة 62 كنيسة إنجيلية، مرجحًا صدور قرار بتقنين أوضاعها قريبًا.

 

وقال : إن اللجنة الوزارية المكلفة بتقنين أوضاع الكنائس غير المرخصة تنتظر إنهاء المعاينات، للبت في تقنينها، وفقًا لجاهزية الأوراق، وشهادات صلاحية المبنى.

 

وأضاف لـ"مصر العربية" أن الكنائس-الـ53- الصادر بشأنها قرار بتقنين أوضاعها تخص الكنيسة الأرثوذكسية وحدها، نظير تضمينها قائمة سريعة جاءت عقب تشكيل اللجنة مباشرةً.

 

يشار إلى أن اللجنة الوزارية المكلفة من قبل مجلس الوزراء بتقنين أوضاع الكنائس والمبانى الخدمية غير المرخصة، وافقت على تقنين أوضاع 53 كنيسة، ومبنى خدمات بعدد من المحافظات، خلال اجتماع مع رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، في أواخر فبراير الماضي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان