رئيس التحرير: عادل صبري 03:22 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

رغم البراءة ..«تيران وصنافير»مازالت في قفص الاتهام

رغم البراءة ..«تيران وصنافير»مازالت في قفص الاتهام

آيات قطامش 12 مارس 2018 08:58

 

كلاهما كان فى مهمة صحفية لتغطية مظاهرات رفض التنازل عن جزيرتى تيران وصنافير، إلا أن اليوم انتهى دون أن يعودا لأماكن عملهما، بما نقلته عدساتهما أو رصدته عيونهما، بعدما ألقى القبض عليهما ومعهم زميل صحفى ثالث ، ليجدوا أنفسهم متهمين، بالتظاهر وإهانة رئيس الجمهورية خلال وقفة نظمت أمام نقابة الصحفيين في يونيو الماضي ، احتجاجًا على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية المعروفة باسم "تيران وصنافير"  .

 

 

 

مر اليوم تلو الآخر، وأُخلى سبيل الصحفيين وانتهى المطاف في 25 فبراير الماضى ببراءتهما من جانب محكمة جنح قصر النيل هم و4 آخرين، ولكن لازالت القضية مفتوحة لحين الفصل فى طعن النيابة على الحكم، الذى حددت له محكمة مستأنف قصر النيل، جلسة 28 أبريل للنظر والفصل فيه بقبوله أو رفضه.

 

 

أعرب الصحفيون عن عدم قلقهم من الخطوة الأخيرة المتعلقة بنظر استئناف النيابة.

 

عبد الرحمن مقلد؛ أحد الصحفيين، لم يتوقف الأمر عنده بإدراجه بالقضية فحسب، ولكنه امتد إلى حد فصله من اليوم السابع بعد توقيعه علي قائمة ضمت نحو 1600 صحفى أعلنوا رفضهم التنازل عن تيران وصنافير، وبحث عن مكان آخر على الفور خاصة اأه يقوم على مسئولية أسرة حيث انتقل بالفعل للعمل في مكان جديد؟. 

 

 

"لم يؤثر ما حدث بعد تغطيتي لتظاهرة تيران وصنافير وما خلفته على ادائي الصحفي والمهني .. بل لم اتوقف عن العمل الصحفي يوما" بتلك العبارة أكد محمد رياض الصحفي بجريدة الوطن, وواحد ممن قضت المحكمة ببرائتهم, أنه رغم ما خلفته تغطيته من أحداث عليه إلا إنه لم يتوقف عن تغطية ما تلاها من أحداث ، قائلا " مش هبطل صحافة أكيد..وما حدث مع زميلنا عبد الرحمن ليس شرطا أن يحدث مع الباقين".

 

 

وتابع أنه تم مباشرة القضية والسير في الإجراءات الطبيعية لها.

 

 

علي الجانب الآخر ؛ ذكر طارق نجيدة المحامي في تلك القضية؛ أنه لم يضطلع بعد علي تقرير النيابة الذي تقدمت به للطعن علي الحكم الصادر ببراءة الشباب الـ 7 و بينهم الصحفيين الثلاثة.

 

 

وتابع: سنستند في دفاعنا خلال جلسة نظر طعن النيابة بالأسباب التي دفعت المحكمة لإصدار حكمها بالبراءة، كما سنقدم دفوع أخرى لم تتطرق لها المحكمة في حيثيات حكمها.

 

 

وأضاف،إلي استناده لاسباب المحكمة في القضايا المماثلة بشأن تيران وصنافير.

 

 

وتوقع نجيدة تأييد المحكمة لحكم البراءة ، لافتا الي أن استئناف النيابة إجراء طبيعي حينما يصدر حكما مخالفا لم تراه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان