رئيس التحرير: عادل صبري 07:48 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

المرأة المصرية.. الأولى في خطابات السيسي و139 على مستوى العالم

المرأة المصرية.. الأولى في خطابات السيسي و139 على مستوى العالم

مصر العربية 11 مارس 2018 11:10

 حل مارس  أو شهر المرأة كما يطلق عليه البعض نظراً لتعدد مناسبات "النصف الحلو"،  ما بين اليوم العالمى والعربى للمرأة وبين عيد الأم فى 21 مارس، حاملاً معه العديد من المفارقات، فرغم حرص رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى على منحها اهتماماً خاصاً فى خطابات كثيرة له منذ توليه سُدة الحكم وحتى الآن، ورغم تخصيص عام 2017 لها فإن شهر الاحتفالات بالمرأة حمل أرقاماً صادمة  عن واقعها فى مصر.
 


فبقياس مدى تمتع المرأة فى مجتمعنا بالسلام والأمن والعدالة، جاء ترتيب مصر الـ139 من أصل 153،  وفقاً  لمؤشر WPS (المرأة والأمن والسلام)، بالاشتراك مع معهد بحوث السلام في أوسلو، الذى  يعتمد على مصادر البيانات الدولية المعترف بها لترتيب 153 بلدًا، تغطّي أكثر من 98 في المئة من سكان العالم.
 


وفى الوقت الذى كنا بمنأى عن دولة عربية مثل الامارات فإننا أفضل حالاً من  الصومال وتشاد والكاميرون، الذين  جاءوا فى المرتبة التالية مباشرة لمصر.

 

وتتمتع 9% من نساء مصر بالأمن المالي (مقابل 67% للبحرين الأعلى في المنطقة)، ونسبة مستخدمات الهواتف النقالة هي 80%.

 

وتشغل النساء المصريات 15% من مقاعد البرلمان (مقابل 31% في تونس الأعلى في المنطقة)،  ونسبة النساء العاملات 19% (مقابل 60% في قطر الأعلى في المنطقة)، أمّا التمييز القانوني الرسمي ضدّ النساء فكان 35 نقطة من 84.

 

وفرغم  أن  المرأة   ترأست خطابات الرئيس الحالى وشغلت حيزاً كبيراً فى حديثه، فإنها  كانت فى ذيل قائمة الدراسة المنشورة. 
 


ومن  النقاط التي  تم اعتمادها في إعداد الدراسة: المساواة في أجور  الموظفين من الجنسين للأعمال التي تتطلب نفس الجهد، ومعدل عدد سنوات الدراسة للمرأة، ونسبة تمثيل المرأة في البرلمان والحكومة والمجالس المحلية، ومجالس إدارات الشركات، ونسبة المرأة بشكل عام في المناصب الرفيعة في الدولة وصولاً إلى وفود المفاوضات، ووجود قوانين في الدولة تمنع التمييز ضد النساء، ومعدل جرائم العنف المنزلي والتحرش ومدى صرامة القوانين التي تعاقب هذه الجرائم.

 

 على الجانب الآخر؛ جاء بالتقرير السنوى للجهاز المركزى للتعبئة الاحصاء أن 45.9 مليون نسمة عدد السكان الإناث داخل الجمهورية عام 2017 ، وأشار أن 20% هى نسبة تمثيل الدولة فى الحقائب الوزارية، 10.3% منهم  واجهوا مصاعب وظيفية من الدرجة البسيطة، 46% منهم تمتعوا بالتأمين الصحى، ولفت إلى أن ربع العاملين فى القطاع الحكومى من الإناث. 
 

  

 اقرأ  الملف من هنا .. 

 

فيديو| الفلسطينيات في اليوم العالمي للمرأة.. أسيرة وجريحة ومحاصرة

كاريكاتير.. اليوم العالمي للمرأة

ما لا تعرفه عن اليوم العالمي للمرأة

في اليوم العالمي للمرأة.. النساء ذات اﻹعاقة «لا يعرفن الوهن»

18 مقولة ملهمة للمرأة في يومها العالمي

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان