رئيس التحرير: عادل صبري 06:36 صباحاً | الخميس 21 يونيو 2018 م | 07 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

في يومها.. «عبد العال»: المرأة تناضل من أجل حقوقها الاجتماعية والسياسية

في يومها.. «عبد العال»: المرأة تناضل من أجل حقوقها الاجتماعية والسياسية

الحياة السياسية

عدد من نائبات البرلمان

في يومها.. «عبد العال»: المرأة تناضل من أجل حقوقها الاجتماعية والسياسية

محمود عبد القادر 08 مارس 2018 15:36

قال الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، اليوم الخميس، إن المرأة المصرية تمتلك مقومات التفوق والريادة والقدرة على تحمل المسئولية وتولي المناصب القيادية بكل جدارة واستحقاق، مشيدا بدورها في ثورة 25 يناير وأحداث 30يونيو.


 

ووصف عبد العال المرأة بوقود الثورة الذي ألهم المصريين وتحقيق مطالبهم في الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية، وتقدمها الصفوف في مباشرة حقوقها السياسية والإدلاء بصوتها الانتخابي، فكانت بذلك قدوة في الوطنية والانتماء.

 

وأضاف عبد العال في بيان له أن المرأة المصرية أنها صاحبة تاريخ طويل ممتد عبر آلاف السنين، وشريكة للرجل في مختلف الإنجازات، وتعد صنو الرجل في النضال من أجل التحرير، فسقط منهن الشهيدات في ثورة 1919.


 

وأكد عبد العال أن المرأة المصرية ضربت أروع الأمثلة في النضال من أجل تحقيق المساواة السياسية والاجتماعية والحق في التعليم والانتخاب والتصويت.


 

وتحتفل معظم الدول باليوم العالمي للمرأة في 8 مارس من كل عام بعدما تبنت الأمم المتحدة هذه المناسبة في1977 حيث دعت دول العالم إلى اعتماد أي يوم من السنة يختارونه للاحتفال بالمرأة فقررت غالبية الدول اختيارهذا اليوم.


 

وتعود جذور الاحتفال بهذا اليوم إلى عام 1856، عندما خرجت الآلاف من الأمريكيات في شوارع مدينة نيويورك احتجاجا على ظروف العمل اللاانسانية،ونجحت هذه المسيرة في دفع المسؤولين إلى طرح مشكلة المرأة العاملة، رغم تدخل الشرطة العنيف.

 

وفي 8 مارس1908م عادت الآلاف من عاملات النسيج للتظاهر من جديد في شوارع م نيويورك، غير أنهن حملن قطعاً من الخبز اليابس وباقات من الورود في خطوة رمزية واخترن لحركتهن الاحتجاجية تلك شعار "خبز وورود".

 

وطالبت المسيرة بتخفيض ساعات العمل ووقف تشغيل الأطفال ومنح النساء حق الإقتراع وشكلت مُظاهرات الخبز والورود بداية تشكل حركة نسوية متحمسة داخل الولايات المتحدة وبدأ الاحتفال بالثامن من مارس كيوم المرأة الأمريكية تخليداً لخروج مظاهرات نيويورك سنة 1909

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان