رئيس التحرير: عادل صبري 03:09 صباحاً | الأربعاء 25 أبريل 2018 م | 09 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

«محلية النواب» تمهل الحكومة شهرا للقضاء على «المواقف العشوائية»

«محلية النواب» تمهل الحكومة شهرا للقضاء على «المواقف العشوائية»

الحياة السياسية

مجلس النواب

«محلية النواب» تمهل الحكومة شهرا للقضاء على «المواقف العشوائية»

محمود عبد القادر 06 مارس 2018 17:48

قررت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، منح وزارة التنمية المحلية مهلة حتى 15 إبريل المقبل، لمعرفة الإجراءات التى تمت بشأن التعامل مع المواقف العشوائية والخطة الزمنية للقضاء عليها، والانتهاء من اللائحة الموحدة للمواقف وتفعيل قانون كاميرات المراقبة.

 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب لمناقشة أسباب انتشار المواقف والساحات العشوائية بجميع محافظات مصر خاصة محافظتى القاهرة والإسكندرية.

 

وطلب اللواء حمدى الجزار، الأمين العام للإدارة المحلية بوزارة التنمية المحلية من اللجنة فرصة للجلسة القادمة ليقدم لها ما تم الانتهاء منه سواء اللائحة الموحدة، أو موقف كل محافظة من حيث الميكنة، ومدى قيام المحافظات بتركيب كاميرات على المواقف كمرحلة أولى"تفعيل قانون كاميرات المراقبة".

 

على الناحية الآخرى طلب المهندس أحمد السجينى، رئيس اللجنة، من اللواء حمدى الجزار، أن تقدم الوزارة للجنة بيان مالي يوضح بعض المؤشرات المالية لإيرادات ومصروفات المواقف يكون "ربع سنوى"، مشيرا إلى أن اللجنة تمنح الوزارة فرصة لجلسة 15 إبريل المقبل، لاستلام هذه البيانات ومعرفة ما تم من إجراءات.

 

وقال"السجينى":(عايزين نقنن كل المواقف العشوائية، مش عايزين مواقف عشوائية تانى، وعمرنا ما هنعرف نتعامل معاها إلا لو لحلحنا مسألة السيارات الملاكى والتنمية التى تستخدم كأجرة، وإحنا قولنا هنشتغل على المحافظات الأكبر كثافة سكانية وهى القاهرة والإسكندرية، ووجهنا المحافظة والأمن والداخلية بحصر جميع الموقف الرسمية والعشوائية).

 

وأوضح "السجينى" أن اللجنة تلقت خطابا من اللواء محمد الشيخ سكرتير عام محافظة القاهرة، قال فيه إنه وجه خطابا لمدير الإدارة العامة لمرور القاهرة، جاء فيه أنه تم عقد اجتماعات بلجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب لمناقشة مشروع قانون لتنظيم أماكن انتظار السيارات.

 

وأوصت اللجنة بحصر كافة المواقف العشوائية واتخاذ الإجراءات اللازمة ووضع خطة زمنية لحصر جميع المواقف العشوائية على أن تعرض الخطة على اللجنة فى الاجتماع القادم.

 

 

فيما قال ممثل محافظة الإسكندرية:(المواقف العشوائية لا يتم تحصيل الضرائب منها ولا رسوم وغير مقننة، وتوجد العديد من السيارات الملاكى التى تستخدم أجرة، وهناك التمنية وغيرها، لازم الحنفية دى تتقفل وقبل ما أرخص عربيات أجرة 6 و7 راكب أشوف ايه اللى هيتم بعد كدا).

 

وأضاف ممثل حي شرق القاهرة أن هناك دراسة متكاملة لوسائل النقل وربطها بالمدن الجديدة، وهناك قرار وزاري منذ عام 1996 بحظر ترخيص أي سيارة أجرة جديدة داخل نطاق القاهرة، وهذا يعني أن منذ عام 1996 لا توجد سيارة دخلت حيز القاهرة. 

 

وأوضح أن إدارة المرور عليها ألا ترخص السيارة الأجرة الجديدة إلا لما نعرف ماذا تم فى السيارة القديمة.

 


بينما وجه النائب ممدوح الحسيني وكيل لجنة الإدارة المحلية حديثه لرئيس حي الدقى:"تعرف كام عربية فى موقف مقار والرسوم الأساسية أد إيه"ليعقب على حديثه بقوله:"أن بقالى 3 شهور ويعمل على رصد هذه الامور..وعملنا طفرة كبيرة للتغلب على هذه السلبيات".


ولفت الحسينى إلى أن أحد البلطجية مسيطر على موقف المنيب بالجيزة منذ 2011"مطالبا بضرورة أن تقدم كل وحدة محلية حصر بأوضاع وإيرادات المواقف بها من أجل تعظيم موارد الدولة والاستفادة منها.


من جانبه قال السجينى، رئيس اللجنة أنه بطبيعة الحال هناك خلل كبير فى محافظة الجيزة مقارنة بمحافظات أخرى، مشيرا إلى أن التوجه العام بضرورة عمل تشريع كامل وموحد لمرفق النقل مع وضع فى الاعتبار ملف السياس والمواقف العشوائية والساحات. 


وأكد على ضرورة وجود إصدار تشريعات تقنن أيضا وسائل النقل الغير مقننة قائلا:"لحد دلوقتي العربية "التمناية"رخصتها ملاكى وبتحمل أجرة، دون أى رسوم أو ضرائب للدولة.


وقال النائب عاطف مخاليف، عضو مجلس النواب، أن دائرته المطرية بالقاهرة بها 5مواقف، دون أى اهتمام قائلا:"معنديش إشارة مرور واحدة بالدائرة وأيضا مفيش عسكرى مرور واحد...والمرور فى الدائرة سمك لبن تمر هندى".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان