رئيس التحرير: عادل صبري 08:48 صباحاً | الخميس 21 يونيو 2018 م | 07 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

«الحريري» يطالب الحكومة بتوضيح موقف الأراضي الممنوحة لمشروع «نيوم»

«الحريري» يطالب الحكومة  بتوضيح  موقف الأراضي الممنوحة لمشروع «نيوم»

الحياة السياسية

النائب هيثم الحريري

في أول سؤال برلماني

«الحريري» يطالب الحكومة بتوضيح موقف الأراضي الممنوحة لمشروع «نيوم»

أحمد الجيار 06 مارس 2018 12:37

تقدم النائب هيثم الحريري، عضو ائتلاف 25-30، اليوم الثلاثاء، بسؤال للحكومة حول عدم الإعلان عن تفاصيل منح مصر 1000 كيلو متر من أراضي جنوب سيناء لصالح المشروع السعودي (نيوم)، مطالبًا شريف إسماعيل رئيس الوزراء بالرد عليه بشكل رسمي.


 

الحريري نشر سؤاله البرلماني على صفحته الشخصية على موقع "فيس بوك" الذي قال فيه: "السيد رئيس البرلمان تحية لكم بقدر عطائكم للوطن، أتقدم بسؤال لرئيس الوزراء بخصوص توقيع جمهورية مصر العربية والمملكة السعودية الشقيقة، اتفاقيات استثمار لتطوير أراضٍ مصرية جنوبي سيناء، لتكون ضمن مشروع نيوم، بمساحة أكثر من ألف كيلو متر".


 

وأضاف الحريري:«غني عن الذكر أننا نثمن كل جهد يبذل لجذب الاستثمارات الأجنبية والعربية في كل المجالات، أطلب مزيدًا من التوضيح حول مضمون الاتفاقية، والوضع القانوني لهذه المساحة الشاسعة في ظل هذه الاتفاقية، وأطلب من رئيس الوزراء الرد كتابة على هذا السؤال».

 

وخلال زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لمصر، أمس الاثنين، منح الرئيس عبد الفتاح السيسي 1000 كيلو متر مربعًا من جنوب سيناء لصالح المشروع السعودي نيوم دون الإعلان عن أية تفاصيل أخرى.

 

ويعتبر نيوم المشروع الأضخم من نوعه، ومن المرجح أن يستقطب استثمارات عالمية بقيمة تزيد على نصف تريليون دولار، ويقع في غرب المملكة، ويمتد ليشمل الحدود المصرية والأردنية، ليربط 3 قارات ببعضهم، على مساحة تصل إلى26,500 كم2.

وقال محمد بن سلمان في أكتوبر الماضي أثناء مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار إنَّه دعم المشروع بأكثر من 500 مليار دولار خلال الأعوام القادمة من المملكة العربية السعودية، وصندوق الاستثمارات العامة، بالإضافة إلى المستثمرين المحليين والعالميين كما سيتم عمل جسر يربط بين مصر والسعودية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان