رئيس التحرير: عادل صبري 03:46 مساءً | الاثنين 18 يونيو 2018 م | 04 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

«تشريعية النواب» تقر عقوبة الإعدام فى حيازة المفرقعات لأغراض إرهابية

«تشريعية النواب» تقر عقوبة الإعدام فى حيازة المفرقعات لأغراض إرهابية

محمود عبد القادر 06 مارس 2018 12:12

وافقت اللجنة التشريعية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، على مشروع القانون الذي قدمته الحكومة بتغليظ العقوبة إلى الإعدام علي من يحوز أو يستورد أو يصنع مفرقعات أو مواد متفجرة أو ما فى حكمها قبل الحصول على ترخيص بذلك إذا وقعت الجريمة تنفيذا .لغرض إرهابى


ونص مشروع القانون على استبدالبنص المادة (102ا) من قانون العقوبات الصادر رقم 58 لسنة 1937 بالنص الاتي: «يعاقب بالسجن الموبد كل من أحرز أوحاز أو استورد أو صنع مفرقعات أو مواد متفجرة او مافي حكمها قبل الحصول علي ترخيص بذلك وتكون العقوبة الإعدام إذا وقعت الجريمة تنفيذا لغرض إرهابي».


ويعاقب بالسجن المؤبد أو المشدد كل من أحرز أو حاز أو استورد أو صنع بغير مسوغ أجهزة أو آلات أو أدوات تستخدم في صنع المفرقعات أو المواد المتفجرة أو مافي حكمها أو تفجيرها ويعتبر في حكم المفرقعات أو المواد المتفجرة كل مادة تدخل في تركيبها ويصدر بتحديدها قرار من وزير الداخلية .


ويعاقب بالسجن كل من علم بارتكاب أي من الجرائم المشار إليها في الفقرتين الأولى والثانية من هذه المادة ولم يبلغ السلطات قبل اكتشافها، وتقضي المحكمة فضلا عن العقوبة المنصوص عليها في الفقرتين الأولى والثانية من هذه المادة بمصادرة محل الجريمة ووسائل النقل المستخدمة في نقلها والأدوات والاشياء المستخدمة في ارتكابها وذلك كله دون الإخلال بحقوق الغير حسن النية.

 

وتنص المادة 102 من قانون العقوبات قبل استبدالها على:يعاقب بالأشغال الشاقة المؤيدة أو المؤقتة كل من أحرز مفرقعات أو حازها أو صنعها أواستوردها قبل الحصول على ترخيص بذلك.

 

ويعتبر في حكم المفرقعات كل من مادة تدخل في تركيبها ويصدر بتحديدها قرار من وزير الداخلية وكذلك الأجهزة والآلات والأدوات التي تستخدم في صنعها أو لانفجارها .
 

مادة 102 (ب) من القانون ذاته تنص على:يعاقب بالإعدام كل من استعمل مفرقعات بنية ارتكاب الجريمة المنصوص عليها في المادة 87 أو بغرض ارتكاب قتل سياسى أو تخريب المبانى والمنشات المعدة للمصالح العامة أو للمؤسسات ذات النفع العام أو للاجتماعات العامة أو غيرها من المبانى أو الأماكن المعدة لارتياد الجمهور.

 

وتنص مادة 102 (جـ) على:يعاقب بالأشغال الشاقة المؤبدة كل من استعمل أو شرع في استعمال المفرقعات استعمالا من شأنه تعريض حياة الناس للخطر.

فإذا احدث الانفجار موت شخص أو أكثر كان العقاب الإعدام.

 

فيما نصت المادة 102 (د)على: يعاقب بالأشغال الشاقة من استعمل أو شرع في استعمال المفرقعات استعمالا من شأنه تعريض أموال الغير للخطر.

فإذا احدث الانفجار ضررا بتلك الأموال كان العقاب الأشغال الشاقة المؤيدة .

 

أما المادة 102 (هـ) تنص على: استثناء من أحكام المادة 17 لا يجوز في تطبيق المواد السابقة النزول عن العقوبة التالية مباشرة للعقوبة المقررة للجريمة .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان