رئيس التحرير: عادل صبري 10:23 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

نص قانون «الحافز السياسي لتشجيع الطلاب على المشاركة في الانتخابات»

نص قانون «الحافز السياسي لتشجيع الطلاب على المشاركة في الانتخابات»

الحياة السياسية

مجلس النواب

والجمل: غير دستوري

نص قانون «الحافز السياسي لتشجيع الطلاب على المشاركة في الانتخابات»

محمود عبد القادر 05 مارس 2018 17:09

تنشر "مصر العربية" نص مشروع القانون المقدم من النائبة دينا عبد العزيز عضو مجلس النواب، بشأن الحافز السياسي للطلاب للمشاركة فى الانتخابات الرئاسية أو البرلمانية أو المحلية، بإضافة درجتين للمجموع.

 

ويضم مشروع القانون الذى جمعت ما يزيد عن 60 توقيعاً من النواب، عليه لتقديمه، خمس مواد.


وجاء نص مشروع القانون كالتالى:

 

بعد الاطلاع على الدستور وعلى قانون مباشرة الحقوق السياسية وقانون مجلس النواب وقانون الهيئة الوطنية للانتخابات وقانون التعليم الصادر بالقانون 139 لسنة 1981 وتعديلاته، وعلى قرار رئيس الجمهورية رقم 271 لسنة 1997 بشأن تنظيم وزارة التربية والتعليم، وعلى القانون رقم 8 لسنة 1991 بشأن الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار .

 

المادة ١

يُمنح الطلاب المصريين فى امتحانات شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية، ودبلومات المدارس الثانوية الفنية بنظاميها (الثلاث والخمس سنوات)، والطلاب من التعليم الجامعى ممن يحق لهم التصويت ومدرج أسمائهم فى قاعدة بيانات الناخبين درجتين إضافيتين تضاف إلى المجموع الكلي فى حالة الإدلاء بالصوت فى الانتخابات الرئاسية أو البرلمانية أو المحلية.

 

المادة ٢

تمنح هذه الدرجات مرة واحد فقط لمن قام بالعملية التصويتية ممن توافرت فيه الشروط المنصوص عليها فى المادة السابقة ولو تعددت الانتخابات فى العام الواحد.

 

المادة ٣
يتم إعطاء الطالب بعد الانتهاء من العملية التصويتية شهادة صادرة من القاضى المشرف على الصندوق الانتخابى تفيد إدلاءه بصوته، وذلك كله بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات، وتحدد اللائحة التنفيذية للقانون كيفية الإصدار وشكل الشهادة.

 

المادة ٤
تتم إضافة درجات الحافز السياسى بمعرفة مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد أو الجهة المختصة، وفقا للقواعد والنصوص القانونية المنظمة لذلك.

 

المادة ٥
يُلغى أي قانون أو قرار وزارى أو ادارى أو لائحى يتعارض مع أحكام هذا القانون.

 

 

وكان المستشار محمد حامد الجمل رئيس مجلس الدولة الأسبق قال إن مقترح النائبة دينا عبدالعزيز بإضافة درجتين إلى إجمالي مجموع الثانوية العامة لتحفيز الطلاب على التصويت في انتخابات الرئاسة «كلام لا يمت للقانون أو الدستور بصلة ولا معنى له».

 

وأضاف الجمل في تصريحات سابقة لـ"مصر العربية" أن منح الطلاب درجتين مكافآة أمر عبثي، الهدف منه التحفيز على المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان