رئيس التحرير: عادل صبري 04:52 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

في البرلمان.. المعارضة والأغلبية يتفقان على قانون البحث العلمي

في البرلمان.. المعارضة والأغلبية يتفقان على قانون البحث العلمي

الحياة السياسية

ائتلاف (25-30) - أرشيفية

في البرلمان.. المعارضة والأغلبية يتفقان على قانون البحث العلمي

أحمد الجيار 05 مارس 2018 13:53

اتفقت المعارضة البرلمانية مع الأغلبية تحت القبة، حدث ذلك خلال مناقشة مشروع قانون "حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار" عندما أشاد النائب البرلماني هيثم الحريري عضو إئتلاف 25-30 بالقانون بالتزامن مع احتفاء نواب "دعم مصر".


90 نائبا برلمانيا طلبوا التعقيب وإبداء الرأي خلال مناقشة مشروع القانون، وهو ما أشار رئيس البرلمان علي عبدالعال إلى استحالته، وطالب أبرز النواب ورؤساء الهيئات البرلمانية بالحديث.

 

قال جمال شيحة رئيس لجنة التعليم بالمجلس أن التشريعات الموجودة في مصر لاتسمح للجامعات ولا مراكز البحوث أن تكون أحد مصادر الدخل القومي، وأن البحوث التي تجرى في الجامعات المصرية حتى اللحظة قبل القانون توضع في رسائل الماجيستير ومصيرها "المكتبات" ولا يستفيد منها الاقتصاد القومي ولا تحقق النقلة المرجوة.

 


وتابع:البنية التشريعية القائمة لا تحقق الرؤية المستقبلية للبحث العلمي، والذي يفترض أن يكون وسيلة لتحقيق السيادة الوطنية، وأن التشريع الحالي يسهم في وضع مخرجات البحث العلمي موضع التطبيق العملي، بما يساهم في خدمة المجتمع وتنميته، من خلال تمكين هيئات البحوث الاستفادة تأسيس شركات بمفردها أو بالاشتراك مع الغير.

 

وأضاف  شيحة أن لجنة التعليم ترى أن القانون يمثل ثورة في مجال البحث العلمي، وميلاد جديد للجامعات والمراكز البحثية، ونقلة نوعية للاقتصاد القومي.


وأوضح شيحة: متوقع أن يحدث القانون انتعاشة للاقتصاد من خلال إدارة مخرجات البحث العلمي وتسويقها ليكون لها مردود اقتصادي، لافتا إلى أن هناك جامعات في العالم لها شركات تنفذ مشروعاتها البحثية، وأنه قد تكون إحداها يعادل الدخل القومي لكل الدول العربية مجتمعة.


فيما أبدى رئيس هيئة المصريين الأحرار النائب علاء عابد استحسان شديد بالقانون واصفا أياه بـ"ثورة"ممكن تنقل مصر إلى الأمام.

 

بينما أبدى وكيل لجنة الصحة أيمن أبو العلا اعتراض على المسمى، قائلا إن روح القانون وفلسفته بعيده تماما عن المسمى، لايوجد أي تناسب بين الاسم وبين فلسفته، فالقانون ينشئ مجالات جديدة لشركات البحث العلمي، وليس تقديم حوافز فقط للبحث العلمي.


النائب هيثم الحريري قال إن إئتلاف "25-30" البرلماني اعترض على عديد التشريعات،غير أن القانون الحالي ينضم إلى قانونين ذوي الاحتياجات الخاصة والإفلاس وغيره من القوانين التي يشجعونها ويشيدون بها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان