رئيس التحرير: عادل صبري 04:21 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

حامل مفاتيح كنيسة القيامة يكشف تفاصيل ما بعد تجميد «ضرائب» الاحتلال

حامل مفاتيح كنيسة القيامة يكشف تفاصيل ما بعد تجميد «ضرائب» الاحتلال

الحياة السياسية

أديب جواد حامل مفاتيج كنيسة القيامة بالقدس

لـ«مصر العربية»

حامل مفاتيح كنيسة القيامة يكشف تفاصيل ما بعد تجميد «ضرائب» الاحتلال

عبدالوهاب شعبان 04 مارس 2018 16:16

كشف أديب جواد -حامل مفاتيج كنيسة القيامة بالقدس- عن استمرار فتح الكنيسة للزوار، مؤكدًا أن قرار إغلاقها على خلفية محاولة فرض ضريبة عليها من جانب الكيان الصهيوني، لن يؤثر على احتفال المسيحيين بعيد القيامة -الفصح-.

 

وقال: إن آلاف الزوار يتوافدون يوميًا على الكنيسة التي أغلقت لمدة 3 أيام خلال الفترة الماضية، لافتًا إلى تجميد قرار فرض الضرائب عليها، على خلفية احتجاج رؤساء الكنائس.

 

وأضاف في تصريح لـ"مصر العربية" أن رؤساء الكنائس بالقدس يترقبون نتائج ما بعد تعيين لجنة وزارية من قبل الحكومة الإسرائيلية لإدارة الموقف، مشيرًا إلى أنه حال التمسك بفرض ضرائب على كنيسة القيامة، سيعاد الاحتجاج، والرفض الكنسي للقرار.

 

وأشار إلى أن اللجنة المعلنة مهمتها توفيق الآراء بين الطرفين، والوصول إلى حلول مرضية، واصفًا قرار فرض ضرائب على كنيسة القيامة، بأنه "سياسي" يستهدف تفريغ القدس من مواطنيها، والاستيلاء على ممتلكاتها.

 

وطالب جواد بضرورة احترام -"الستاتيكو"-قانون الوضع الراهن المتبع منذ عام 1852 بالقدس، وهو قانون يؤكدعلى تثبيت حقوق كل طائفة، وجماعة دينية، كانت موجودة في القدس ، دون السماح بإحداث تغيير فيما كان عليه الوضع منذ ذلك التاريخ، معرجًا على أن مطالبة الكنائس بدفع ضرائب يعد أمر غير شرعي.

 

وأصدر رؤساء الكنائس بيانًا-نهاية فبراير الماضي-أدانوا خلاله فرض ضرائب على الكنائس، واعتبروه خطوة باتجاه استهداف الأقلية المسيحية في القدس.

 

وأعيد فتح كنيسة القيامة بالقدس الأربعاء الماضي، عقب تجميد سلطة الاحتلال قرار فرض الضرائب، الذي جرى مناقشته بالكنيست الإسرائيلي، ضمن قانون يجهز لتمكين الكيان الصهيوني من مصادرة أراض باعتها الكنائس منذ ثمان سنوات.

 

ويعد قرار إغلاق كنيسة القيامة في فبراير الماضي هو الثانى في تاريخها، حيث أغلقت تحت سلطة الاحتلال في السابع والعشرين من إبريل عام 1990.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان