رئيس التحرير: عادل صبري 12:53 مساءً | الأربعاء 25 أبريل 2018 م | 09 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

عمال القومية للأسمنت يواصلون اعتصامهم..والنقابة تنذر"الحكومة" على يد محضر

عمال القومية للأسمنت يواصلون اعتصامهم..والنقابة تنذرالحكومة على يد محضر

الحياة السياسية

جانب من اعتصام عمال الشركة القومية للأسمنت

عمال القومية للأسمنت يواصلون اعتصامهم..والنقابة تنذر"الحكومة" على يد محضر

سارة نور 03 مارس 2018 23:00

يواصل نحو 2400 عاملا بالشركة القومية للأسمنت التابعة للشركة القابضة للكيماويات بمدينة حلوان، اليوم السبت، اعتصامهم لليوم الخامس احتجاجا على خفض رواتبهم وإيقاف أفران الشركة منذ 4 أشهر، مهددين بنقل اعتصامهم إلى مقر الشركة بالقاهرة إذا لم تستجب الحكومة لمطالبهم.

 

 

وقال أحد العاملين-رفض ذكر اسمه- إن العاملين رفضوا صرف روتبهم عن شهر فبراير ردا على تخفيض الحوافز من 390% من الراتب إلى 75% ما يمثل نصف رواتبهم تقريبا،مضيفا أن نحو 1800 عاملا منهم حصلوا على قروض لم يسددوها أقساطها بعد.

 

 

وأوضح المصدر ذاته لـ"مصر العربية"أن الإدارة تتجه إلى تخفيض رواتبهم للتخلص من العمال بعدما انتشرت أنباء بينهم ببيع الشركة، خاصة أن الإدارة أوقفت العمل في الأفران منذ 4 أشهر، بحجة عدم وجود تمويل كافي لشراء الغاز أو المازوت اللازم للتشغيل.

 

 

ودخل عدد من العاملين في إضراب عن الطعام، ما أدى إلى تدهور الحالة الصحية لعدد منهم ونقلهم إلى المستشفى القريبة من المصنع الذي يعتصمون فيه.

 

 

بينما هدد بعض العاملين على المجموعات الخاصة بالعاملين في الشركة القومية للأسمنت على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بنقل اعتصامهم إلى مقر الشركة القابضة للكيماويات بوسط القاهرة.

 

 

ويتخوف العاملين من إحالتهم إلى المعاش المبكر خلال الفترة المقبلة، بعدما ترددت أنباء عن قرار إدارة الشركة بالسماح بخروج العاملين على المعاش المبكر لكن لم يخبرهم أحد بشكل رسمي.


 

وبالفعل، أعلنت إدارة الشركة القومية للأسمنت، الخميس الماضي، رسميا عن فتح المعاش المبكر للعاملين.

 

على نفس الصعيد، قال عبد المنعم الجمل رئيس النقابة العامة للعاملين بصناعات البناء و الأخشاب إن النقابة تتواصل مع عدد من الجهات الحكومية المسؤولة لإعادة تشغيل الأفران المسؤولة عن صناعة الأسمنت المتوقفة منذ أشهر ومن ثم الحفاظ على مستحقات العاملين كاملة.

 

 

وأرسلت النقابة، اليوم السبت، ثلاثة إنذارات علي يد محضر لوزير قطاع الأعمال العام و رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية ورئيس الشركة القومية للاسمنت.


 

وطالبت النقابة في هذه الإنذارات بإنقاذ الشركة القومية للأسمنت وإحالة الفاسدين للقضاء ، وإعادة تشغيل الشركة بالمازوت ،وتحميل الشركة القائمة بتطوير القومية للأسمنت بكافة الخسائر، لعدم تنفيذها التطوير طبقا للعقد المبرم وفي المدة المحددة


 

كما طالبت النقابة العامة في إنذارها إلزام الشركة المنفذة للتطوير بتحمل نتيجة إيقاف الأفران والمصانع لمدة ثلاث سنوات،والا ستضطر النقابة لاتخاذ ما يلزم وتحميل القابضة المسئولية القانونية والسياسية، بحسب بيان النقابة.


 

وجاء في الإنذار أن التطوير الذي تم في عام ٢٠١٣، كان لزيادة الإنتاج وكان محددا له مبلغ ٤٠٠ مليون جنيه ،الا أن المبلغ قفز إلى ما نحو ٢ مليار جنيه ،واذا بالتطوير يتحول إلى تخسير متعمد،ولم يتحرك المسئولين للمتابعة والحفاظ على المال العام.

 

 

وأضاف الجمل لـ"مصر العربية" أن إدارة الشركة اتخذت قرارا منذ 4 أشهر بوقف الأفران، بعدما أنفقت نحو مليار و300 مليون جنيه لصيانة المصنع خلال الأعوام 2013 و 2014 و 2015.

 

وأوضح الجمل أن هذا القرار الذي اتخذته الشركة لم يكن مدروسا ويجب محاسبة الإدارة على إهدار المال العام،مشيرا إلى خطورة توقف العمل بالشركة على سوق الأسمنت في مصر، لافتا إلى أن نقابته اقترحت تشغيل الشركة بالمازوت بدلا من الغاز.

 

وأكد الجمل أن الشركة القومية للأسمنت هي الشركة الوطنية الوحيدة في مصر في حين باقي الشركات إما متعددة الجنسيات أوقطاع خاص، موضحا أن إغلاقها سيحدث اختلالات في السوق لصالح من يريدون احتكار هذه الصناعة، ما سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

 

على ناحية آخرى، في منتصف فبراير الماضي قال المهندس محمد حسنين رضوان رئيس مجلس إدارة الشركة القومية للأسمنت في تصريحت صحفية أن تشغيل الشركة بالمازوت سيحقق خسائر، وأيضا تشغيلها بالغاز.

 

وأضاف أن الشركة تحاول تجنب خسارة فادحة لا يمكن لأحد أن يتحملها فى ظل ارتفاع المعروض فى سوق الأسمنت حاليا، وقلة الطلب على الأسمنت، مشددا أن الحل هو خفض تكلفة الإنتاج من خلال مزيج وقود معين، وما دون ذلك لا يصلح .

 

وبلغت خسائر الشركة في عام30 يونيو 2016 نحو 971.3 مليون جنيه، مقابل 119.9 مليون جنيه في 2015، بحسب الجمعية العامة العادية التي انعقدت في أكتوبر 2017.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان