رئيس التحرير: عادل صبري 09:01 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

15 منظمة حقوقية تطالب السلطات بالكشف عن مكان احتجاز «عزت غنيم»

15 منظمة حقوقية تطالب السلطات بالكشف عن مكان احتجاز «عزت غنيم»

الحياة السياسية

المحامي الحقوقي عزت غنيم

15 منظمة حقوقية تطالب السلطات بالكشف عن مكان احتجاز «عزت غنيم»

سارة نور 02 مارس 2018 22:12

أعربت 72 شخصية عامة و 15 منظمة حقوقية محلية ودولية، اليوم الجمعة، عن قلقهم البالغ من الاختفاء المفاجىء للمحامي الحقوقي عزت غنيم، مساء أمس الخميس، من جوار منزله بمنطقة الهرم بمحافظة الجيزة.

 


وقالت هذه المنظمات والشخصيات في بيان وقعوا عليه، إنهم يتخوفون في ظل الظروف الراهنة من استهداف المدافعين عن حقوق الإنسان من تعرض غنيم للإخفاء القسري وتلفيق اتهامات جنائية ضده في ظل إنكار جميع أقسام الشرطة في محيط سكنه تواجده بمقار الشرطة أو الأمن الوطني لمحافظة الجيزة.

 

 

وعزت غنيم رئيس التنسيقية المصرية للحقوق و الحريات هو محامي الصحفي معتز ودنان الذي أجري اللقاء مع المستشار هشام جنينة وتم حبسه 15 يوما على ذمة التحقيق، وهو محامي أيضا والدة "زبيدة" التي ظهرت في فيلم وثائقي على شبكة بي بي سي البريطانية وتحدثت عن اختفاء ابنتها قسريا، والتي ظهرت بعد ذلك مع الإعلامي عمرو أديب لتنفي ما قالته والداتها.



وحمل الموقعون السلطات الأمنية المصرية كافة المسؤولية عن سلامة عزت غنيم الشخصية ، مطالبين السلطات المصرية بالكشف عن مصيره والإفراج الفوري عنه.



وأهاب الموقعون بكافة المنظمات الدولية والمحلية التضامن بكل الوسائل الممكنة لضمان أمان «غنيم» وسرعة الإفراج عنه.

وقال الموقعون إن المجال العام أصبح مُهددًا بعد الاستهداف المتكرر للمدافعين عن حقوق الإنسان، بما يتعارض مع الإعلان الخاص بحق ومسؤولية الأفراد والجماعات وهيئات المجتمع في تعزيز وحماية حقوق الإنسان، على حد تعبيرهم.

ويتخوف الموقعون من استمرار سياسات الإخفاء القسري وانتهاكات حقوق الإنسان على اختلافها بعد استهداف المدافعين عن حقوق الإنسان الممنهج وتغييبهم عن المشهد كما يحدث حاليًا مع المحامي الحقوقي «عزت غنيم»، على حد تعبيرهم.

 

وكان (م.أ) أحد أصدقاء غنيم قال لـ"مصر العربية"، إنه في تمام الساعة الخامسة وأربعون دقيقة، طلب "عزت" سيارة "أوبر" واستقلا الاثنين السيارة في اتجاه دائري المنيب في ناحية المريوطية.

 

وتابع:"ثم قمت بالنزول عند المريوطية نزلة سقارة، وأكمل عزت طريقه إلى المنزل بشارع اللبيني بالهرم، وفي تمام الساعة السادسة والربع فقدت التواصل معه ولا نعلم عنه شئ حتى الآن".

 

ورجح "م.أ" أن صديقه تم إلقاء القبض عليه، ولكن ليست هناك أي معلومة مؤكدة، لافتا إلى أنهم أرسلوا "تليغرافات" باختفائه على أن يتقدموا غدا ببلاغ إلى النائب العام.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان