رئيس التحرير: عادل صبري 06:43 مساءً | الثلاثاء 24 أبريل 2018 م | 08 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

النواب للحكومة: تصريحاتكم بعد حادث البحيرة «هي والعدم سواء»

النواب للحكومة: تصريحاتكم بعد حادث البحيرة «هي والعدم سواء»

الحياة السياسية

جانب من تصادم قطارين بمحافظة البحيرة

النواب للحكومة: تصريحاتكم بعد حادث البحيرة «هي والعدم سواء»

أحمد الجيار 01 مارس 2018 15:29

قال نواب في البرلمان إن حديث الحكومة وتصريحاتها فيما يخص حادثة تصادم قطارين بمحافظة البحيرة هي والعدم سواء، مشيرين إلى أنهم لا يعترفون بها، وهي من المرات القليلة التي تتعارض فيها وجهتي نظر مجلس النواب و الحكومة.


\

ولقى 12 أشخاص مصرعهم وأصيب 15 آخرين، أمس الأربعاء، في حادث انفصال عربتين من قطار ركاب اصطدم بقطار بضائع بمحافظة البحيرة، وفقا للحصر الذى أجرته وزارة الصحة.
 

اللواء سعيد طعيمة رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب سابقا وعضو اللجنة الحالي، أكد أن ماصدر عن الحكومة بعد الأزمة وحتى الآن "أسباب واهية، وهي والعدم سواء"، وأن الشكوى من غياب الإمكانيات المادية وعدم التطوير باتت متكررة وفقدت معناها.


 

وأضاف طعيمة لـ"مصر العربية"، أن الأزمة تتركز حول عدم وجود متابعة في المنظومة ككل، فالرقابة غائبة، لا أحد يمر ليتأكد من إتمام أعمال الآخرين، الأمور متروكة بعشوائية، وتلك هي الأسباب الحقيقية وراء ما يعانيه المواطنين.


وتابع طعيمة، الحلول تكمن في "يقظة على مدار الساعة" داخل الجهاز الإداري عموما بالحكومة ومنظومة كالسكك الحديدية على وجه الخصوص، لا يجب أن تتمادى في تعليق فشلها على شماعة "نقص الأموال"، فالأخطاء التي تحدث بشرية بحتة، والحادث الأخير ليس بالهين.


وأوضح طعيمة أن لجنة النقل ستجتمع بشكل طارئ، الأحد المقبل، وسيتم خلاله التشاور بين النواب تجاه أي خطوات تصعيدية من البرلمان أو تفعيل للأدوات الرقابية ضد الحكومة، مضيفا أنهم سيلتقون الأطراف ذات الاختصاص بالحكومة ووزارة النقل ومسئولي السكك الحديدية.


النائب محمود عزوز عن محافظة بني سويف، قال إن الحادث لا يتعلق بنقص الإمكانيات، وإنما "سوء إدارة واضح"، وأنه منذ فترة جهز طلب إحاطة متكامل عن الأزمات المستحكمة بالسكك الحديدية، وغياب الأمان والتطوير والتدريب للعاملين بها.


 

وأضاف عزوز أن رد الحكومة على حادث البحرين يدين "الوزير المختص والمسئولين"، لأنه يزدحم بالوعود بالإصلاحات والتطويرات، والتي –بحسب النائب- لم يتم يتحقق أي شئ.


وتابع عزوز: من الضروري للغاية أن يتم استدعاء الحكومة مع استئناف أعمال المجلس في الأسبوع الجديد، ليواجههم بما وعدوا به سابقا في مسألة إصلاح منظومة السكك الحديد.


 

وقال النائب محمود عزوز إن السكك الحديدية بمحافظة بني سويف التي تمثل شريان مهم يعتمد عليها المواطنين بشكل أساسي تم "سرقة نصفها" على مدار الفترة الماضية، فهذه كلها أوجه قصور يجب أن يضعها النواب أمام الحكومة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان