رئيس التحرير: عادل صبري 10:23 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

برلمانيون: حادثة قطاري البحيرة «لن تمر».. وعرفات «قيد الاستدعاء»

برلمانيون: حادثة قطاري البحيرة «لن تمر».. وعرفات «قيد الاستدعاء»

محمود عبد القادر 28 فبراير 2018 19:14

تعهد برلمانيون بعدم مرور حادثة تصادم قطاري ركاب وبضائع في البحيرة اليوم مرور الكرام، وأكدوا أنهم سيستدعون وزير النقل لمساءلته عن أسبابها، بالإضافة إلى التعرف على رؤية الحكومة لوضع حد لمثل هذه الحوادث، خاصة بعد أن وافق البرلمان منذ أسابيع على قانون يسمح بمشاركة القطاع الخاص فى إدارة السكك الحديدية من أجل تطويرها.

 


وأكد النائب حسنى حافظ، عضو مجلس النواب، أن منظومة السكة الحديد فى مصر فى حاجة إلى إصلاح حقيقى بعد تكرار حوادث القطارات وإزهاق أرواح المئات، فى ظل استمرار الحكومة فى ترقيع المنظومة دون التدخل بأفكار ورؤى من شأنها أن ترفع كفائتها بشكل كبير مثل الدول الكبرى.

 


وقال في تصريحات للمحررين البرلمانين، إنه سيتقدم بطلب إحاطة لوزير النقل، للحضور للبرلمان، والتعرف على الأسباب الحقيقة لمثل هذه الحوادث، مطالبا بإحالة جميع المسؤلين المقصرين فى هذه الحادثة للنيابة العامة والتحقيق معهم قائلا:" أرواح الناس مش لعبة ياحكومة وكفاية ترقيع فى منظومة السكه الحديد ولابد من تطويرها ورفع كفائتها".

 


وأشار النائب إلى أن القطارات كانت في وقت سابق الوسيلة الوحيدة الأكثر أمانا وتحولت الآن إلى الأكثر تسيبا وإهمالا، مطالبا باتخاذ كافة الإجراءات التي تساعد في عودة السكة الحديد إلى وضعها الطبيعي، مشيرا إلى أن سكك حديد مصر نتيجة للأهمال والفساد أصبحت أسوأ سكك الحديد في العالم.


وقال النائب عصام الفقى، عضو مجلس النواب عن مركز دمنهور البحيرة ، إنه سيتقدم بطلب إحاطة بشأن الحوادث المتكررة فى محافظة البحيرة فى القطارات، مطالبا أيضا باستدعاء وزير النقل هشام عرفات ورئيس هيئة السكة الحديد للتعرف على خطة الوزارة فى الحد من هذا الحوادث المتكررة بالقطارات.

 

واعتبر أن هذا الحادث يؤكد أنه لا توجد خطوات إيجابية حتى الآن فى تطوير الهيئة .

 



وقال النائب عصام القاضي، عن محافظة البحيرة، إن الحادث يؤكد وجود حالة إهمال جسيمة، تستوجب المساءلة والمحاسبة، مشيرا إلى أن مثل هذه الحوادث تكشف دائماً وجود إهمال غير عادى، وعدم وجود متابعة وغياب الصيانة الدورية وأن هناك " حاجة غلط "، بندفع ثمنها من أرواحنا.

 

 

وتابع: يجب أن تكون هناك محاسبة سياسية قبل أن تكون جنائية.

 


وقال النائب سليمان فضل العميري، عضو مجلس النواب عن محافظة مطروح، وعضو لجنة التنمية المحلية، إنه سيتقدم ببيان عاجل لتشكيل لجنة تقصي حقائق لمعرفة أسباب الحادث ، التي تسبب في وفاة 20مواطن حتى الآن، مشددا على ضرورة محاسبة المقصرين في هذه الحادثة. 

 


وقال النائب سعيد طعيمة رئيس لجنة النقل الاسبق بمجلس النواب أن هيئة السكك الحديد عانت كثير بسبب المجاملات التى طغت على تعيين العاملين بها مؤكدا أن تلك المجاملات كانت السبب الرئيسى فى وقوع العديد من حوادث القطارات ، مشيرا إلى أن مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 152 لسنة 1980 بإنشاء الهيئة القومية لسكك حديد مصر،والذى ينص على مشاركة القطاع الخاص فى إدارة الهيئة سيساهم كثيرا فى الحد من كافة التجاوزات الموجودة .

 


ووجه النائب محمود شعلان، عضو مجلس النواب عن دائرة بكفر الدوار بمحافظة البحيرة، انتقادات حادة لوزير النقل هشام عرفات مطالباً لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب بعقد إجتماع عاجل وستدعاء الوزير لمواجهته بهذه الاخطاء المتكررة، قائلاً : " فين الوزير من حوادث القطارات .. قاعد في مكتبه في التكيف، وارواح الناس تزهق".

 


واتهم شعلان، وزير النقل والمواصلات بالفشل، متسائلا عن الإصلاحات أو التطورات التي شهدها القطاع منذ توليه مسئولية الحقيبة الوزارية، قائلاً : " هذا الوزير لابد من محاسبته".

 


و هاجم النائب هانى مرجان عضو مجلس النواب وزير النقل  بسبب استمرار حوادث القطارات وعدم قدرة الوزارة حتى الآن فى القضاء على نزيف السكك الحديد قائلا : حواد ث القطارات فيلم بايخ ولازم ننتهى منه .

 


وطالب مرجان الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب بضروة التدخل شخصيا واستدعاء رئيس الوزراء ووزير النقل للبرلمان لمحاسبة الحكومة على الأرواح التى تزهق بدون ذنب متسائلا: من فى مصر لم يفقد قريبا له فى حادث قطار؟

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان