رئيس التحرير: عادل صبري 07:06 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

برلمان جنوب السودان يطلب خبرة مصر في تأسيس قواتهم المسلحة

برلمان جنوب السودان يطلب خبرة مصر في تأسيس قواتهم المسلحة

الحياة السياسية

جانب من اجتماع لجنة تسيير الحوار الوطني بجنوب السودان مع البرلمان المصري

برلمان جنوب السودان يطلب خبرة مصر في تأسيس قواتهم المسلحة

قال جين ديفيد أوكير رئيس لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان جنوب السوداني، اليوم الإثنين، إن جيش بلاده لا يزال في مرحلة التكوين ويحتاج للتأهيل، طالبا خبرة القوات المسلحة المصرية لتنمية جيش جنوب السودان.

 

واستقبلت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، اليوم الإثنين، وفد لجنة تسيير الحوار الوطنى بدولة جنوب السودان.


وقال طارق رضوان رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب إن ترسيخ بناء برلمان جنوب السودان مهم ليكون قادرا على مواجهة التحديات والمصاعب وصياغة سياسات تضع لبنات جديدة في بناء دولة جنوب السودان .


وأضاف رضوان، أن مجلس النواب واجه خلال العامين الماضيين تحديات كبيرة للدولة المصرية، مشيرا إلى محاولات  تدخل بعض الدول في الشئون الداخلية المصرية.

 


وأشار رضوان الى مساهمة المجلس من خلال التشريع في دعم إعادة بناء الدولة والعملية التعليمية والرعاية الصحية وتوفير فرص عمل للشباب وتدعيم ركائز الدولة وإبراز ذلك في المحافل الدولية المنوط بالحديث فيها ممثلو البرلمان، مستعرضاً مسيرة البرلمان منذ تشكيله ومكوناته حيث يضم للمرة الأولى 90 امرأة.


من جانبه، أعرب رئيس الوفد السوداني هون جابريل يوال عن تقديره لجهود الحكومة المصرية الداعمة لجنوب السودان ومساندتها لدولة جنوب السودان، مشيرا الى أن العديد من القيادات والمسؤولين في جنوب السودان تعلمت وعاشت في مصر.


وأضاف:"أن مصر هي الدولة الوحيدة التي كان لها موقف محايد من الحوار الوطني بجنوب السودان، وموقفها واضح تماماً بدعمه، ويسعدنا هذا الدعم، في حين أن هناك دول أخرى لا تدعم حوارنا الوطني".


وقال جين ديفيد أوكير، رئيس لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان جنوب السوداني، إن الجيش الجنوب السوداني لا يزال في مرحلة التكوين ولا يزال يحتاج للتأهيل ليستطيع حماية الدولة والجيش المصري جيش قوي وهو من أعظم الجيوش في المنطقة وفي إفريقيا وله قدرات قتالية عالية ونطلب خبرة مصر لتنمية جيش جنوب السودان.


وأكد اللواء حاتم بشات، عضو لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب المصري وعضو البرلمان الإفريقي، على عمق الروابط المصرية مع دولة جنوب السودان، مؤكدا ثبات الموقف المصري على السودان ووحدة وسلامة أراضيه، مشيرا إلى انه تربطه علاقات مع قيادات جنوب سودانية ومنها الرئيس سيلفا كير.


وأضاف بشات خلال الاجتماع السودان أن الرئيس عبد الفتاح السيسي متمسك بسياسات مصر الثابتة والتاريخية تجاه جنوب السودان التي تمثل عمق استراتيجي لمصر، مؤكدا أن التعاون سيكون أكبر خلال الفترة القادمة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان