رئيس التحرير: عادل صبري 08:02 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

لجنة وزارية لحصر «عمال اليومية».. والاتحاد يفتح مقراته للتسجيل

لجنة وزارية لحصر «عمال اليومية».. والاتحاد يفتح مقراته للتسجيل

محمود عبد القادر 25 فبراير 2018 18:38

أوصت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، بتشكيل مجموعة عمل من الوزارات المعنية وبعض الاتحادات، لبحث آلية إعداد قاعدة بيانات للعمالة اليومية، وكيفية معالجة وضعها التشريعى .

 

 

وقال النائب محمد وهب الله، وكيل اللجنة في اجتماعها اليوم، إنه سيتم تشكيل مجموعة عمل من وزارات القوى العاملة، والتضامن الاجتماعي، والصحة، والنقابات العمالية، واتحاد المقاولين والتشييد والبناء، واتحاد الصناعات، وممثل عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، على أن ينعقد أول اجتماع لمجموعة العمل يوم الأربعاء المقبل، الموافق 28 فبراير، بمقر وزارة القوى العاملة، وتنتهي من عملها في موعد غايته 15 مارس المقبل.

 

 

وتابع "وهب الله: "أهداف هذه اللجنة، بحث كيفية إنشاء قاعدة بيانات لهذه العمالة، للعمل على أساسها، وتحديد القوانين الموجودة حاليا الخاصة بهذا النوع من العمالة لتفعيلها، وكذلك تحديد التشريعات التي سيتم تعديلها، وما هي الفئات التي تضمها العمالة غير المنتظمة، ليكون لها تأمين ضد الشيخوخة وإصابة العمل والعجز الكلى وغيرها.

 

 

وأضاف، أن اللجنة سوف تخطر رئيس مجلس الوزراء بتشكيل مجموعة العمل، ليكون عليها التزام أمام اللجنة، مشددا على أن الهدف أن تكون هناك منظومة للمستقبل البعيد لأن الاقتصاد غير الرسمي في المجتمع المصري مازال أكثر بكثير من الاقتصاد الرسمي.

 

وأكد "وهب الله"، بصفته أمين عام اتحاد نقابات عمال مصر، أن الاتحاد والنقابات العمالية سيفتحوا مقراتهم على مستوى الجمهورية لاستقبال عمال مصر لتسجيل أنفسهم، حتى يتسنى حصرهم.

 

وشهد الاجتماع جدلا كبيرا وتباينا في وجهات النظر حول مقترح بإنشاء هيئة مستقلة تكون بمثابة أب شرعي للعمالة غير المنتظمة، فيما طالب البعض بأن يكون لهم نقابة تنظم شئونهم".

 

 

واقترح إيهاب غطاطي، عضو مجلس النواب، أن يتم إنشاء نقابة للعمالة غير المنتظمة، تنظم شئونهم وتدافع عنهم وتحمى حقوقهم، ومن خلالها يكون لهم معاشات.

 

وذكر المهندس ممدوح مرشدى، عضو مجلس إدارة اتحاد عمال التشييد والبناء: "لابد أن يكون للعمال غير المنتظمين رقم تأمينى، ووزيرة التضامن قالت إنها مستعدة لتعيين 10 آلاف واحد ينزلوا يسجلوا هذه العمالة، ولازم نفرق بين العمالة المنتظمة وغير المنتظمة، الأخيرة ينتهك حقوقهم كثيرا، والمفروض يكون لهم مجلس أعلى، لكن كل وزارة شغالة فى حتة وجزر منعزلة، ووزارة القوى العاملة ليس منوطا بهم رعاية العمالة غير المنتظمة."

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان