رئيس التحرير: عادل صبري 12:57 صباحاً | الأحد 22 أبريل 2018 م | 06 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| في انتخابات المهندسين.. ضعف الإقبال «بروفة» لـ«رئاسيات 2018»

بالصور| في انتخابات المهندسين.. ضعف الإقبال «بروفة» لـ«رئاسيات 2018»

الحياة السياسية

جانب من انتخبات نقابة المهندسين في المرحلة الأولى

بالصور| في انتخابات المهندسين.. ضعف الإقبال «بروفة» لـ«رئاسيات 2018»

سارة نور 23 فبراير 2018 21:50

شهد اليوم الأول من المرحلة الأولى لانتخابات نقابة المهندسين، إقبالا متباينا على مستوى المحافظات، بينما تواصلت الدعاية للمرشحين، وبدأت على الفور عملية فرز الأصوات تحت إشراف قضائي كامل.

 

وتوافد المهندسون منذ العاشرة صباحا حتى السابعة من مساء الجمعة 23 فبراير، على اللجان الانتخابية للتصويت على انتخابات النقابات الفرعية في 24 محافظة وانتخاب نصف أعضاء مجالس هذه النقابات ومجالس الشُّعب الهندسية بمجلس النقابة العامة ممن مضى على انتخابهم 4 سنوات.

 

وتنافس أكثر من 1500 مهندسا على 243 مقعدا شاغرا، طبقا لنص القانون رقم 66 لسنة 1974، ولائحة النظام الداخلي.
 

وجرت الانتخابات تحت إشراف قضائي كامل، فيما اختلفت نسبة الإقبال بين المحافظات، حيث شهدت محافظات القاهرة والجيزة و الإسكندرية إقبالا ضعيفا على التصويت، بينما شهدت نقابات الصعيد إقبالا كثيفا بالنسبة لأعداد المهندسين الذين ينتمون إليها.

وقبل دقائق من إغلاق باب التصويت أدلى 2200 مهندسا في انتخابات النقابة الفرعية بالقاهرة بأصواتهم رغم أن القاهرة تستحوذ على 30% من المهندسين النقابيين الذين يبلغ عددهم 650 ألفا، بحسب الصفحة الرسمية لنقابة المهندسين على موقع"فيس بوك".

 

يقول المهندس محمد النمر وكيل نقابة المهندسين والمرشح على قائمة تيار الاستقلال إن الانتخابات كانت هادئة و ليست بها أية مشاكل، غير أن الإقبال كان ضعيفا بشكل كبير بسبب المناخ العام.

يضيف النمر لـ"مصر العربية" أن السلطة استبعدت النقابات المهنية و قوى المجتمع من المشاركة في القرار فأصبح المجتمع صامتا، وهو ما يفسر حالة ضعف الإقبال، رغم الحشد والمؤتمرات التي نظمتها الشركات الحكومية.

 

 

يستطرد:"كان من المتوقع أن يتواجد مهندسي البترول والكهرباء بكثافة في انتخابات اليوم، لكنهم لم يأتوا لأن المناخ العام ليس به أي حراك اجتماعي ولا دافع للتغيير".

ويعتقد النمر أن التصويت في انتخابات نقابة المهندسين مؤشرا على الإقبال على التصويت في الانتخابات الرئاسية المزمع التصويت فيها مارس المقبل، موضحا أن النقابات جزء من المجتمع المدني.
 

وتتفق مع النمر المهندسة إيمان علام المرشحة على قائمة (بناء – رابطة شباب المهندسين) قائلة إن الإقبال كان ضعيفا بالنسبة لعدد الناخبين المقيدين في الجداول و أعداد المرشحين ومن يدعمونهم.

وتوضح علام لـ"مصر العربية" أن هناك حالة عزوف لدى قطاع واسع من المهندسين بسبب شعورهم بأن التغيير أصبح صعبا، مشيرة إلى أن هناك منافسة شديدة بين القوائم الانتخابية.

 

غير أن قائمة(مهندسون في حب مصر) التي يتزعمها المهندس هاني ضاحي وزير النقل الأسبق، قالت على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" إن الإقبال على التصويت في انتخابات المهندسين هو الأكثر كثافة منذ أعوام، ونشرت صورا توضح حجم الإقبال.


 وتشير  إيمان علام إلى أن  العملية الانتخابية لم تشهد أية مخالفات، لكنها قالت إن الإنفاق على الدعاية الانتخابية كان المشهد الأبرز في المرحلة الأولى.

 

علام أوضحت أن المرشحين اسرفوا في الدعاية بدءا من قائمة (مهندسون في حب مصر) التي يتزعمها المهندس هاني ضاحي وزير النقل الأسبق، وفي المرتبة الثانية قائمة (تيار الاستقلال) التي تسيطر على مجلس النقابة الحالي.

كوميس ساخر لقائمة بناء لتحفيز المهندسين على المشاركة 

 

ولا تتوقع علام أن تفوز قائمة واحدة بالانتخابات، مشيرة إلى أن هناك احتمالية كبرى أن تفوز عدد من القوائم والمستقلين في الانتخابات وتكون مجالس النقابات الفرعية بها تنوعا.

 

وتقول إن الانتخابات الماضية في 2014 ،كان يسيطر على المجلس أعضاء بجماعة الإخوان، لذلك كان المهندسين يبحثون عن قائمة التيار المدني، أما الانتخابات الحالية ليس بها دافع لانتخاب قائمة محددة.


 

وأدلى عدد من الشخصيات العامة بأصواتهم في انتخابات النقابة الفرعية بالقاهرة من أبرزهم المهندس إبراهيم محلب –مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية - " الذي قال إن المنافسة بين المرشحين في صالح العمل النقابي وتتم في إطار من الديمقراطية والشفافية، بحسب الصفحة الرسمية لنقابة المهندسين على موقع التواصل الاجتماعي"فيس بوك".



 

كما أدلى وزير النقل الدكتور هشام بركات بصوته في انتخابات نقابة المهندسين، موضحا أنه سيتم التعاون مع المجلس القادم للارتقاء بمهنة الهندسة،مشيدا بالطفرة الهندسية التى شهدتها مصر خلال الأربع سنوات الماضية فى المجال الهندسى من بنية تحتية فى مجال الطرق والكبارى والكهرباء والبترول والمصانع، بحسب الصفحة الرسمية لنقابة المهندسين على"فيس بوك".


وتستكمل الانتخابات يوم 2 مارس المقبل على مقعد النقيب العام والأعضاء الذين انقضت مدتهم ومضى على فترة انتخابهم على مقاعد النقابة 4 سنوات، طبقاً لنص القانون رقم 66 لسنة 1974، ولائحة النظام الداخلي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان