رئيس التحرير: عادل صبري 03:18 صباحاً | الثلاثاء 19 يونيو 2018 م | 05 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

«الكهرباء» ترفض التصالح في مخالفات البناء.. ومقترح بمحاكم بلدية للفصل في المنازعات

«الكهرباء» ترفض التصالح في مخالفات البناء.. ومقترح بمحاكم بلدية للفصل في المنازعات

الحياة السياسية

متى تتصالح الدولة مع مخالفات البناء؟

«الكهرباء» ترفض التصالح في مخالفات البناء.. ومقترح بمحاكم بلدية للفصل في المنازعات

محمود عبد القادر 20 فبراير 2018 18:09

شهد اجتماع لجنة الإسكان بمجلس النواب اليوم، الثلاثاء، لمناقشة قوانين مقدمة من الحكومة والنواب بشأن التصالح في بعض مخالفات البناء، اقتراح رئيس اللجنة النائب معتز محمود، بإنشاء محاكم بلدية، تختص بالفصل في القضايا المتعلقة بالمباني المخالفة على مستوى الجمهورية، على غرار محكمة الأسرة. 

 

كما اقترح محمود تخصيص دوائر للقضايا الخاصة بمخالفات البناء، لافتا إلى أن تنفيذ مقترح المحاكم البلدية أو تخصيص دوائر لهذه القضايا من شأنهما المساهمة في تعظيم موارد الدولة، ومراعاة أوضاع المواطنين لجذبهم إلى التصالح.

 

 

وقال رئيس لجنة الإسكان، إنه طلب كذلك استعجال التعديلات على قانون البناء رقم 119 لسنة 2008 لتحديد الوضع القانوني للمباني المخالفة عن طريق أحكام قضائية، مضيفا أنه سيتم توجيه دعوة لوزير العدل لحضور مناقشات اللجنة حول المقترحات التي طرحها. 

 


وأشار محمود إلى أن هناك مليونين و500 ألف قرار إزالة لمبان مخالفة، وأن الهدف من مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء هو الوصول إلى صيغة توافقية تراعي مصالح الدولة والمواطنين.

 

 

من جانبها، قالت المهندسة إيمان عدلى، ممثل وزارة الكهرباء، إنه لا يمكن التصالح أو التنازل فى أي إجراء يخالف شروط الكهرباء ، مشددة أن الوزارة لن تتصالح مع أي مبانى تقام وتخالف الشروط التى وضعتها الوازرة فى مشروع قانون التصالح فى مخالفات البناء المنظور أمام لجنة الإسكان فى الوقت الحالى.

 


وأضافت عدلي، أنه فيما يخص المقترح الخاص بفرض غرامة على الوحدات المخالفة تحصل مع فاتورة الكهرباء سيواجه هذا المقترح صعوبة فى التنفيذ، مستشهده بواقعة فرض رسوم نظافة التى تمت إضافتها على فاتورة الكهرباء فى الماضى وكم المشاكل التى عانت منها الوزارة بسبب هذا الأمر.

 


ومن جانبة طالب رئيس اللجنة من مسئولي وزارة الكهرباء الحاضرين فى اجتماع اللجنة اليوم لمناقشة مشروع قانون التصالح فى مخالفات البناء المقدم من الحكومة ، بحصر عدد الوحدات المخالفه التى لا يمكن لوزارة الكهرباء التصالح عليها ، وأيضا شروط الوزارة للتصالح مع باقي الوحدات المخلفة .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان