رئيس التحرير: عادل صبري 07:19 صباحاً | الثلاثاء 20 فبراير 2018 م | 04 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

سفير قبرص يبلغ البرلمان قلق بلاده من التصعيد التركي في البحر المتوسط

سفير قبرص يبلغ البرلمان قلق بلاده من التصعيد التركي في البحر المتوسط

الحياة السياسية

الدكتور علي عبد العال و بدرو روكو رئيس الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط

سفير قبرص يبلغ البرلمان قلق بلاده من التصعيد التركي في البحر المتوسط

محمود عبد القادر 11 فبراير 2018 19:22

عقد النائب طارق رضوان، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، ونائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب "المصريين الأحرار"، اليوم، لقاءً مع "خريس موريتيسيس" سفير دولة قبرص بالقاهرة. 



وخلال اللقاء عبر السفير القبرصي عن قلقه من التصعيد التركي في البحر المتوسط، مؤكدًا في الوقت ذاته على عدم قدرة الحكومة التركية على تهديد المصالح القبرصية المصرية في البحر المتوسط.

 

 

وأوضح أن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر و قبرص قد أبرمت منذ سنوات وتم اكتشاف الغاز بالفعل وتم الإنتاج، وبالتالي ليس لديهم ما يهددون به المصالح المشتركة .  

 

 

من جانبه استقبل رئيس البرلمان علي عبدالعال ، "بدرو روكو" رئيس الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط والوفد المرافق له، والذي يزور مصر في إطار مشاركته في المؤتمر الثالث للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية الذي عقد أمس بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة. 

 


حضر اللقاء من مجلس النواب المصري المستشار أحمد سعد الدين الأمين العام للمجلس، والنائب طارق رضوان رئيس لجنة العلاقات الخارجية، والدكتور كريم درويش وكيل اللجنة، والدكتور صلاح حسب الله عضو المجلس والمتحدث الإعلامي باسمه.

 


تناول اللقاء علاقة الشراكة والتكامل بين الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط والجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، والتي يتولي الدكتور علي عبدالعال رئاستها حاليًا.

 


وخلال المباحثات، أكّد عبدالعال على الدور الكبير الذي تقوم به مصر في أمن أوروبا، سواء من خلال مكافحة الهجرة غير المشروعة وسن قانون يغلظ العقوبات على مرتكبيها، أو من خلال استقبال الآلاف من اللاجئين الفارين من النزاعات القائمة بالمنطقة، حيث بلغ عددهم نحو خمسة مليون لاجئ يتمتعون بالحقوق الصحية والتعليمية، رغم الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعيشها مصر، ودون أن تحصل على أية مساعدات اقتصادية في هذا الشأن.

 


كما تطرقت المباحثات، التصريحات التركية التي وصفها عبد العال خلال اللقاء بـ"غير المقبولة" بشأن حقوق مصر وقبرص واليونان في مياه البحر الأبيض المتوسط.

 

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أعلن، أن بلاده تخطط لبدء التنقيب عن النفط والغاز شرقي البحر المتوسط في المستقبل القريب، واصفًا الاتفاقية المبرمة بين مصر وقبرص بأنها "لا تحمل أي صفة قانونية".

 

وهو  ما رفضته  مصر بشكل رسمي؛ حيث قال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث باسم الخارجية، إنَّ اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر وقبرص لا يمكن لأي طرف أن ينازع في قانونيتها، حيث إنها تتسق وقواعد القانون الدولي، وتم إيداعها كاتفاقية دولية في الأمم المتحدة. ويوم الاثنين الماضي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان