رئيس التحرير: عادل صبري 01:41 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

على «طريقة حزب شفيق».. رجب هلال حميدة» ينقلب على «عنان»

على «طريقة حزب شفيق».. رجب هلال حميدة» ينقلب على «عنان»

الحياة السياسية

رجب حميدة أمين عام السياسات بحزب مصر العروبة

على «طريقة حزب شفيق».. رجب هلال حميدة» ينقلب على «عنان»

 

على طريقة حزب الحركة الوطنية الذي يتزعمه الفريق أحمد شفيق باستقالة عدد من قياداته بعد إعلانه الترشح للرئاسة قبل أن  يتراجع، في خطوة مفاجئة أعلن رجب هلال حميدة أمين سياسيات حزب مصر العروبة الذي يترأسه الفريق سامي عنان، استقالته من الحزب.

 

وخلال مؤتمر صحفي عقده بفندق «سميرا ميس» ظهر اليوم ، أرجع «حميدة» ذلك إلى اعتراضه على ترشح الفريق سامي عنان لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة.

 

وقال حميدة خلال المؤتمر الصحفي، إنَّ الدكتور عيد قطب، وكيل لجنة الخطة والموازنة السابق بالبرلمان، والمستشار حسين خليل النائب السابق، واللواء عادل الصعيدي، والدكتور أكرم الزغاط، ومحمد فرج أمين الشباب، أعلنوا استقالتهم أيضًا من حزب عنان.

 

وأكد حميدة أنه والقيادات التي أعلنت استقالتها من الحزب يدعمون جميعا الرئيس عبد  الفتاح  السيسي خلال الانتخابات الرئاسية.  

 

وبرر حميدة موقفه ضد عنان مؤخرا بأن "قطر وتركيا سيدعمان ويمولان عنان بكل قوة، حال تخطيه الأمور القانونية الخاصة بالترشح التى أعلنها، وتخطيه مرحلة جمع التوكيلات، وإنهاء الإجراءات التى تنظمها القوانين العسكرية، وساعتها ستتدفق المعلومات، فلا يتعجل أحد" بحد تعبيره .

 

وعن تجربته مع حزب سامى عنان، قال رجب هلال حميدة: "حطت رحالى فى حزب مصر العروبة وبحثوا عنى لأكثر من شهرين وأرسلوا لى رسائل متعددة، واسألوا محمد فرج أمين شباب الحزب، اسألوه كيف كانوا يبحثون عني في كل مكان، واسألوه عما دار بينى وبين الفريق عنان، وقلت له لا أعرفكم وهناك تحفظات بشأن اتهامي في موقعة الجمل المعروفة، وهو اتهام فيه ظلم وبهتان" ، متابعا "معنا فى القاعة الدكتور علاء الدين شاهد على تلك المرحلة الدقيقة، وجاءنى سامى عنان وقالى لي أعرف عنك كل شيء، وأنت ظُلمت، ولم يكن لك إلا أن تكون بيننا في هذا الحزب"

 

وأضاف "وافقت على ذلك بعد مناقشات طويلة، وكنت مطلوبًا لا طالبًا، ومن ثم كنت على قناعة بأنَّه لا بد من تعدد الأصوات، بشرط أن تكون أصواتا وطنية تعمل لصالح مصر".

 

وأكد "حميدة" أن حزب العروبة لم يُحسن العمل السياسى، لكونه حزبًا وليدًا، كما لم يكن يتيح لأعضائه العمل بحرية وجدية واحتراف سياسي، ولكنني كنت أنتظر وأحاول إصلاح الأمر، لأن شخصًا مثلي مشتغل بالعمل السياسي يتمنى أن تكون هناك حياة حزبية تقوم على آليات ديمقراطية وبناء مؤسسي وشعبي حقيقي وسليم".

 

واستطرد "رأيت تهميشًا لقيادات الحزب، واسألوا اللواء طارق الصعيدى الذى شارك فى الانتخابات البرلمانية السابقة بدائرة الباجور، لماذا استقال من الحزب ، وكذلك اسألوا المستشار حسين خليل ابن الغربية، ومحمد فرج أمين الشباب، لماذا تركا الحزب، لكننى بقيت على قناعة أنه يمكن إصلاح الوضع،  وتعاملت بشرف وأمانة وتجرّد، لست موظفا عند أحد، ولست ممن يحصلون على بدلات من أحد، ولا يستطيع أحد المزايدة علىّ".

 

وشرح رجب هلال حميدة خلفيات الأمر، بالقول: "عرفت بالبيان -ترشح عنان-  من الإعلام وأنا أمين عام لجنة السياسات، وتحملت ذلك، وتواصل الإعلام معى وأوضحت له بدقة أننى قد قرأت البيان مثلكم، وتواصلت مع أمين عام الحزب الذى أخبرنى أنه فعلا كتب هذا البيان، وتواصل مع الفريق ووعده، وهذا الرجل له التقدير والاحترام، إلا أنه عُيّن مؤخرا، وكأن الفريق عنان أراد معاقبة الكل".

 

واختتم رجب هلال حميدة حديثه عن هذه النقطة، قائلا: "الفريق سامى عنان تحدث معى عبر واتساب، ووجدت أنه يستعين بآخرين من خارج الحزب، ويهمش كل القيادات، واختار حازم حسنى وهشام جنينة ليكونا نائبين له، رغم أن الدستور لا يبيح هذا الأمر من الأساس".

 

وتجدر الإشارة إلى  أن حزب "الحركة الوطنية" الذي يترأسه الفريق أحمد شفيق مر بموقف مشابه ، عندما أعلن عدد من قيادات الحزب استقالتهم من مواقعهم بعد إعلان شفيق ترشحه للرئاسة قبل أن  يعود ويتراجع عن خوض المعركة .  

 

وكان  من أبرز  القيادات  التي استقالت وقتها في حزب شفيق ، اسامة الشاهد أمين  الحزب بمحافظة  الجيزة ،  إضافة إلى محمد إبراهيم الحلو أمين الحزب بالإسكندرية الذي أرجع استقالته لسياسات الحزب الخاطئة وفي مقدمتها إعلان ترشح شفيق في مواجهة السيسي .  

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان