رئيس التحرير: عادل صبري 11:35 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

حملة عنان: نرفض حكم العسكر.. ولهذه الأسباب تأخر بيان الترشح

حملة عنان: نرفض حكم العسكر.. ولهذه الأسباب تأخر بيان الترشح

الحياة السياسية

الفريق سامي عنان مرشح رئاسة الجمهورية 2018 - أرشيفية

حملة عنان: نرفض حكم العسكر.. ولهذه الأسباب تأخر بيان الترشح

آيات قطامش 20 يناير 2018 14:20

قال الدكتور حازم حسني المتحدث باسم حملة المرشح الرئاسي المحتمل سامي عنان إن الفريق تأخر في إعلان ترشحه للانتخابات الرئاسية بسبب المناخ السياسي المعقد، على حد وصفه.

 

وأضاف حسني لـ"مصر العربية" أن حملة سامي عنان تعمل في ظروف معقدة للغاية، لافتًا إلى أن هذا هو الوقت الذى أتيح لهم فيه أن يُعلن "عنان" ترشحه للرئاسة.

 

وتابع المتحدث باسم «عنان» أنه لو كان توفر لهم مناخًا ديموقراطيًا حقيقيًا كانت الأمور ستسير بشكل مختلف؛ قائلاً:"نحن نتعامل مع وضع قائم".

 

وعن الصعوبات التى واجهت الحملة، قال حسني: "أبسط حاجة إننا مش قادرين نحجز قاعة فى فندق يعنى ناهينا عن أشياء أخرى كثيرة".

 

واستطرد أن من بين الصعوبات أن الفريق سامى عنان لديه التزامات عسكرية ، أكثر من أي مرشح مدنى، مشيراً إلى ضرورة تسويتها مع المؤسسة العسكرية، وكلها أمور تأخذ وقتًا.

 

وأضاف أنه لم يتقدم باستقالته ولكنه تقدم بطلب وقف استدعاء لحين الانتهاء من الانتخابات الرئاسية، وعن التوكيلات ذكر حازم إنها مسألة يمكن التحدث فيها لاحقًا، فالمهم أن الفريق عنان أعلن عن ترشحه.

 

أما إذا كان لديهم مخاوف من عدم الانتهاء من جمع العدد المطلوب للتوكيلات خاصة مع اقتراب إغلاق باب الترشح؛ أكد أن لو كان لديهم أي مخاوف لما أقدم الفريق عنان على بيان إعلان ترشحه للرئاسة، مضيفاً أنهم مستمرون فيما بدأوه.

 

ولفت إلى أنه ليس لديه علم بعدد توكيلات تأييد الفريق سامى عنان لكنها من اختصاص أشخاص آخرين، موضحا أن الملفات على كافة المستويات، سيتم التطرق لها فى الوقت المناسب، بعد إغلاق باب الترشح ويظهر اسم الفريق فى القائمة النهائية، وقتها يتحدث"عنان"بصفته مرشح رئاسي وليس مرشحًا رئاسيًا محتملًا، ويعرض ملامح البرنامج.

 

وحددت المادة 142 من دستور 2014 شروط الترشح لرئاسة الجمهورية، ونصت على أنه :"يشترط لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية أن يزكى المترشح عشرين عضوًا على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو أن يؤيده ما لا يقل عن خمسة وعشرين ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب فى خمس عشرة محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة".

 

وقال حسنى إنه لا يهم أن يكون الحاكم عسكريًا أو مدنيًا المهم ألا يكون الحكمُ عسكريًا، موضحا أن المسألة ليست مع أو ضد خالد على أو عنان، وإنما هناك حسابات سياسية لابد أن تحسب.

 

وتابع أن عنان لم يقرر خوض الانتخابات الرئاسية لمجرد عرض أفكار، متابعا:"لكن احنا داخلين لكن ننقذ البلد من المصيبة اللى احنا فيها" – على حد وصفه-.

 

واستكمل أنه لتلك الأسباب شخص بوزن "عنان" وأفكاره وتقبله المشاركة المدنية فى الحكم فهذه هى الشخصية التى من الممكن أن تحرز نتائج، ولكن هذا لا يمنع بالتأكيد من أن يطرح خالد على أفكاره.

 

وأشار إلى أنه يتمنى للمرشح الرئاسي خالد علي أن يقدم التوكيلات المطلوبة يوم 25 يناير، مؤكدا أن معركتهم ليست مع خالد على على الإطلاق وإنما مع الرئيس عبد الفتاح السيسى وسياسته الخاطئة، التى وضعت البلد فى المكانة التى هى بها الآن.

 

وأشار إلى أنه لم يمر ساعات على الإعلان، وليس لديهم علم بالأحزاب المؤيدة لترشح "عنان " للرئاسة، وأضاف أن البيان موجه للشعب المصرى، وليس لأحزاب ولكن إن كان هناك مؤيدين لعنان من الأحزاب فمرحب بهم،  ولكن لم يتم حصرهم بعد.

 

وأعلن الفريق سامي عنان، رئيس أركان القوات المسلحة الأسبق، في ساعة متأخرة من مساء الجمعة، ترشحه رسميا لانتخابات الرئاسة المقبلة، عبر فيديو بثه على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".
 

وركز عنان في خطاب ترشحه على 10 نقاط من أبرزهم تعامل الدولة مع الإرهاب، وما وصفه بسياسات الدولة الخاطئة التي حملت القوات المسلحة المسؤولية وحدها، وملف الحريات، وإعلان المستشار هشام جنينة نائبا له، والدكتور حازم حسني متحثا باسم حملته الرئاسية.

 

شاهد فيديو.. 

 سامي عنان يطلق 10 رصاصات في خطاب ترشحه للرئاسة

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان