رئيس التحرير: عادل صبري 12:48 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

وكيل اقتصادية النواب:أين وزارة الصحة من تداول ألبان الأطفال الملوثة؟

وكيل اقتصادية النواب:أين وزارة الصحة من تداول ألبان الأطفال الملوثة؟

الحياة السياسية

النائب الدكتور محمد علي عبد الحميد

في طلب إحاطة

وكيل اقتصادية النواب:أين وزارة الصحة من تداول ألبان الأطفال الملوثة؟

مصر العربية 17 يناير 2018 17:42

 

تقدم النائب الدكتور محمد علي عبد الحميد، وكيل اللجنة الاقتصادية،اليوم الأربعاء، بطلب إحاطة إلى وزير الصحة خاص بتداول ألبان أطفال التي تنتجها شركة لاكتاليس الفرنسية بالسوق المصري رغم سحبها عالميا نتيجة تلوثها ببكتريا السالمونيلا السامة.

 

وأضاف عبد الحميد في طلب الإحاطة أن رئيس مجلس إدارة "لاكتاليس" صرح أن هناك بعض الأنواع من الألبان أصيبت ببكتريا "السلمونيلا" السامة، وتسحب هذه الشركة الآن مسحوق حليب الرضع من الأسواق بعد تشخيص إصابات بالسلمونيلا، والذي يشمل 83 بلدا و12 مليون علبة.
 

وتفيد آخر أرقام رسمية نشرت أن 35 طفلا أصيبوا بالسلمونيلا بعد تناولهم حليب أو مواد غذائية للأطفال الصغار من إنتاج مصنع تابع للاكتاليس.

 

تسبب بكتريا السالمونيلا السامة التسمم الغذائى وأمراض التهاب المعدة والأمعاء، وحمى التيفوئيد ,الحمى الباراتيفية في البشر وتنتقل إلى الإنسان نتيجة تناوله الأطعمة والمياه الملوثة، وينتج عنها تسمم وإسهال شديد، أوجاع بالبطن وألم في العضلات وظهور الدم في البراز.

 

وأكد عبد الحميد أن المئات من أباء أطفال رضع تقدموا بشكاوى فى جميع انحاء فرنسا، وتم فتح تحقيق قضائي فى هذا الشأن، وسمحت عمليات مراقبة جرت فى فرنسا بالعثور على علب حليب قد تكون ملوثة فى محلات تجارية وصيدليات ودور حضانة ومستشفيات.

 

ووسعت شركة "لاكتاليس" نطاق سحب المنتجات لتشمل كل منتجات حليب الرضع التى انتجها المصنع ذاته، بغض النظر عن تاريخ التصنيع فى محاولة لاحتواء المشكلة التى تسببت فى مخاوف صحية وخاطرت بالإضرار بسمعة فرنسا فى مجال المنتجات الزراعية فى الأسواق العالمية.

 

وصرحت شركة "لاكتاليس" أنها ستعوض كل أسرة عانت من أى ضرر نتاج تلوث الألبان ومنتجات الشركة بهذه البكتريا، بحسب طلب الإحاطة.

 

وأردف عبد الحميد أن الوكيل المصري لشركة لاكتاليس لألبان الأطفال لم يصدر أي بيان أومنشور أو توجيه بالتحذير من تلك المنتجات ولم يعلن عن إجراءات سحبها أو حتى إعلانات تحذيرية عن عدم شرائها.

 

وتابع أن الوكيل المصري لهذه الشركة تنتج لبن الرضع سيليا، وتنتج أيضا مستحضرات أخرى مثل جبنة بريزيدون وألبان لاكتيل وغيرها من المستحضرات المشتركة مع شركة "نستله" ايضا.

 

وانتقد النائب في طلب الإحاطة صمت وزارة الصحة إزاء هذه الأزم، قائلا:"صمت وزارة الصحة أمر غريب، ويحتاج لتفسير"،متسائلا: أين الرقابة على هذه الشركات ؟

 

أكثر من دولة أعلنت سحبها لهذه المنتجات، حيث أعلنت علامة حليب "سيليا" الجزائر عن سحب عدة أصناف من حليب الرضع، بعد الإنذار الذي أطلقته الشركة الأم في فرنسا وسحب عدة منتجات من السوق.

 

كما صرحت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، إنها أوقفت استيراد الحليب ومنتجاته وتجهيزاته من شركة (Lactalis Nutrition Sante)بمصنع(Caron)في فرنسا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان