رئيس التحرير: عادل صبري 10:39 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

النواب يهاجمون الجندي: 90% من البرلمان «صعايدة»

النواب يهاجمون الجندي: 90% من البرلمان «صعايدة»

الحياة السياسية

اللواء أبو بكر الجندي - وزير التنمية المحلية الجديد

بعد تصريحاته المثيرة للجدل ..

النواب يهاجمون الجندي: 90% من البرلمان «صعايدة»

محمود عبد القادر 15 يناير 2018 13:15

شن عدد من أعضاء مجلس النواب،اليوم الإثنين، هجوما حادا على اللواء أبو بكر الجندي وزير التنمية المحلية الجديد، خلال الجلسة العامة للبرلمان، بعد اتهامه لأبناء الصعيد بأنهم السبب في عشوائية القاهرة.


 وقال مصطفى سالم عضو المجلس في كلمته خلال الجلسة العامة إن تصريح وزير التنمية المحلية الجديد، مرفوض، وأدى إلى غضب أبناء الصعيد، مشيرا إلى أن الوزير لا يعلم أن الصعيد أنجب العديد من المبدعين والعلماء ورجال الاعمال، والذين يساندون الوطن فى التنمية .


وتابع:"كان عليه أن يتذوق كلماته قبل اعلانه عنها، حتى لايثر غضب ابناء الصعيد، مشيرا إلى
أنه ما قاله به نوع من العنصرية وتقسيم لابناء الوطن الوطن، وطالبه بالاعتذار عن تصريحاته".


ووافقته فى ذلك النائبة سحر صدقي التي أكدت أن أبناء الصعيد مجتهدون ولا يتسببون فى أي عشوائية،مشيرة إلى أن أغلب أعضاء المجلس من الصعيد. 


وطالبت صدقى ، الوزير بالاعتذار فورا للصعيد، مؤكدة أن 90% من أعضاء البرلمان من أبناء الصعيد ، وجمال عبد الناصر صعيدى ، ورجال الأعمال والمثقفين والأطباء والمهندسين هم أبناء الصعيد .


ومن جانبه قال يحيى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي إن تصريحات الوزير بها جزء من الصحة، وأنه لم يقصد الإساءة للصعيد، فهذه الظاهرة جاءت بسبب عدم التنمية وإهمال الصعيد، لفترة طويلة. 

وطالب كدواني خلال الجلسة العامة أنتكون هذه البداية لتنمية صعيد مصر لصالح الامن القومى المصرى، ومن جانبه قال الدكتور على عبد العال، أنه يعرف اللواء ابو بكر الجندى، جيدا ويعرف أنه منضبط ولم تسعفه الكلمات فى ذلك المجال.


ورفض عبد العال طلب باقى النواب للحديث، قائلا:"الرسالة وصلت".

 

فيما تقدم مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل إلى رئيس البرلمان الدكتور علي عبد العال، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، بشأن تصريحات اللواء أبو بكر الجندى،وزير التنمية المحلية الجديد، ضد أبناء الصعيد.

 

وقال "بكري" في بيانه: "تصريحات الوزير تعكس عنصرية شديدة النظرة للمصريين من أبناء الصعيد، وما كان يجب على الوزير أن يستخدم هذه اللغة التي تعكس دونية في النظرة لأبناء الصعيد وتخصهم وحدهم بالمسئولية عن العشوائية والفوضى العمرانية".

 

وكان  اللواء أبوبكر الجندي قال في تصريحاته المثيرة للجدل:"عندنا تشجيع الاستثمار علشان نخلق فرص عمل، ونبطل الصعايدة يركبوا القطر وييجوا هنا القاهرة يعملولنا عشوائيات".

 

وتساءل "بكري":"إذا كانت تلك نظرة الوزير الجديد لأبناء الصعيد فكيف سيتعامل معهم وكيف سينظر إليهم وإلى وجودهم في القاهرة؟".

 

واستكمل بكرى بيانه قائلا: "أبناء الصعيد لا يركبون القطار ويتوجهون إلى القاهرة أو غيرها إلا بحثًا عن لقمة عيش شريفة، ويأتون إلى القاهرة محتفظين بخصالهم، وصفاتهم، وقيمهم الأصيلة".

 

ووافق مجلس النواب، أمس الأحد، في جلسة طارئة على التعديل الوزارى الذى يتضمن أبو بكر الجندى، وزيرا للتنمية المحلية، وإيناس عبد الدائم وزيرا للثقافة، ورانيا المشاط وزيرا للسياحة، وخالد محمد علي بدوى وزيرا لقطاع الأعمال.

وتضمن التعديل أيضًا، عاصم الجزار نائب لوزير الإسكان بالإضافة إلى عمله كرئيس لهيئة التخطيط العمرانى، وطارق توفيق نائبا لوزير الصحة.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان