رئيس التحرير: عادل صبري 10:06 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالأسماء| 16 مرشحًا للرئاسة على قوائم التوكيلات

بالأسماء| 16 مرشحًا للرئاسة على قوائم التوكيلات

الحياة السياسية

صندوق الانتخابات

أغربهم جمال مبارك

بالأسماء| 16 مرشحًا للرئاسة على قوائم التوكيلات

وسط الزحام الشديد الذي كان يسود مكتب الشهر العقاري بعمارة العرائس بشارع القصر العيني، في سادس أيام جمع التوكيلات للمرشحين للانتخابات الرئاسية، وقفت سيدة تسأل عن أسماء المرشحين حتى توثق توكيلا لأحدهم. 

 

 أمسك الموظف بمكينة إلكترونية صغيرة استخرج منها الأسماء الموجودة على قوائم المرشحين، التي يقول إنها تصله من الهيئة الوطنية للانتخابات، وراح يسرد نحو 16 شخصًا تواجدت أسمائهم على "السيستم". 

 

ومن اللافت أن القائمة ضمت أسماء بعضها لم يعلن ترشحه من الأساس مثل المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي، وأخرى تراجعت عن الترشح كالفريق أحمد شفيق، وثالثة غير معروفة تمامًا. 

 

وتضمنت القائمة الأسماء الآتية:

 

خالد على عمر على المحلاوى .. اسم الشهرة (خالد على)، وهو محامي حقوقي، صاحب القضية الأشهر "تيران وصنافير" التي حصل فيها على أحكام نهائية وباتة من القضاء الإداري بمصرية الجزيرتين، اللاتين آلت ملكيتهما إلى السعودية بموجب اتفاقية ترسيم الحدود البحرية الموقعة بين مصر والمملكة. 

 

محمد أنور أحمد أحمد السادات وشهرته (محمد أنور السادات)، ورد اسمه أيضا بقائمة المرشحين، وهو سياسي معارض ورئيس حزب الإصلاح والتنمية وبرلماني سابق، أسقط مجلس النواب الحالي عضويته على خلفية اتهامه بـ «تزوير توقيعات سبعة نواب على مشروعي قانونين مقدمين منه.

 

عبد الفتاح سعيد حسين كامل السيسي والشهرة (عبد الفتاح السيسى" رئيس الجمهورية الحالي، والذي لم يعلن حتى الآن ترشحه لولاية ثانية، فيما كان يرهن دائما هذا القرار بالإرادة الشعبية. 

 

كما ظهر اسم جمال محمد حسنى مبارك، نجل الرئيس الأسبق حسني مبارك، اليوم الأحد، وذلك رغم عدم إعلانه أي رغبة في الترشح. 

 

حمدين عبد العاطى عبد الموجود صباحى والشهرة (حمدين صباحى)، اسمه أيضا ورد بالقائمة، رغم أنه أعلن سابقا عدم ترشحه.


وورد بالقائمة اسم أحمد محمد شفيق زكي وشهرته (أحمد شفيق)، وذلك رغم أن الفريق أعلن بشكل رسمي تراجعه عن الترشح بدعوى أنه ليس الشخص الأنسب لقيادة البلاد في الفترة القادمة. 

 

وشملت القائمة اسم سامى حافظ محمد أحمد عنان وشهرته (سامى عنان)، وهو رئيس أركان حرب القوات المسلحة سابقا، وأعلن حزب مصر العروبة الذي يتزعمه، يوم الخميس، ترشح الفريق للرئاسة. 

 

كما ورد اسم مرتضى أحمد محمد منصور وشهرته (مرتضى منصور)، الرئيس الحالي لنادي الزمالك، والذي أعلن مساء أمس السبت، ترشحه للرئاسة. 


وتضمنت القائمة اسماء أخرى غير معروفة وهم :"محمد صلاح عبد المعطى متولى، ماجد محمد محمد السيسى، محمود محمد رمضان عيد ، طاهر محمد فتحى، عاطف لبيب جاد الكريم، طارق سعيد مصطفى سليمان، محمد عبد الكريم محمد زهران، أحمد مختار متولى شرف الدين".

 

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات، أعلنت الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية، بأن تبدأ في تلقي طلبات الترشح يوم السبت 20 يناير حتى يوم 29 يناير 2018، على أن تجرى عملية الاقتراع خارج مصر أيام 16 و17 وو18 مارس المقبل، وداخل مصر أيام 26 و27 و28 مارس 2018.

 

وحددت المادة 142 من دستور 2014 شروط الترشح لرئاسة الجمهورية، ونصت على أنه :"يشترط لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية أن يزكى المترشح عشرين عضوًا على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو أن يؤيده ما لا يقل عن خمسة وعشرين ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب فى خمس عشرة محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة".

 

فيما أعلن المستشار محمود الشريف، نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن عدد المواطنين الموقعين إقرارات التأييد لمرشحي انتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها نهاية مارس المقبل، بلغ حتى منتصف اليوم الأحد 250 ألف نموذج تأييد لـ21 شخصا.

وأضاف المتحدث باسم الهيئة، في بيان صحفي،  أنه نظرًا للإقبال الشديد على بعض المكاتب بمحافظة القاهرة نسقت الهيئة مع قطاع الشهر العقاري بوزارة العدل لتعزيز تلك المكاتب بـ20 جهاز تابلت إضافي، وأنشئت مكتب شهر عقاري بدائرة "الخصوص" ليصبح إجمالي عدد المكاتب 390 مكتبا، مشيرا إلي أنه جارى تعزيز عدد من المكاتب بمحافظات أخرى.
 

رئاسيات 2018
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان