رئيس التحرير: عادل صبري 02:45 صباحاً | الاثنين 22 يناير 2018 م | 05 جمادى الأولى 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

ممثل «الأرثوذكسية» يكشف تفاصيل قرار إقامة الشعائر بـ «الكنائس غير المرخصة»

ممثل «الأرثوذكسية» يكشف تفاصيل قرار إقامة الشعائر بـ «الكنائس غير المرخصة»

الحياة السياسية

البابا تواضروس - أرشيفية

ممثل «الأرثوذكسية» يكشف تفاصيل قرار إقامة الشعائر بـ «الكنائس غير المرخصة»

عبدالوهاب شعبان 10 يناير 2018 09:23

كشف القمص ميخائيل أنطون، ممثل الكنيسة الأرثوذكسية بلجنة تقنين الكنائس غير المرخصة، عن مخاطبته اللجنة لاستصدار قرار بتفعيل المادة الثامنة من قانون "تنظيم بناء الكنائس"، لعدم إيقاف الشعائر بالكنائس محل التقنين، التي تضمنتها قائمة الكنيسة الأرثوذكسية.

 

وقال أنطون، إن القرار ينطلق من رغبة الكنيسة في وقف إثارة المشاكل بالمناطق التي تضمنت كنائس غير مرخصة، لحين انتهاء اللجنة من أعمالها.

 

وأضاف ممثل الكنيسة الأرثوذكسية بلجنة تقنين الكنائس غير المرخصة، في تصريح لـ"مصر العربية"، أن القرار يسري على كنيسة الأمير تادرس الشاطبي بـ"قرية كفر الواصلين" مركز أطفيح، والتي ثارت بشأنها خلافات بين الأهالي الشهر الماضي.

 

ولفت أنطون، إلى أن الخطاب أرسلت نسخة منه إلى سكرتير عام محافظ الجيزة لتفعيله، لحين إصدار اللجنة قائمتها النهائية بالكنائس المزمع تقنينها بعد المعاينة.


وتضم اللجنة التي شكلها مجلس الوزراء عضوية "وزارة الإسكان، الآثار، التنمية المحلية، وممثلين عن وزارة الداخلية، والكنائس الثلاث (الأرثوذكسية، الإنجيلية، والكاثوليكية)".

 

وأشار ممثل الكنيسة الأرثوذكسية، إلى بدء أعمال المعاينة في المحافظات من خلال لجنة تتكون من مسئولي وزارة الإسكان، وقيادات بالمحافظة -محل المعاينة-، لافتًا إلى أن الكنيسة لم تصلها أية معلومات حتى الآن بشأن نتائج المعاينة.

 

ونفى أنطون تحديد موعد زمني لإنهاء عمل اللجنة، مؤكدًا أن المهمة شاقة جدًا في حصر، ومعاينة الكنائس بالمحافظات المختلفة، موضحا أن اللجنة لم تحدد موعدًا للاجتماع بممثلي الكنائس لإطلاعهم على ما انتهت إليه لجان المعاينة.

 

واستطرد قائلًا: "الأنبا زوسيما أسقف أطفيح، وتوابعها، يتابع مع سكرتير المحافظة تفعيل القرار الصادر من لجنة الكنائس غير المرخصة، ومدى سريانه على كنيسة كفر الواصلين".

 

وحسب تحقيقات النيابة مع صاحب المبنى سبب الأزمة الأخيرة فى أطفيح –عيد عطية- فإن المبنى لم يتم تحويله لكنيسة، وأثبتت الإدارة المحلية بأنه لم يصدر بشأنه أية تراخيص.

 

في حين ذكر ميلاد عطية -نجل صاحب المنزل- أن الأنبا زوسيما لديه عقد ملكية منذ مارس 2014، وأرسل أوراق كنيسة لـلجنة تقنين الكنائس غير المرخصة.


وكانت الكنيسة الأرثوذكسية تقدمت بقائمة تضم نحو 2600 كنيسة لتقنين أوضاعها بالمحافظات المختلفة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان