رئيس التحرير: عادل صبري 09:54 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

صور| هيئات البرلمان تحشد لـ «السيسي».. والحريري: «أرفض المبايعة»

صور| هيئات البرلمان تحشد لـ «السيسي».. والحريري: «أرفض المبايعة»

الحياة السياسية

نواب بالبرلمان يوقعون استمارات مبايعة الرئيس السيسي للترشح بانتخابات الرئاسة 2018

صور| هيئات البرلمان تحشد لـ «السيسي».. والحريري: «أرفض المبايعة»

محمود عبد القادر 09 يناير 2018 14:23

أعلنت الهيئات البرلمانية الكبرى بمجلس النواب، تأييدها وتزكيتها للرئيس عبد الفتاح السيسي، في انتخابات رئاسة الجمهورية، المقرر لها في منتصف مارس المقبل، فيما أعلن النائب هيثم الحريري، رفضه للتزكية مع التأكيد على حق النواب في تزكيه من يرغبون فيه.

 

وينتمى لائتلاف دعم مصر 370 نائبًا، والمصريين الأحرار 60 نائبًا، ومستقبل وطن 50 نائبًا، حيث أكد المهندس محمد السويدى رئيس ائتلاف «دعم مصر» أن نواب البرلمان يدعمون ترشح الرئيس عبد الفتاح السيسى لخوض الانتخابات الرئاسية لفترة ثانية .

 

 

وأشار في تصريحات للمحررين البرلمانين اليوم عقب توقيعه على استمارة تزكية الرئيس عبد الفتاح السيسي وفقا للدستور أن الجميع يعلم أن الرئيس «السيسى» اتخذ على عاتقه العديد من القرارات الصعبة التي لم يجرؤ أي رئيس جمهورية على اتخاذها، وأثبت الواقع الفعلي انه كان على حق .

 

وأشار إلى أن حزمة التشريعات التي يصدرها البرلمان ومن بينها قانون التأمين الصحي والصلح الواقي من الإفلاس وغيرها من القوانين دليل على أن مصر تسير نحو نهج التنمية وتحقيق الصالح للمواطن المصري بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى .

 

وشدد «السويدى» على أن نواب البرلمان لن يكتفوا بملء استمارات تزكية الرئيس عبد الفتاح السيسى وإنما سيذهبون إلى دوائرهم ليساعدوا المواطنين في أي معلومات يحتاجونها عن الانتخابات الرئاسية وذلك لجمع أكبر عدد من التوكيلات لترشح "السيسى" للانتخابات الرئاسية كما سنعمل على التصدي للشائعات التي يثيرها المخربين لنظام الدولة.

 

وأعلن النائب علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار و٦٠ نائب عن المصريين الأحرار تأييدهم للرئيس عبدالفتاح السيسي لفترة رئاسية جديدة من أجل استكمال الانجازات الاقتصادية، ومن أجل القضاء على الارهاب، من اجل الاستقرار بأذن الله، فى الوقت الذى أعلن النائب أشرف رشاد، تأييد حزب مستقبل وطن للرئيس السيسى.

 

وقال النائب هيثم الحريري، عضو مجلس النواب عن تكتل 25-30، أنه لن يوقع على استمارة تزكية للرئيس عبد الفتاح السيسى، فى انتخابات الرئاسة المقبلة، لأنه غير راض عن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والأمنية والسياسية في البلاد حاليا.

 

جاء ذلك فى تصريحات للمحررين البرلمانين، اليوم الثلاثاء، على هامش تخصيص قاعة بالبرلمان لتزكية الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى الانتخابات الرئاسية، مؤكدا على أنه لن يوقع لكن من حق كل نائب تزكية من يرغب في ترشيحه للرئاسة.

 

من جانبه رفض النائب سمير غطاس، عضو مجلس النواب، التعليق على حالة المبايعة للرئيس السيسى من جانب النواب، مؤكدا على أنه يتمنى انتخابات ديمقراطية لمصر تفوز فيها مصر والشعب المصري. قائلا:" امتنع عن التعليق على ملأ النواب استمارات تزكية للسيسي".

وقال النائب المخضرم، كمال أحمد، عضو مجلس النواب، أن ملأ استمارة تزكية الرئيس عبد الفتاح السيسى، واجب وطني، ومن حقي كمواطن أن أزكي من أراه مناسبة للقيام بالمهمة.

 

وتنص لائحة البرلمان على أن أنه فى حال رغبة المترشح تقديم تزكية من أعضاء مجلس النواب ضمن أوراق ترشحه، يراعى ما يأتى: أولًا: ألا يقل عدد أعضاء مجلس النواب، الذين حصل المرشح على تزكيتهم، عن عشرين نائبًا ثانيًا: عدم جواز قيام النائب الواحد بتزكية أكثر من مرشح. وتتولى الأمانة العامة لمجلس النواب الحصول على تلك التزكيات، والتأكد من صحة البيانات المثبتة بها، وفقًا للوارد بالنموذج المرسل للأمانة، واعتمادها عقب استيفائها، وإرسال نسخة للهيئة تسليم الأخرى للمرشح.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان