رئيس التحرير: عادل صبري 09:19 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

صور| البرلمان يبايع السيسي للترشح لانتخابات الرئاسة 2018

صور| البرلمان يبايع السيسي للترشح لانتخابات الرئاسة 2018

الحياة السياسية

نواب بالبرلمان يحملون استمارات مبايعة الرئيس السيسي للترشح بانتخابات الرئاسة 2018

صور| البرلمان يبايع السيسي للترشح لانتخابات الرئاسة 2018

محمود عبد القادر 09 يناير 2018 14:23

بايع مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، اليوم الثلاثاء، الرئيس عبد الفتاح السيسي، للترشح مرة أخرى في انتخابات رئاسة الجمهورية، المقررة منتصف مارس المقبل.

 

وأعلن «عبد العال»، أن الأمانة العامة للمجلس، ورد إليها خطاب الهيئة الوطنية للانتخابات، بنماذج ترشيح من يرغب في الانضمام للسباق الرئاسي 2018.

 

وأشار رئيس البرلمان، إلى أنَّ اللائحة الداخلية للمجلس، أقرّت بحق كل نائب في ترشيح من يراه مناسبًا، بشرط ألا يوقع لأكثر من مرشح، وألا يوقع نائب بدلًا من آخر، وتمنى عبد العال التوفيق والسداد، لمن يرغب في الترشح للانتخابات الرئاسية.

 

من جانبها؛ خصصت الأمانة العامة لمجلس النواب اليوم، قاعة داخل المجلس، لجمع التوكيلات اللازمة لدعم المرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها العام الحالي، وقامت الأمانة العامة للمجلس، بعمل 13 لجنة تضمّ كل نواب البرلمان البالغ عددهم 596 عضوًا، وفقًا لرقم عضوية كل نائب، ليتمكن كل منهم معرفة اللجنة التي سيوقع فيها على التوكيل، وهو الأمر الذي توافد عليه الأعضاء بكثافة كبيرة.

 

وأكّد السيد محمود الشريف وكيل أول مجلس النواب، أن توقيعه على استمارة التأييد لترشيح الرئيس لفترة رئاسة ثانية، عن قناعة ليست شخصية، ولكنه عن اقتناع عام، من جميع النواب، من أجل دعم الدولة المصرية، ومن خلال مشروعات التنمية التي يتبناها الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورؤيته القوية لبناء مصر الحديثة.

 

وأرجع "الشريف" هذا التأييد غير المسبوق لترشيح السيسي، لشعور النواب وأيضًا الشعب المصرى بأنه ولأول مرة يجدوا على أرض الواقع إصلاحًا حقيقيًا لمناحي الحياة سواء كان ذلك في مجالات الإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي، وما يتم من مشروعات قومية وبنية تحتية، كانت مثار إعجاب العالم.

 

وأكد عضو مجلس النواب أنه في ضوء ما يراه الآن من تواجد غير مسبوق للنواب للتوقيع على استمارات تأييد الرئيس، فإنّ اليوم سوف ننتهى من هذا الأمر، وإبلاغ الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب بانتهاء النواب من التوقيع على الاستمارات، على أن تعلن الأمانة العامة، حصول الرئيس على ما يكفي من تفويض النواب بإعادة انتخابات الرئيس لفترة رئاسية ثانية، خاصة وأن القانون رقم 22 لسنة 2014 بتنظيم الانتخابات الرئاسية 9 شروط للترشح لرئاسة الجمهورية، ومنها أن يزكي المرشح على الأقل عشرين عضوًا من أعضاء مجلس النواب، أو أن يؤيده ما لا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل، بحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها.

 

من جانبه أكّد النائب أحمد حلمي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر بمجلس النواب ووكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالبرلمان أن حزب المؤتمر برئاسة الربان عمر المختار صميدة كان في مقدمة الأحزاب السياسية التي أعلنت دعمها لترشح الرئيس عبدالفتاح السيسي لفترة رئاسية جديدة وأن أعضاء الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر بمجلس النواب وقعو بالإجماع على استمارة دعم وتأييد ترشح الرئيس السيسى لفترة رئاسية ثانية بعد الإنجازات المبهرة والمتعددة التى حققها السيسي خلال فترة رئاسته الأولى.

 

وأعلن الدكتور إسماعيل نصر الدين عضو مجلس النواب، تزكيته للرئيس عبدالفتاح السيسي للترشح لفترة رئاسية ثانية، طبقًا لقرار الهيئة الوطنية للانتخابات التي اشترطت تزكية 20 نائبًا للمرشح لرئاسة مصر، وقال نصر الدين في تصريحات صحفية، "أزكى وأرشح السيسي وأنا علي يقين أنه الأصلح لرئاسة مصر، خلال هذه المرحلة العصيبة من تاريخ الوطن".

 

وأضاف نصر الدين، السيسي رئيس اختاره الشعب منذ البداية لإنقاذه مصر من حكم الإخوان، والآن نجدد الاختيار لكي تخرج مصر إلى بر الأمان، فالتحديات القادمة صعبة وتحتاج لشخصية وطنية لاستكمال مسيرة البناء والتنمية، وتابع نصر الدين قائلًا: "كان من الممكن أن يخدعنا السيسي ويترك الأمور كما كانت إلى أن تغرق المركب، إلا أنّه اختار التحدي وتمسك بالإصلاحات الاقتصادية على حساب شعبيته؛ لأنه يعلم تمام العلم أنّه لا سبيل من هذه الإصلاحات التي ستكشف المرحلة القادمة اهميتها بالنسبة للوطن والمواطن.

 

واتفق معه النائب صلاح عيسى، عضو مجلس النواب، مؤكدًا على أن تزكية النواب، للرئيس عبد الفتاح السيسي، هي مبادرة شخصية من جانبهم، إيمانًا بدور الرئيس السيسي فى النهوض بالدولة المصرية، وتحقيق تطلعات الشعب المصرى، مؤكدًا على أن الجميع فى البرلمان يقف خلف الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وأكد النائب عمرو حمروش، عضو اللجنة الدينية، أن الشعب المصري يقف خلف الرئيس السيسى لاستكمال مرحلة البناء والنهوض بالدولة المصرية، مؤكدا على أن تزكية اليوم نابعه من مبادرة شخصية وصادقة من الأعضاء لدعم الرئيس.

 

وتنص لائحة البرلمان على أنه في حال رغبة المترشح تقديم تزكية من أعضاء مجلس النواب ضمن أوراق ترشحه، يراعي ما يأتي: أولًا: ألا يقل عدد أعضاء مجلس النواب، الذين حصل المرشح على تزكيتهم، عن عشرين نائبًا. ثانيًا: عدم جواز قيام النائب الواحد بتزكية أكثر من مرشح. وتتولى الأمانة العامة لمجلس النواب الحصول على تلك التزكيات، والتأكد من صحة البيانات المثبتة بها، وفقًا للوارد بالنموذج المرسل للأمانة، واعتمادها عقب استيفائها، وإرسال نسخة للهيئة تسليم الأخرى للمرشح.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان