رئيس التحرير: عادل صبري 07:48 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

وزير الآثار:القوات المسلحة ستنتهي من تطوير «الأهرامات» منتصف 2018

وزير الآثار:القوات  المسلحة ستنتهي من تطوير «الأهرامات» منتصف 2018

الحياة السياسية

أهرامات الجيزة

وتصور جديد لـ«الخيالة»

وزير الآثار:القوات المسلحة ستنتهي من تطوير «الأهرامات» منتصف 2018

محمود عبد القادر 19 ديسمبر 2017 19:55

قررت لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، تنظيم زيارة ميدانية لمنطقة الأهرامات لمتابعة مستجدات مشروع تطوير منطقة الهرم يناير المقبل.

 


جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة مساء اليوم للوقوف على ما تم تنفيذه في مشروع تطوير منطقة هضبة أهرامات الجيزة،ومدى التزام جميع الوزارات والجهات المعنية بالجدول الزمني المحدد للانتهاء من أعمال التطوير، وتنفيذ التوصيات التي وردت بالتقرير الذي أعدته اللجنة في هذا الشأن خلال دور الانعقاد العادي الثاني، وذلك بحضور وزير السياحة يحي راشد، وممثل للهيئة الهندسية للقوات المسلحة. 

 


وقال خالد العنانى وزير الآثار، إنه قد صدر قرارًا بإنشاء الشركة القابضة فى مجال الاستثمار فى الآثار أول أمس، مؤكدًا على أن الجمعية العمومية تم تشكيلها وأنها ستجتمع يناير المقبل لتشكيل مجلس إدارة، على أن تكون أول الشركات التى سوف تنشئ الشركة هى شركة الخدمات السياحية بالمواقع الأثرية، لافتا إلى أنها خطوة هامة.

 

 

وأضاف "العنانى"، فى كلمته خلال الاجتماع، أنه ليس لديه مانع من فتح الهرم ليلا شريطة موافقة وزارة الداخلية، مؤكدا على أنه من المقرر أن تنتهي الهيئة الهندسية للقوات المسلحة من مشروع تطوير منطقة هضبة أهرامات الجيزة قبل منتصف عام 2018. 

 


وأوضح عناني أن المشروع بدأ في عام 2009 لكنه توقف في يناير 2011 ، قبل أن يتم استئناف العمل به في أكتوبر عام 2016، لافتا إلى أن الوزارة حصلت على 155 مليون جنيه لتنفيذ المشروع الذي تقدر تكلفته بـ 400 مليون جنيه وتحاول توفير باقي المبلغ لاستكمال المشروع.

 

 

وقال وزير الآثار إنه من المقرر أيضا افتتاح المتحف المصري نهاية عام 2018.

 


وأوضح الوزير أنهم بصدد بحث آليات بشآن وضع " الخيالة وأصحاب الجمال والكرتات والباعة الجائلين" بمنطقة الهرم، والبالغ عددهم 1600 شخص، وآضاف وزير الآثار، قائلا" هؤلاءيأخذون تراخيصهم من الجيزة، ونحن لسنا ضدهم، وساهموا في حماية المنطقة".

 


وتابع"هناك بعض المظاهر غير مقبولة، سواء فيما يتعلق بعملية البيع والشراء والأسعار، وطريقة معاملة السياح"

 

 

واستطرد"هؤلاءموجودين في منطقة البانوراما و أبو الهول، بنشوف إمكانية نقلهم إلي منطقة راقية، ووجود مكان للأحصنة بطريقة متحضرة، مع السماح لهم بدخول المنطقة الآثرية بالدور وتحديد المكان والمدة".

 


وفيما يخص نزلة السمان، قال وزير الآثار، إنه تم عقد اجتماع مع محافظ الجيزة بحضور أهالي النزلة، و سمعنا مقترحاتهم ومشاكلهم، وكان ليهم طلبات صعبة التنفيذ، منها تواجدهم " زي ماهما عايزين".

 


من جانبه أشاد وزير السياحة يحيى راشد بدور الهيئة الهندسية للقوات المسلحة في تتنفيذ مشروع المتحف الكبير، مشيرا إلى أن الهيئة تقوم بمجهود رائع وتحظى بثقة في التنفيذ. 

 


ولفت راشد إلى أنه تم خلال الاجتماع الوزاري منذ ثلاثة أسابيع تخصيص 25 مليون جنيه للهيئة الهندسية للقوات المسلحة لاستكمال الدراسات الخاصة بالمتحف المصري الكبير

 


وطالب راشد بضرورة تفعيل دور المنظومة التي تدار بها الآثار المصرية، وتوزيع عملها على 3 أقسام تشمل البحث والتنقيب لتحديد الأولويات، وصيانة الاكتشافات والتي تمثل جزء لا يتجزأ منها، إلى جانب أهمية فصل الخدمات عن الجزء الأثري.

 


وشدد وزير السياحة على أهمية تنمية الموارد، والتركيز على المرحلة التي تعقب تنفيذ المشروع من خلال تبني إجراءات وأفكار جديدة تدر دخلا لمصر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان