رئيس التحرير: عادل صبري 04:08 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

رسميًا.. البرلمان يوافق على رفع سن معاش الجيش لـ 64 عامًا

رسميًا.. البرلمان يوافق على رفع سن معاش الجيش لـ 64 عامًا

الحياة السياسية

القوات المسلحة

رسميًا.. البرلمان يوافق على رفع سن معاش الجيش لـ 64 عامًا

محمود عبد القادر 19 ديسمبر 2017 12:22

وافق مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، برئاسة الدكتور على عبد العال، على مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة الصادر بالقانون رقم 90 لسنة 1975، بشكل نهائي.

 

جاء ذلك فى جلسة الثلاثاء، حيث ينص التعديل- وفقًا لتقرير لجنة الدفاع والأمن القومي التي ناقشت مشروع القانون - بتعديل السن المقررة للتقاعد من الخدمة العسكرية فى رتبة الفريق الواردة بالمادة 12 من القانون لتكون أربعة وستين عاما .

 

وأوضح التقرير أن الحكومة أرجعت تقدمها بمشروع القانون نظرا لما كشف عنه التطبيق العملي من أن المدة المقررة حاليا للاستمرار فى رتبة الفريق بعد الترقي إليها لا يسمح لحامليها بالاستمرار بالخدمة على النحو الذى يحققنقل خبراتهم المكتسبة إلى مرؤوسيهم وكذا شغل الوظائف القيادية الأعلى بما يتماشي مع تطور أنظمة الخدمة القوات المسلحة.


ورأى المستشار بهاء أبو شقة، رئيس لجنة الشئون التشريعية والدستورية، ضرورة الاهتمام بالخبرات فى القوات المسلحة، لما يمتلكوه من دراسة وفنيات من شأنها أن تقدم كل شيئ لمصر، مؤكدا على ضرورة أن تستفيد الدولة من الدراية والفنية التى نحن فى أمس الحاجة إليها تجاه القوات المسلحة، خاصة أن مصر تحارب إرهابا حقيقا، مطالبا برفع سن المعاش لهذه الرتبه إلى 66عاما.


واتفق معه النائب هانى أباظة، عضو مجلس النواب، مطالبا أن تكون معاش القوات المسلحة مفتوح وغير محدد بسن معين، للاستفادة من خبرات القوات المسلحة.

 

فيما أكد اللواء كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، أن التعديل تدعو إليه الحاجة للخبرات في القيادات العليا في القوات المسلحة ، بما يحقق أهداف بناء الكفاءة القتالية للقوات ، ويحافظ علي نقل الخبرات من القيادات العليا للوسطي.


وتساءل النائب محمود خميس عضو لجنة الدفاع، عن سبب عدم مد فترة عمل الضابط برتبة لواء بالمساواة برتبة فريق حيث أن الأول يخرج على المعاش عند سن 64 بينما اللواء يمد له حتى سن 62.

 

فيما قال اللواء سعد الجمال رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إن الضابط الذى يصل إلى رتبة الفريق أو اللواء فهو يكون قد احتفظ بخبرات عسكرية ونحن الأن فى أحوج ان يتعلم القيادات الوسطي بالقيادات العليا، فزيادة سن المعاش يصب في مصلحة الأمن القومى المصري، لذلك أوافق على المشروع.


من ناحيته، قال زعيم الأغبية البرلمانية المهندس محمد السويدى، إنه كلما على السن كلما زادت الخبرات، وأوافق على مشروع القانون وكلما ازداد السن حتى سن معين تزدادت خبرة الكفاءات وهو قانون للصالح العام، أما النائب سلامة الجوهرى، فقد هتف عقب موافقته على مشروع القانون قائلا: "تحيا مصر تحيا مصر تحيا مصر".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان