رئيس التحرير: عادل صبري 12:09 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

البرلمان يستعين بـ«القانون الهندي» لمواجهة «التوك توك»

البرلمان يستعين بـ«القانون الهندي» لمواجهة «التوك توك»

محمود عبد القادر 18 ديسمبر 2017 18:04

أكد النائب طارق رضوان، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، على عمق العلاقات الثنائية بين مصر والهند فى ظل القضايا ذات الاهتمام المشترك التى تهم البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية.

 


جاء ذلك فى لقاءه بالسفير الهندى بالقاهرة، سانجاي باتاتشاريا، بحضور النائبه سوزي رافلة وكيل اللجنة و النائبة غادة عجمي وكيل اللجنة والسيد النائب طارق الخولي أمين سر اللجنة، فيما أكد باتاتشاريا أن بلاده تنظر إلي مصر كدولة صديقة، موضحاً حرص بلاده على تنمية وتوسيع حجم العلاقات الاقتصادية مع مصر باعتبارها أحد أهم الدول المحورية فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

 


كما أشار السفير إلى أن زيارة الرئيس السيسي للهند عام 2016م، قد ترتب عليها دفع العلاقات الثناية بين البلدين إلى الأمام، موضحا أن هناك 6 رؤساء شركات هندية قد زاروا مصر للنظر في فرص الاستثمار فيها، وعقدوا عدة اجتماعات مع سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وهشام عرفات (وزير النقل والمواصلات، وطارق قبيل وزير التجارة والصناعة، بالإضافة إلى الاجتماع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، وذلك لبحث فرص الاستثمار بمحور قناة السويس.

 


وأشار باتاتشاريا إلى أن حجم التجارة بين مصر والهند يبلغ 3,4 مليار دولار بفارق 800 مليون دولار لصالح الهند، وفي هذا الشأن أقترح إبرام اتفاق تجارة حرة بين مصر والهند أو بين مصر والدول الأسيوية بشكل عام، كما أكد على أن شركة ماهيندرا الهندية والتي يبلغ رأسمالها 25 مليار دولار، ستفتح مكتب لها بمصر ، كما أشار إلى أن حجم الاستثمارات الهندية بالخارج يبلغ 30 مليار دولار.

 


من جانبه طلب النائب طارق رضوان من السفير الهندي إرسال القانون الهندي الخاص بتنظيم المركبات ثلاثية العجلات (التوك توك)، وقد وعد بإرساله إلى اللجنة للدراسة والاستفادة منه لتقنين أوضاع التوكتوك في مصر، مؤكدا تقدم الهند في مجال الرعاية الطبية لذا طالب السفير الهندي بضرورة توجيه الشركات الهندية للاستثمار في مصر وخاصة منطقة الصعيد التي تحتاج بشكل ملح إلى الرعاية الطبية وإنشاء مؤسسات طبية عالية المستوى.

 


واقترح رضوان عقد لقاء مشترك مع السفير الهندي يحضره رئيسا لجنتي الصحة والنقل للنظر في فرص الاستثمار الهندي في مجالي الرعاية الصحية والنقل، كما اقترح تنظيم زيارة للسفير الهندي إلى صعيد مصر وخاصة محافظة سوهاج وذلك لرؤية فرص الاستثمار في الصعيد على أرض الواقع.

 


وفيما يتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين، فقد أشار السيد باتاتشاريا إلى أن مصر والهند تتعاونان في عدد من المجالات منها مكافحة الإرهاب والتعاون في مجال الفضاء. 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان