رئيس التحرير: عادل صبري 04:23 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

اهتمت بالتدريب والتوظيف..دليلك المبسط لفهم لائحة الخدمة المدنية

اهتمت بالتدريب والتوظيف..دليلك المبسط لفهم لائحة الخدمة المدنية

سارة نور 17 ديسمبر 2017 15:02

قال الدكتور نيازي مصطفى خبير التشريعات الاجتماعية إن اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية تختلف اختلافا جوهريا عن اللوائح السابقة لأنها لم تفسر العديد من مواد القانون، معتبرة مجرد وجودها في القانون لا يحتاج إلى شرح.

 

وأضاف مصطفى- خلال ندوة عقدتها دار الخدمات النقابية والعمالية، أمس السبت، لشرح اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية- أن هناك مشكلة كبيرة في صياغة اللائحة التي لا تتسم بالتواصل المستمر فيما تتناوله من موضوعات بل اتسمت بالجزئية والقطع المستمر.

تتكون اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية من 70 مادة و 8 موضوعات رئيسية هم لجنة الموارد البشرية واختصاصاتها والتدريب والوظائف والعلاقات الوظيفية والأجور والعلاوات والإجازات والسلوك الوظيفي والتأديب وانتهاء الخدمة و تسوية حالات الحاصلين على مؤهلات أعلى أثناء الخدمة.
 

تختص لجنة الوارد البشرية وفقا للائحة التنفيذية بالنظر فى التعیین فى الوظائف من المستوى الأول (ب) فما دونھا، ومنح العلاوات لشاغلیھا ونقلھم خارج الوحدة واعتماد تقاریر تقویم أدائھم واقتراح البرامج والدورات التدریبیة اللازمة لتنمیة الموارد البشریة وتغییر مفاھیم الوظیفة وثقافتھا، وتطویر أسالیب العمل ورفع معدلات الأداء.


 

تتشكل بكل وحدة أو أكثر لجنة للموارد البشرية بقرار من السلطة المختصة برئاسة أحد موظفي الوحدة من شاغلي الوظائف القيادية وعضوية كل من: أحد المتخصصین فى الموارد البشریة من داخل أو خارج الوحدة و المسئول الأول عن الشئون القانونیة بالوحدة أو من یفوضه وأحد أعضاء اللجنة النقابیة –إن وجدت– یختاره مجلس إدارة اللجنة النقابية أو عضو ترشحه النقابة العامة من بين موظفي الوحدة في حالة عدم وجود لجنة نقابية.

 

يقول الدكتور نيازي مصطفى خبير التشريعات العمالية إن اللائحة التنفيذية اهتمت بالتدريب ووضعت قواعد له وثواب وعقاب لمن يتهوان فيه، إذ تعتبر الفترة التي يقضيها الموظف في التدريب فترة عمل ويعتبر انقطاعه بغير عذر مقبول بمثابة انقطاع عن العمل ويعد تخلف الموظف عن التدريب إخلالا بمسؤوليات وظيفته و تحيله السلطة المختصة للتأديب.

 

تعد إدارة الموارد البشریة تقریراً سنویاً عن تنفیذ خطة التدریب يكون مصحوبا بالإحصاءات و النتائج المتحققة خلال هذه السنة مقارنة بالسنوات السابقة مرفقا بها خطة التدريب التالية للعرض على لجنة الموارد البشرية للاعتماد من السلطة المختصة.

 

یلتزم الموظف الذى تم تدریبه خارج مصر بأن یقضى فى الخدمة مدة ستة أشهر على الأقل من تاريخ مباشرة العمل بعد التدريب أوضعف مدة التدريب أيهما أطول ويلتزم الموظف الذي تم تدريبه داخل مصر بأن يقضي ضعف مدة التدريب وفي حالة إخلال الموظف بهذا الالتزام يجب على الوحدة استرداد مصروفات التدريب ويلتزم بنقل ما اكتسبه من معارف ومهارات من التدريب إلى زملائه وفقا للأليات التي تضعها السلطة المختصة.

يكون تقييم التدريب من خلال تقارير المشرفين على برامج التدريب من ناحية انتظام المتدربين واهتمامهم بالبرنامج التدريبي وعلاقته بوظيفتهم وتقارير المتدربين من ناحية تقييمهم للتدريب وتقارير الرؤساء المباشرين من ناحية أثر التدريب على أداء الموظفين المتدربين.

 

في باب الوظائف والعلاقات الوظيفية، قسمت اللائحة الوظائف إلى أربع أنواع ولكل نوع ،متطلبات محددة وهم الوظائف التخصصية والفنية والكتابية والحرفية والخدمات المعاونة، وتختص إدارة الموارد البشرية بكل وحدة أن تعد بصفة دورية كل ستة أشهربالوظائف الممولة في كل مجموعة وأن تضع خطة إحلال للوظائف المتوقع خلوها في ضوء احتياحات العمل.

 

وتنظم اللائحة تفاصيل الإعلان عن الوظائف التي يقوم بمعظمها الجهاز المركزي للتنظيم و الإدارة مثل مراجعة البيانات وإعداد قواعد أسئلة إلكترونية والإعلان عن الوظائف المتاحة كل 6 أشهر وكذلك تنظم تفاصيل الإعلان عن الوظيفة وكيفية التقديم إليهاو يشكل الجهاز المركزي لجنة للاختيار برئاسة رئيس الجهاز وعضوية 3 من العاملين و5 خبراء متخصصين.

 

إذا ما حصل أحد الأشخاص على الوظيفة المعلن عنها فأنه يمر بمدة اختبار قدرها 6 أشهر من تاريخ تسلم العمل وتتقرر صلاحية الموظف تحت الاختبار بناء على تقارير شهرية بمعرفة الرئيس المباشر و تعتمد من الرئيس الأعلى ويتم تسليم الموظف في نهاية كل شهر صورة من التقرير الشهري، موضحا بها أوجه القصور في أدائه وكيفية معالجته.

 

عند نھایة فترة الاختبار يوضع تقریر نھائى فى ضوء التقاریر السابقة موضحا بها مدى صلاحية الموظف للوظيفة المعين بها من عدمه، وتنتهي خدمة الموظف إذا حصل على في نهاية هذه الفترة على تقرير أداء بمرتبة أقل من فوق المتوسط.

 

وأيضا إذا اتيحت له فرصة التدريب ولم يجتزه بنجاح دون عذر مقبول وإذا تغيب عن العمل بدون عذر مقبول لمدة 5 أيام متصلة أو 10 أيام متقطعة خلال فترة الاختبار، وحددت اللائحة تفاصيل مختلفة للتعاقد مع الخبراء والوظائف القيادية والإدارة الإشرافية

وفي تقييم أداء الموظفين حددت اللائحة ضوابط عدة منها لا يجوز تقييم أداء الموظف بمرتبة ممتاز إذا وقع علیه جزاء الخصم من الأجر لمدة أو لمدد تزید على ثلاثة ایام أو بجزاء أشد خلال السنة التي یوضع عنها التقرير وإذا كان من شاغلي الوظائف القيادية أو وظائف الإدارة الإشرافية ووقع عليه جزاء وإذا اتيحت له فرصة التدريب وتخلف عنها دون عذر.

 

 

للموظف أن یتظلم من تقریر تقویم أدائھ خلال 15 یوما من تاريخ إعلانه بها على النموذج المعد لهذا الغرض ويكون تظلم الموظف من شاغلي الوظائف القيادية ووظائف الإدارة الإشرافية إلى السلطة المختصة ويكون تظلم باقي الموظفين إلى لجنة التظلمات من تاريخ إعلانه به.

 

في باب الأجور والعلاوات، يستحق الموظف علاوة دورية سنوية في الأول من يونيو بنسبة 7% من الأجر الوظيفي وعلاوة تشجيعية بنسبة 5% من الأجر الوظيفي لكن بشروط معينة، ويمنح حافز التمیز العلمي بنسبة ٧ %من الأجر الوظیفى وفقا لأربعة شروط حددتهم اللائحة.

 

أعطت اللائحة السلطة المختصة إمكانية تحديد ساعات العمل إسبوعيا وفق مقتضيات العمل على ألا تقل عدد الساعات عن 35 ساعة إسبوعيا ولا تزيد عن 42 ساعة وتخفض بمقدار ساعة لذوي الإعاقة والموظف الذي لديه ولد من ذوي الإعاقة والموظفة التي ترضع طفلها وحتى بلوغها العامين والموظفة الحامل اعتبارا من الشهر السادس للحمل.

 

 

وفي الأجازات، يستحق الموظف إجازة بأجر كامل عن أيام عطلات الأعياد و المناسبات الرسمية التي تحدد بقرار رئيس الوزراء، ويجوز تشغيل الموظف إذا اقتضت الضرورة مع منحه أجرا مماثلا مضافا إلى أجره المستحق أو أجازة عوضا عنها وتسري بالنسبة للأعياد الدينية لغير المسلمين أحكام قرار رئيس مجلس الوزراء الصادرة في هذا الشأن.

 

 

للموظف أن ینقطع عن العمل لسبب عارض لمدة لا تتجاوز7 أيام خلال السنة و بحد أقصى يومان في المرة الواحدة ويستحق الموظف إجازة اعتيادية سنوية بأجر كامل ولا يدخل في حسابها العطلات الإسبوعية:15 يوما في السنة الأولى بعد مضي 6 أشهر من تاريخ اسلام العمل.

 

 

و21 یوماً لمن أمضى سنة كاملة فى الخدمة و 30 يوما لمن أمضى 10 سنوات في الخدمة و 45 يوما لمن تجاوزت سنها الخمسين، ويستحق الموظف من ذوي الإعاقة أجازة مدتها 45 يوما دون التقيد بسنوات الخدمة وتزداد الأجازة 15 يوما لمن يعملون في المناطق النائية.

 

 

تنتھى خدمة الموظف إذا حكم علیھ بالإحالة للمعاش أوالفصل من الخدمة اعتبارا من تاريخ الفصل من الخدمة اعتبارا من تاريخ صدور الحكم و تنتهي خدمة الموظف الموقوف عن العمل، إذا حكم عليها بالإحالة للمعاش أو الفصل من الخدمة من تاريخ وقفه ولا يسترد منه ما سبق صرفه لهم من أجر

 

وكذلك فقد الجنسية أو انتفاء شرط المعاملة بالمثل و تنتهي الخدمة إذا فقد جنسيته المصرية أو انتفى بشأنه شرط المعاملة بالمثل وذلك اعتبارا من تاريخ فقد الجنسية وشرط المعاملة بالمثل والانقطاع عن العمل بدون إذن وعدم اللياقة الصحية والالتحاق بخدمة جهة أجنبية بدون ترخيص والحكم على الموظف بحكم نهائي.

 

لمطالعة الدليل كاملا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان