رئيس التحرير: عادل صبري 12:48 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

سفير بريطانيا لـ«مصر العربية»: القدس الشرقية أرض فلسطينية.. ولن ننقل سفارتنا من تل أبيب

سفير بريطانيا لـ«مصر العربية»: القدس الشرقية أرض فلسطينية.. ولن ننقل سفارتنا من تل أبيب

محمد أبوزيد 16 ديسمبر 2017 17:25

أكد السفير البريطانى لدى القاهرة جون كاسن، أن الحكومة البريطانية موقفها واضح تماما من القرار الأمريكى الخاص بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها، قائلا: «نحن نختلف مع ذلك، ولن يساعد هذا القرار فى تحقيق السلام، ويجب أن تكون قضية القدس جزء من مفاوضات الحل النهائي لإقامة دولتين فلسطينية واسرائيلية.

 


وأضاف «كاسن»  فى تصريحات خاصة لـ «مصر العربية»، أن بريطانيا لن تنقل سفارتها إلى القدس، وستظل فى تل أبيب، مؤكدا أنهم يعتبرون القدس الشرقية أرضا فلسطينية، ويجب التوصل لحل إقامة الدولتين؛ لحماية الحقوق الفلسطينية، وتعم الإفادة علينا وعلى المنطقة بأكملها.

 


وحول ما إذا كانت بريطانيا ستعلن اعترافها بإقامة دولة فلسطينية أم لا، قال كاسن:" نحن نرى أن هذه مسألة ثانوية، لأنه إذا اعترفنا بها، فذلك لن  يساعد في تكوين عملية السلام التى نسعي إليها، مضيفا:" هذا الأمر يمكن أن نفكر فيه ولكننا نفكر أكثر فى كيفية تحقيق إقامة دولة فلسطينية على أرض الواقع.

 


وأشار السفير البريطاني، إلى أن بلاده ستواصل تقديم الدعم الكامل لمصر على المستوى الاقتصادي والسياسي، خاصة وأن مناخ الاستثمار فى مصر بدأ يتغير للأفضل مع مرور الوقت، لافتا إلى أن بريطانيا أعلنت مؤخرا عن ضمان قرض بقيمة 150 مليون دولار من البنك الدولي لمصر، وهو دليل علي التزام بريطانيا بدعم مصر.



ولفت إلى أن هدف القرض هو دعم رؤية الحكومة لخلق مناخ جاذب للاستثمار وتوفير المزيد من فرص العمل وتشجيع التنافسية ودعم القطاع الخاص، مؤكدا أن العام الحالي قامت بريطانيا بضخ كثير من الاستثمارات فى مصر، وستواصل الاستثمار فى مصر الفترة المقبلة، منوها إلى أن الشباب المصرى لديه أفكار طموحة تحتاج إلى الدعم المادى والمعنوى.

 


وأكد أن مناخ الاستثمار فى مصر الآن تغير عن السنوات السابقة، حيث تلتزم الحكومة ببرنامج الإصلاح الاقتصادي، وخفض العجز في الميزانية، وهو ما خلق مناخ جاذب للاستثمار، وشجع القطاع الخاص على العمل، مشيرا إلى أن ذلك سيوفر الكثير من فرص العمل.

 


وأوضح أن عدد من الشركات البريطانية الكبرى جاءت للاستثمار فى مصر، وهى قابلة للزيادة فى الفترة المقبلة، بسبب التقدم فى مرحلة الاستقرار، وزيادة الفرص الاستثمارية، واستمرار الإصلاح. 

 

 

وأصدر الرئيس الأمريكي ترامب قرارا بنقل السفارة سفارة بلاده إلى القدس المحتلة واعتبارها  عاصمة للكيان الصهيوني، وهو ما أثار ردود فعل واسعة، على مستوى الشعوب العربية والإسلامية ، في حين أعلنت عدد من الحكومات  الاوربية رفضها للقرار ومؤكدة على عدم السير على الخطى الأمريكي في هذا الشأن 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان