رئيس التحرير: عادل صبري 11:32 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

بـ 4 اختلافات .. زيارة «النواب» للبرلمان الأوروبي «شيء تاني»

بـ 4 اختلافات .. زيارة «النواب» للبرلمان الأوروبي «شيء تاني»

أحمد الجيار 14 ديسمبر 2017 11:34

دخل منذ يومين وفد مجلس نواب البرلمان إلى مقر الاتحاد الأوروبي وتحديدًا القاعة الخاصة ببرلمان الاتحاد، لعقد أول لقاءات مع المسئولين هناك، وحاضر في ذهنهم زيارة مماثلة جرت في مارس من العام الماضي.

 

اختلفت الملفات التي حملها النواب لهذه الزيارة، عن الزيارة السابقة، رصدت "مصر العربية" أبرز الاختلافات أو النقاط المشتركة بين الزيارتين.

 

أولًا الصعيد الحقوقي: جاءت الزيارة الأولى لنواب البرلمان في مارس من العام الماضي أثناء تعرض مصر لحملة انتقادات شديدة بسبب قضية الإيطالي جوليو ريجيني.

 

كما تأتي الزيارة الحالية وفقًا لتأكيدات النواب خلال احتدام الهجوم الحقوقي على مصر أيضًا سواء من منظمة "رايتس ووتش" أو القرار الأمريكي بتخفيض المعونة لمصر.

 

ثانيًا جوهر الزيارة: كانت النقطة الأساسية في زيارة النواب السابقة هي الرد على تقرير مطول من عدة بنود أصدره الاتحاد الأوروبي ضد مصر، ما استدعى ذهاب النواب لتصحيح الصورة.

 

 هذه المرة كانت المبادرة مصرية، حيث نسق النواب مع نظرائهم بالبرلمان الأوروبي" target="_blank">البرلمان الأوروبي لطرح عدة نقاط أساسية وليست نقطة واحدة، وهم بخصوص: حقوق الإنسان وسد النهضة والوضع في القدس والهجرة غير الشرعية.

 

ثالثًا النقاط المشتركة: هناك عوامل مشتركة تمامًا بين الزيارتين، الأوضاع الاقتصادية فرضت نفسها بقوة خلال الزيارة السابقة، ومدرجة ضمن جدول مناقشات الزيارة الحالية والإجراءات التي اتخذتها الدولة لتشجيع الاستثمار، علاوة على الحديث عن لوم حول دعم نسبي من أوروبا لجماعة الإخوان المسلمين، وهو حديث قديم ويتجدد في الزيارة الحالية.

 

رابعًا تشكيل الوفد: هناك اختلافات في طريقة عرض النواب لقضاياهم وشكل المباحثات، نظرًا لاختلاف شامل بين الوفدين البرلمانيين اللذين ذهبا إلى البرلمان الأوروبي" target="_blank">البرلمان الأوروبي، في مارس الماضي أو ديسمبر الحالي.

 

الوفد السابق ترأسه نائب رئيس ائتلاف دعم مصر أحمد سعيد، الذي كان يرأس لجنة العلاقات الخارجية بدور الانعقاد الثاني، بينما يرأس النائب طارق رضوان الوفد ولجنة العلاقات الخارجية بدور الانعقاد الماضي.

 

وفي الزيارة السابقة كان أبرز الوجوه النواب كريم سالم ومنال ماهر، أما الوفد الحالي يضمّ عناصر برلمانية أكثر خبرة كحسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة، وسوزي رفلة وكيلة العلاقات الخارجية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان