رئيس التحرير: عادل صبري 02:53 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

"ثروت باسيلي"..ترجل "صديق البطاركة"(بروفايل)

ثروت باسيلي..ترجل صديق البطاركة(بروفايل)

الحياة السياسية

الدكتور ثروت باسيلي

"ثروت باسيلي"..ترجل "صديق البطاركة"(بروفايل)

عبد الوهاب شعبان 09 ديسمبر 2017 12:33

مساء ليلة الميلاد -6 يناير 2010- صعد البابا شنودة الثالث الكرسي المرقسي، لبدء قداس العيد الكنسي الأبرز، بينما سلطت الكاميرات على سجادة الكاتدرائية الحمراء، حين مر الرجل الأبرز بالمجلس الملي بصحبة "جمال مبارك"-أمين سياسات الحزب الوطني-وقتئذٍ، واصطفا معًا في مقعدين متجاورين.


لم يكن الرجل السبعيني المعروف بـ"الرجل الحديدي" هامشًا على متن المقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، بحكم علاقة وثيقة جمعته بـ"البطريرك الراحل"، رغم تجميد المجلس الملي، واحتفظ الهاديء الواثق بمركزه، دون أثر لشائعة توتر العلاقة بينهما.


يحتفظ الصيدلي القبطي بملامح حادة، تتلاشى حدتها تمامًا بمجرد التواصل مع المحيطين، ويحمل رأسه المستدير خبرات متراكمة تتراوح بين عمل عام استمر مايقرب من 15 عامًا كـ"عضو معين بمجلس الشورى"، وثقل قبطي كـ"وكيل" لأبرز المجالس الكنسية (المجلس الملي)-المجمد منذ ثمانية أعوام على الأرجح.


خفت نجم "د.ثروت باسيلي"، وتضاءل حضوره الإعلامي بعد رحيل "البابا شنودة الثالث"، ولم يظهر في المقر البابوي إلا قليلًا عقب وصول "تواضروس الثاني" للكرسي البابوي، بينما لم تغب قناته الكنسية الأولى "ctv" عن دورها في تغطية الشأن الكنسي.


ولد د. ثروت ثابت باسيلي في 14 سبتمبر عام 1940، وحصل بكالوريوس الصيدلة من جامعة القاهرة عام 1967، وغادر القاهرة متجهًا لولاية شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية عقب ثورة 25 يناير 2011.


رجل الأعمال القبطي البارز يمتلك عدة شركات تعمل في مجال الأدوية، وهو ما أكسبه قوة مضافة داخل الوسط القبطي، ومكانة مميزة لدى البطاركة، وقيادات الكنيسة.


وصف البابا تواضروس الثاني رحيل "ثروت باسيلي"-عن عمر يناهز 77 عامًا-بالخسارة الكبيرة، لافتًا إلى أنه كان صاحب رؤية مميزة للأشياء، واستمر التواصل بينهما منذ فترة "الأسقفية"، وحتى فترة قصيرة قبيل وفاته.


يشار إلى أن د.ثروت باسيلي وافته المنية الثلاثاء الماضي، بولاية شيكاغو، حيث يستقر هناك منذ 7 سنوات على الأرجح، بينما لم تحدد أسرته حتى الآن ترتيبات جنازته-حسب تصريحات المتحدث باسم الكنيسة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان