رئيس التحرير: عادل صبري 02:21 مساءً | السبت 18 نوفمبر 2017 م | 28 صفر 1439 هـ | الـقـاهـره 28° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو| بدأت بـ10 قروش.. هل يصل سعر تذكرة المترو لـ4 جنيهات ونصف؟

فيديو| بدأت بـ10 قروش.. هل يصل سعر تذكرة المترو لـ4 جنيهات ونصف؟

الحياة السياسية

مترو الانفاق صورة ارشيفية

«مصر العربية» تتتبع رحلة الزيادة

فيديو| بدأت بـ10 قروش.. هل يصل سعر تذكرة المترو لـ4 جنيهات ونصف؟

أحلام حسنين وآيات قطامش 15 نوفمبر 2017 21:20

حالة من الجدل أثارتها تصريحات بعض المسؤولين عن ارتفاع سعر تذكرة المترو لتصل إلى 4.5 جنيه للرحلة التي تتخطى 12 محطة.

 

وما بين تأكيد ونفي هذه التصريحات أعلن كثير من المواطنين في الشارع ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي رفضهم لأي زيادة في أسعار تذكرة المترو.

 

 

                                شاهد الفيديو  

 

ومع تضارب تصريحات المسؤولين، أكَّد هشام عرفات، وزير النقل والمواصلات، أن الكلام المتداول عن رفع سعر تذكرة مترو الأنفاق مرة أخرى هذا العام غير صحيح بالمرة.

 

 

وأضاف عرفات، في تصريحات صحفية، أنّه لا توجد زيادات في الوقت الحالي، ولكن رفع التذكرة سيطبق العام المقبل، وهذا كلام نهائي.

 

 

ومؤخرًا تم تسريب قائمة بالزيادات المتوقعة على سعر تذكرة المترو العام المقبل؛ حيث ستصل إلى 2 جنيه لكل 8 محطات و3 جنيهات للرحلة التي تتخطى 8 محطات، و4.5 جنيه للرحلة التي تتخطى 12 محطة.

 

 

وقال محمد عز، المستشار الإعلامي لوزير النقل، إنه سيتم تقسيم محطات المترو إلى شرائح سعرية، موضحًا أنّه لا نية لدى الوزارة لتذكرة المترو" target="_blank">رفع سعر تذكرة المترو في الوقت الحالي، بل بعد دخول محطات جديدة للخدمة.

 


وأوضح "عز" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على فضائية "صدى البلد"، مساء أمس الأول الاثنين، أنّ مشروعات تطوير المترو تحتاج إلى تمويل كبير، والخط الأول لم يتم تطويره منذ 30 عامًا والبنية الأساسية له متهالكة لدرجة أنه قد يتعطل في أي لحظة.

 

 

وكانت تذكرة المترو شهدت أول زيادة في أسعارها لتصل إلى 2 جنيه بدلاً من جنيه واحد، في 23 مارس عام 2017، وذلك رغم النفي المتكرر للمسؤولين عن أية زيادة خاصة بالأسعار. 

 

حتى إن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، أعلن في نوفمبر عام 2016، أن الأنباء التي تتردد عن زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق غير دقيقة، مؤكدًا أنه لم يتم إقرار أي زيادة في أسعار تذاكر مترو الأنفاق بكل خطوطه، وذلك رغم الخسائر التي تتحملها الدولة.

 

 

واستطلعت "مصر العربية" آراء بعض المواطنين في الشارع، حول ما يتردَّد عن الزيادة الجديدة الخصة بهذا المرفق الحيوي الذي تستخدمه  نسبة كبيرة من  المواطنين يوميًا. 

 

 

وبمجرد إخبار إحدى الفتيات بالزيادة المرتقبة، تجهم وجهها تأثرًا بصدمتها من الخبر، ثم ضحكت وقالت مستنكرة "إزاي ده .. مش هنركب مترو خالص.. بلاها مترو".

 

واستنكرت سيدة أربعينية، تعمل موظفة بجهة حكومية ، أي محاولة لتذكرة المترو" target="_blank">رفع سعر تذكرة المترو قائلة "كده كتير.. حرام لازم يراعو الناس الغلابة.. الناس بقت تنط من على بوابات المترو علشان معهاش".

 

 

وتواصل السيدة حديثها "أنا من حلوان وعلشان أجي للدقي، أدفع 8 جنيه، يعني اللي اشتغل بيه ادفعه مواصلات، ده حرام ميرضيش ربنا .. اتقوا ربنا شوية".

 

 

وعلق أحد الشباب على تذكرة المترو" target="_blank">رفع سعر تذكرة المترو قائلا" الناس أصلا بتتطحن في المترو وبتستحمل علشان مش لاقيين، وبنقول بكرة تعدي وبتبقى أسود، حسبنا الله ونعم الوكيل، مش هنركب مترو تاني، هنركب رجلينا".

 

 

وفي المقابل رأى شاب أخر إن هذه الزيادة مناسبة تماما لأن أسعار تعريفة الميكروباص أغلى من ذلك.

 

 

وسخر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي من تذكرة المترو" target="_blank">رفع سعر تذكرة المترو، ووصف أحد النشطاء البلاد بـ"المخروبة"، وأخرى أعلنت عزمها على عدم ركوب مترو الانفاق مرة أخرى.

 


 

ومرت تذكرة المترو بمراحل عديدة منذ بداية تشغيل المرفق بالقاهرة الكبرى عام 1987، وبدأ سعرها بـ 10 قروش مع افتتاح أول مرحلة بالخط الأول للمترو من حلوان حتى رمسيس.

 

 

ومع افتتاح المرحلة الثانية عام 1989 تم تقسيمه إلى ثلاث مراحل، على أن تكون كل مرحلة بسعر مختلف للتذكرة، وتم تحديد سعر المرحلة الأولى من محطة إلى 9 محطات بـ10 قروش للتذكرة، وسعر المرحلة الثانية من 9 محطات إلى 18 محطة بسعر 15 قرش للتذكرة، والمرحلة الثالثة من 18 محطة فأكثر بسعر 25 قرش للتذكرة.

 

 

ومع اكتمال الخط الثانى للمترو (شبرا -الجيزة) عام 2002 تم رفع قيمة التذكرة، وأصبحت المرحلة الأولى بـ 25 قرش والثانية بـ 50 قرش والثالثة بـ 75 قرش.

 

 

وفى عام 2006 تم إلغاء نظام المراحل فى سعر التذكرة، وتم تحديد سعر موحد للتذكرة قيمته جنيه واحد.

 

                                         شاهد الفيديو 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان