رئيس التحرير: عادل صبري 09:27 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالفيديو| من قتل الأبناء إلى الانتحار.. هذا ما فعله الفقر بالمصريين

بالفيديو| من قتل الأبناء إلى الانتحار.. هذا ما فعله الفقر بالمصريين

الحياة السياسية

انتحار شخص .. صورة ارشيفية

إحصائيات رسمية توضح الأزمة

بالفيديو| من قتل الأبناء إلى الانتحار.. هذا ما فعله الفقر بالمصريين

أحلام حسنين 15 نوفمبر 2017 11:31

"محدش قالك إنك أنت فقير أوي..لا ياريت حد يقولكوا إننا فقرا أوي"، جملة قالها الرئيس عبد الفتاح السيسي، أثناء مشاركته بندوة الصناعات الصغيرة والمتوسطة للصعيد مطلع يناير عام 2017 الجاري، تعبيرًا عن حالة الفقر التي يعيها المصريون. 

 

 

ذلك الفقر الذي دفع زوجًا لقتل زوجته خنقًا في كفر الشيخ، فهكذا جاء عنوان 

خبر منشور يوم 1 نوفمبر الجاري، تبيّن من التحريات أنه إثر مشادة كلامية بين الزوجين بسبب ظروف المعيشة، تعدي الزوج على زوجته بالضرب وخنقها بالإيشارب حتى فارقت الحياة. 

 

 

 

ولكن لم تكن هذه الجريمة الوحيدة التي كان وراءها الفقر، فمؤخرًا انتشرت جرائم القتل بسبب الحالة الاقتصادية، لتتنوع ما بين قتل الزوجة أو الأبناء، أو الانتحار، فضلًا عن ارتفاع نسب الطلاق.

 

 

قتل بسبب الفقر 

"ناصر أحمد" 38 عامًا ألقى طفليه في ترعة نجع حمادي، وقال في تحقيقات النيابة إنه كان يمر بضائقة مالية. 

 

 

وفي شهر رمضان الماضي قتل "إبراهيم.أ" طفليه، بوضع السم في وجبة السحور لعجزه عن الإنفاق عليهما، وذلك بعد أن انفصل عن زوجته بسبب الحالة المادية.

 

 


 

معدل الفقر 

 

وبلغ معدل الفقر 30.8 % من السكان عام 2016-وفقًا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، الذي أكّد أن نحو 9.2 مليون طفل يعيشون في الفقر.

 

 

وذكر التقرير أن 40 %من المصريين لا يستطيعون الوفاء باحتياجاتهم الأساسية.

وكانت هذه الإحصائيات قبل موجة الغلاء التي شهدها عام 2017.

 

 

واتخذت حكومة المهندس شريف إسماعيل عدة قرارات تقشفية تحت اسم "الإصلاح الاقتصادي" منها إلغاء الدعم تدريجيًا عن السلع والخدمات والأدوية، وفرض ضريبة القيمة المضافة، ورفع أسعار تذاكر المترو والنقل العام، وتحرير سعر الصرف "تعويم الجنيه".

 

 

من القتل للانتحار

ودفع الفقر أيضا البعض الآخر للانتحار، ففي 10 مايو 2017 انتحر "أ. م"، 30 عامًا، بشنق نفسه لمروره بضائقه مالية.

 

 

وفي يوم 24 يونيو 2017 انتحر "بيشوي س"، 24 عاما، بشنق نفسه لمروره بضائقة مالية.

 

وانتحر محمد رزق، 26 عاما، في 26 يونيو عام 2017، وذلك بسبب مروره بظروف مادية.

 

وفي 12 أكتوبر 2017 انتحر سائق- 40 عاما- بكفر الشيخ، بتناوله مادة سامة لمروره بحالة نفسية سيئة بسبب ضائقة مالية.

 

 

 

 

نسب الانتحار 

وخلال الفترة من مارس 2016 حتى يونيو 2017، وقعت 4 آلاف حالة انتحار بسبب الحالة الاقتصادية، بحسب إحصائية مركز المصريين للدراسات الاقتصادية والاجتماعية.

 

 

وأرجعت سوسن فايد، أستاذ علم النفس السياسي بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، تزايد معدلات الانتحار إلى أسباب عديدة منها تزايد الضغوط السياسية والاقتصادية والحياتية على المواطنين، وإصابة الكثير بالاكتئاب والانفصام.

 

 

وأوضحت فايد لـ "مصر العربية" أن الشخص الذي يقرر الانتحار يكون في مرحلة من الضعف واليأس الشديد تدفعه للانتحار حتى تهون عليه الحياة في لحظة فارقة يفتقد فيها إرادته وإحساسه بقيمة الحياة.

 

 

الطلاق 

وتسبب الفقر في ارتفاع نسب الطلاق، وتعد مصر الأولى عالميًا في نسب الطلاق حسب مركز معلومات مجلس الوزراء، وتقع 240 حالة طلاق يوميًا بمعدل عشر حالات طلاق كل ساعة.

 

 

ازدياد الجرائم

وكشف تقرير لقطاع مصلحة الأمن العام حول معدلات الجريمة فى مصر عن ارتفاع معدلات الجرائم بشكل عام فى العام الماضي، خاصة القتل والسرقة بالإكراه، إذ سجلت ٥٨١٤ كما تصاعدت حوادث الجنح بصفة عامة وسجلت ٤٠٢٢٢ حادثة.

 

 

وذكر التقرير أن نسبة الزيادة فى معدل جرائم القتل العمد بلغت ١٣٠٪، أما معدلات السرقة بالإكراه فقد زادت بنسبة ٣٥٠٪؛ إذ سجلت ٢٦١١ جريمة.

 

 

 كما أكَّد تقرير صدر مؤخرًا عن المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية‏، ارتفاع نسبة المسجلين‏ ليزيد على ‏٥٥٪‏ من إجمالى المسجلين البالغ عددهم رسميًا ٩٢ ألفا و‏٦٨٠‏ شخصًا، بحسب البيانات الصادرة عن وزارة الداخلية، بخلاف غير المسجلين فى الأوراق الرسمية.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان