رئيس التحرير: عادل صبري 01:19 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

«تواضروس» عن رسامة وتجليس أساقفة جدد: خياراتنا تبدأ بالصلاة

استحداث إيبارشية جديدة بـ"وسط أوروبا"

«تواضروس» عن رسامة وتجليس أساقفة جدد: خياراتنا تبدأ بالصلاة

عبد الوهاب شعبان 12 نوفمبر 2017 12:00

ترأس البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، قداس رسامة أساقفة جدد للكنيسة القبطية، بدير الأنبا بيشوي -وادي النطرون-، صباح اليوم الأحد، بحضور 102 أسقف من أساقفة المجمع المقدس.


وقال البابا تواضروس: إن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها رسامة أساقفة جدد بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون، لافتًا إلى أن من بينهم 3 رهبان بالدير، وأردف قائلًا: ( في البداية نشكر آباء دير الأنبا بيشوي لاستضافتهم لنا ).

 

وأضاف خلال كلمته بصلاة عشية رسامة أساقفة جدد مساء أمس السبت، أنّ اختيار أساقفة جدد يبدأ بالصلاة، ثم مناقشة آباء الدير، حال كون الأسقف سيرسم رئيسًا لدير، أو الكهنة حال رئاسته لـ"إيبارشية" بعينها، مشيرًا إلى أنّ الأسماء المختارة ترسل فيما بعد لأساقفة المجمع المقدس لاستطلاع آرائهم.

وأشار البابا إلى أنَّ 3 أساقفة عموم لم تحدد لهم منطقة جغرافية ثابتة، وهم (الأنبا انجيلوس، الأنبا كاراس، والأنبا مارك)، معرجًا على أن الأنبا انجيلوس أسقفًا لإيبارشية لندن، وخدم بها سنوات طويلة، وصار أسقفًا عامًا عام 1999، ويشارك في عدة مجالس ومؤتمرات، وحوارات، وهو عضو بمجلس الكنائس العالمي.


ولفت إلى أن الأنبا كاراس تخرج من الكلية الإكليريكية، وخدم كشماس مكرس، ثم ترهبن في الدير، وخدم في أورشليم، وبعدها إيرلندا، وسيم أسقفًا عامًا بنيوجيرسي عام 2014، وسيصير أسقفًا لإيبارشية بنسلفانيا، وديلاوير، وميرلاند، ووست فرجينيا.

واستطرد قائلًا: ( الأنبا مارك أسقف عام باريس، حصل علي بكالوريوس التجارة و التحق بالدير عام 1998، وخدم مع الأنبا غبريال في النمسا، وصار أسقفًا عامًا في 2015، وخدم في كنائس باريس، وشمال فرنسا، ويعرف العربية، القبطية، الألمانية، وتعلم الفرنسية وبدأ الصلاة بها.

 

وأوضح البابا أن 3 رهبان رسموا أساقفة جدد، في مقدمتهم القس بيجول المحرقي كرئيس لدير المحرق عقب رحيل الأنبا ساويرس رئيس الدير، مؤكدًا أنَّ رهبان الدير طلبوا تعيين رئيس للدير من بينهم خلال لقائه بهم، بعدها بدأت إجراءات الاختيار، وحسمت لصالح "بيجول".

 

واستطرد : الراهب بيجول خريج كلية التجارة جامعة أسيوط، وترهبن عام 2000، واختاره الأنبا ساويرس ليكون وكيل الكلية الاكليريكية بأسيوط ،وهو الآن يعد رسالة عن نشأة الكنيسة ونموها في "سفر الأعمال".


وألمح إلى أن الأسقف الثاني هو "انطونيو آفا شنودة"، وهو أحد رهبان دير الأنبا شنوده بميلانو -إيطاليا، حيث الإيبارشية التي كان يرعاها الراحل الأنبا كيرلس، ناقلًا ما جاء في لقائه الأخير به من ناحية جاهزية اثنين من الرهبان للخدمة.

 

وقال البابا: إن الراهب سيصير أسقفًا لإيبارشية ميلانو، ما عدا محافظة فينيسيا التي ستتبع المقر البابوي مباشرة، بينما نظيره القمص حيوفاني أفا شنودة-أحد رهبان دير الأنبا شنودة بميلانو- سيتولى إيبارشية جديدة، وهي إيبارشية وسط أوروبا في المجر وتنضم لها رومانيا، بولندا، التشيك، سلوفاكيا.


ولفت إلى أنَّ الراهب سيرافيم السرياني– المرشح السابق لانتخابات البابوية-سيصير أسقفًا لـ"إيبارشية" أوهايو، ميتشجن، وإنديانا.

يشار إلى أن البابا تواضروس الثاني ترأس صلاة عشية رسامة أساقفة جدد، بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون، مساء أمس السبت، بحضور أسر الأساقفة الجدد، و102 من أساقفة المجمع المقدس.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان