رئيس التحرير: عادل صبري 06:53 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بـ23 أسقفًا جديدًا.. «تواضروس» يرتب البيت الكنسي

بـ23 أسقفًا جديدًا.. «تواضروس» يرتب البيت الكنسي

الحياة السياسية

البابا تواضروس الثاني

خلال فترة "بابويته"

بـ23 أسقفًا جديدًا.. «تواضروس» يرتب البيت الكنسي

عبد الوهاب شعبان 11 نوفمبر 2017 18:00

يرأس البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، صباح غدٍ الأحد، قداس رسامة أساقفة جدد، بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون، في حضور أساقفة المجمع المقدس، وأسر الرهبان.

 

 

ويرتفع عدد أساقفة المجمع بعد "رسامة 7 جدد" لـ" 132 أسقفًا"، بمتوالية عددية بدأها "تواضروس" الثاني منذ صعوده للكرسي المرقسي.

 

 

تزامنًا مع احتفال الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بعيد جلوسه الأول –نوفمبر 2013-رسم البابا تواضروس 7 أساقفة هم على الترتيب (القمص مقار البراموسي، أسقفًا على إيبارشية مراكز الشرقية والعاشر من رمضان، والقس يؤانس السرياني باسم "الأنبا يوحنا" أسقفًا على إيبارشية إمبابة وشمال الجيزة، والقس زكريا السرياني باسم"الأنبا دوماديوس" أسقفًا على إيبارشية أوسيم و6 أكتوبر، والقس صليب الصموئيلي أسقفًا على إيبارشية طموه باسم "الأنبا صموئيل".

 

 

 وكذلك القس زوسيما الأنطوني باسم "الأنبا زوسيما" أسقفًا على إيبارشية إطفيح، والقس يوليوس آفا مينا، أسقفًا عامًّا باسم "الأنبا يوليوس"، والقمص إبيفانيوس المقاري، أسقفًا ورئيسًا لدير الأنبا مقار، باسم "الأنبا إبيفانيوس"، وجلس أربعة أساقفة: "الأنبا دانيال على إيبارشية المعادي، الأنبا ثيؤدسيوس، على إيبارشية الجيزة، الأنبا مينا على إيبارشية كندا، والأنبا بطرس على إيبارشية شبين القناطر".

 

 

توالت الرسامات في ذكرى التجليس على مدار 5 أعوام، في سياق تبنيه خطة إعادة ترتيب البيت الكنسي من الداخل، وفي الذكرى الثانية –نوفمبر 2014-رسم البابا 7 أساقفة جدد هم على الترتيب : (الأنبا إيساك مساعدًا للأنبا باخوميوس في تدبير دير القديس الأنبا مكاريوس الإسكندري، الأنبا بموا أسقفًا للسويس، الأنبا إسحق أسقفًا عامًا مساعدًا لـ"الأنبا إبرام"بالفيوم، وتوابعها، الأنبا كاراس أسقفًا عامًا على القاهرة، الأنبا إنجيلوس أسقفًا عامًا على شبرا الشمالية، الأنبا ماركوس أسقفًا عامًا على القاهرة، والأنبا بافلي أسقفًا عامًا).

 

 

خلال عام 2015 أقر المجمع المقدس برئاسة البابا تواضروس لائحة "اختيار الأسقف" ضمن عدة لوائح أنهاها البطريرك، تماشيًا مع سياسة تنظيم جديدة، استهدفت إعادة تقسيم الإيبارشيات، ووضع آليات إدارية محددة.

 

 

وفي الذكرى الثالثة لتجليسه، جلس البابا الأنبا يؤانس أسقف الخدمات على إيبارشية أسيوط، خلفًا للمطران الراحل الأنبا ميخائيل، إلى جانب رسامة الأنبا لوقا أسقفًا لجنوب فرنسا وجنيف، القمص بيشوى المحرقى أسقفا للوادى الجديد باسم "الأنبا بقطر"، القمص باخوم الباخومى أسقفًا عامًا لإسنا وأرمنت، باسم "الأنبا يواقيم"، القمص إيلاريون أفامينا أسقفا عاما لمنطقة عزبة الهجانه وألماظة بالقاهرة، باسم "الأنبا إيلاريون"، القمص أبوللو الأنبا بيشوى أسقفًا عامًا لباريس-باسم الأنبا أبوللو-، والقس هيرمينا البراموسى أسقفًا عامًا لمنطقة عين شمس والمطرية-باسم الأنبا هيرمينا-.

 

 

وصف البابا تواضروس رتبة "الأسقف" بأنها تحتاج إلى مواصفات خاصة في التربية، والتعاطي مع رعاياه، لافتًا إلى أنها ليست وجاهة، تلك العبارة التي يكررها كلما رسم أساقفة جدد للكنيسة القبطية.

 

 

قداس الرسامة الأخير –في الذكرى الرابعة لتجليسه-نوفمبر 2016-أقيم بكنيسة العذراء بمنطقة الزيتون –القاهرة، وجلس خلاله أسقفين هما : ( الأنبا بافلوس أسقفًا لليونان-والأنبا بقطر أسقفًا للوادي الجديد)، بينما رسم البابا أساقفة جدد وهم : ( القمص موسى أفا موسى من دير الأنبا موسى بكوربس كريستي بتكساس، أسقفا على الإيبارشية الجديدة بنورث كارولينا، القمص إسحق سانت أنتوني، والقمص جون سانت أنتوني من دير الأنبا أنطونيوس بكاليفورنيا، كأسقفي عموم للخدمة في إيبارشية لوس أنجلوس، مع الأنبا سرابيون).

 

 

إلى ذلك رسم البابا الأنبا انطونيوس مطرانًا للكرسي الأورشليمي بالقدس، خلفًا للراحل الأنبا إبراهام المطران الراحل.

 

 

يشار إلى أن الأساقفة المقرر رسامتهم غدًا الأحد هم : (الراهب بيجول المحرقي أسقفًا ورئيسًا لدير المحرق، القمص جيوفاني أفا شنودة الراهب بدير الأنبا شنودة بميلانو في إيطاليا، أسقفًا عامًا لكنائس وسط أوروبا، والقمص أنطونيو أسقفًا لميلانو بإيطاليا خلفا للأنبا كيرلس النائب البابوي الراحل، الراهب سيرافيم السرياني، أسقفًا لأوهايو، وأنديانا بالولايات المتحدة الأمريكية، على أن يتم تجليس الأنبا كاراس النائب البابوي لأمريكا الشمالية أسقفًا لكنائس بنسلفانيا، ومريلاند، وديلاوير بالولايات المتحدة، الأنبا انجيلوس أسقفًا على لندن، والأنبا مارك أسقفًا على فرنسا وشمال باريس).

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان