رئيس التحرير: عادل صبري 04:34 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أسقف شبرا يكشف تفاصيل أزمة كنيسة «البابا كيرلس».. ونشطاء: لن تُغلق

أسقف شبرا يكشف تفاصيل أزمة كنيسة «البابا كيرلس».. ونشطاء: لن تُغلق

الحياة السياسية

الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة

الأنبا مرقس: ملتزمون بالقانون وننتظر قرار الأجهزة المعنية

أسقف شبرا يكشف تفاصيل أزمة كنيسة «البابا كيرلس».. ونشطاء: لن تُغلق

عبد الوهاب شعبان 10 نوفمبر 2017 22:30

كشف الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة، وتوابعها، عن تفاصيل أزمة كنيسة البابا "كيرلس والأرشدياكون حبيب جرجس"-غرب شبرا الخيمة-، لافتًا إلى أنه ألغى القداس الصباحي –صباح اليوم الجمعة-تفاديًا لأية مشاحنات طائفية، وحفاظًا على هدوء الأوضاع بالمنطقة، عقب مشادات جرت بين الأقباط، وموظفين يريدون فصل التيار الكهربائي عنها.


وقال: إن المطرانية قدمت أوراق الكنيسة لـ"لجنة توفيق الأوضاع"، وبعدها شكلت لجنة للمعاينة، وأصدرت تقريرها النهائي بشأن الكنيسة التي تمارس فيها الشعائر منذ 9 أشهر.


وأضاف في تصريح لـ"مصر العربية" أن المنطقة التي تقع بها الكنيسة هادئة تمامًا، نافيًا تعرضها لأي اعتداء خلال الفترة الماضية، مؤكدًا التزامه بالقانون، وانتظاره موقف الأجهزة الرسمية بالمحافظة).


وأوضح أسقف شبرا الخيمة، وتوابعها، أن الكنيسة أنشأت منذ عامين، وجهزت للصلاة منذ 9 أشهر، واستطرد: (ترأست بها قداسًا في إبريل الماضي، وتقام فيها الصلوات بشكل يومي).


ولفت إلى أن قرار إغلاق الكنيسة يثير علامات استفهام، نظير استيفائها كافة التراخيص، ولم يشهد محيطها أية أحداث طائفية.


إلى ذلك أمضى عشرات الأقباط ليلة أمس الجمعة داخل الكنيسة، بعد محاولات فصل الكهرباء عنها بموجب قرار إداري.


وقال الناشط القبطي أمير عياد-مؤسس جبهة الشباب القبطي: إن عشرات الأقباط أدوا تسبحة منتصف الليل بعد قرار فصل التيار الكهربائي، بينما توسد الكهنة الأرض بجوار "مذبح الكنيسة".


وأضاف في تصريح لـ"مصر العربية" أن الأقباط يصلون على مدار الأسبوع الماضي (عشية) و(قداس)، مستنكرًا قرار فصل التيار الكهربائي عن الكنيسة، والتطاول على كاهنها.-على حد قوله.


وأشار عياد إلى أن ثمة تهديدات صدرت عن قلة غير معلومة، بحصار الكنيسة عقب صلاة الجمعة، وهو ما دفع الأقباط للاحتشاد أمام الكنيسة منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة.


من جانبه قال رامي كامل رئيس مؤسسة شباب ماسبيرو: إن كنيسة البابا كيرلس بـ"شبرا الخيمة" استوفت أوراقها طبقًا لقانون بناء الكنائس، لافتًا إلى أن الأجهزة الرسمية تعلم بوجودها.


وأضاف في تدوينة له على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي –فيس بوك-أن الأقباط يصلون بها منذ شهور، دون أثر لأية مشاحنات طائفية بين مسلمين وأقباط.


واستطرد قائلًا: ( إزاي في أسبوع اتقلب المشهد، وتحول الأمر للرفض والتربص).


يشار إلى أن كنيسة البابا كيرلس بمنطقة شبرا الخيمة أغلقت صباح اليوم الجمعة، ومنع الأقباط في صلاة القداس الصباحي بقرار من الأنبا مرقس، على خلفية قرار حكومي بفصل التيار الكهربائي عنها، وإغلاقها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان