رئيس التحرير: عادل صبري 01:44 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"مصر العربية"ترصد كواليس استعدادات رسامة أساقفة جدد بالكنيسة

مصر العربيةترصد كواليس استعدادات رسامة أساقفة جدد بالكنيسة

الحياة السياسية

البابا تواضروس الثاني

البابا يرأس قداس الأحد..و"دعوات شخصية" للحضور

"مصر العربية"ترصد كواليس استعدادات رسامة أساقفة جدد بالكنيسة

عبد الوهاب شعبان 10 نوفمبر 2017 13:34

أنهت الكنيسة الأرثوذكسية استعداداتها لرسامة أساقفة جدد، تزامنًا مع احتفالها بالذكرى الخامسة لتجليس البابا تواضروس الثاني- بابا الإسكندرية-بطريرك الكرازة المرقسية، على الكرسي المرقسي.


وحددت الكنيسة دير الأنبا بيشوي –وادي النطرون-لقداس الرسامة، صباح الأحد المقبل، برئاسة البابا تواضروس الثاني، وحضور أساقفة المجمع المقدس، في مقدمتهم الأنبا انطونيوس مطران القدس، بجانب أسر الأساقفة المزمع رسامتهم.


وقال القس بولس حليم المتحدث باسم الكنيسة: إن طقوس رسامة الأساقفة الجدد تبدأ مساء السبت المقبل بـ"صلاة عشية"، يحضرها عدد من رهبان الدير.


وأضاف في تصريح لـ"مصر العربية": أن البابا تواضروس الثاني سيرأس "سيمينار"لأساقفة المجمع المقدس من الثلاثاء حتى الجمعة المقبل، نافيًا وجود أية أزمات على خلفية رسامة الأنبا كاراس أسقفًا بنسلفانيا، ومريلاند، وديلاوير بالولايات المتحدة.


وحسبما أفاد مصدر كنسي فإن الكنيسة نقلت قداس الرسامة من كنيسة العذراء بمنطقة الزيتون-القاهرة-إلى دير الأنبا بيشوي، تفاديًا للزحام، نظير كثافة الأقباط التابعين لها.


وقال:إن قداس الرسامة بالدير سيحضره عدد من الرهبان، بما يمنح أسر الأساقفة الجدد راحة في الدخول، والحضور.


وأضاف في تصريح لـ"مصر العربية" أن صلاة العشية تبدأ من الرابعة عصر السبت، في حين يرأس البابا تواضروس قداس الرسامة في السابعة من صباح الأحد.


واشترط الأنبا صرابامون رئيس دير الأنبا بيشوي حيازة دعوات خاصة لحضور القداس، محذرًا من التواجد بالدير والإضرار بالعملية التنظيمية.


وقال في بيان صادر عن الدير-نقلته الصفحة الرسمية لدير الأنبا بيشوي-إنه لن يقبل أية استثناءات في سياق حضور القداس الصباحي. 


يشار إلى أن الأساقفة الجدد هم على الترتيب (الراهب بيجول المحرقي أسقفًا ورئيسًا لدير المحرق، القمص جيوفاني أفا شنودة الراهب بدير الأنبا شنودة بميلانو في إيطاليا، أسقفًا عامًا لكنائس وسط أوروبا، والقمص أنطونيو أسقفًا لميلانو بإيطاليا خلفا للأنبا كيرلس النائب البابوي الراحل، الراهب سيرافيم السرياني، أسقفًا لأوهايو، وأنديانا بالولايات المتحدة الأمريكية، وتجليس الأنبا كاراس النائب البابوي لأمريكا الشمالية أسقفًا لكنائس بنسلفانيا، ومريلاند، وديلاوير بالولايات المتحدة، الأنبا انجيلوس أسقفًا على لندن، والأنبا مارك أسقفًا على فرنسا وشمال باريس).


وأقر المجمع المقدس لائحة خاصة لاختيار الأساقفة لأول مرة في تاريخ الكنيسة خلال اجتماع سابق برئاسة البابا تواضروس.


ويجري الاختيار بترشيح أسماء، مرورًا بوضع الأوراق المرشحة خلال قداسات متتابعة، وانتهاءً بدراسة السير الذاتية للمرشحين، بمعاونة الأنبا رافائيل سكرتير المجمع.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان