رئيس التحرير: عادل صبري 04:28 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

صور|السويدي: الأمريكيون أصدقاء ذوو رأي صائب..و"الجمعيات الأهلية" يمكن تعديله

صور|السويدي: الأمريكيون أصدقاء ذوو رأي صائب..و"الجمعيات الأهلية" يمكن تعديله

محمود عبد القادر 06 نوفمبر 2017 16:24

 

قال النائب محمد السويدي رئيس ائتلاف دعم مصر صاحب الأغلبية البرلمانية، اليوم الإثنين، إن الكونجرس الأمريكي يؤيد الإجراءات التي تتخذها القيادة السياسية المصرية،مضيفا أنهم ينظرون إلى النواب الأمريكيين بصفتهم أصدقاء ذوي رأي صائب.

 

 

وأوضح السويدي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الإثنين لاستعراض نتائج زيارة الوفد البرلمانى للولايات المتحدة الأمريكية التي جرت الأسبوع الماضي، أن الأمريكان تطرقوا إلى قانون الجمعيات الأهلية، غير أن الدكتور علي عبد العال أكد لهم أن البرلمان درس كافة المعايير الدولية قبل إقراره.

 

وأشار السويدي إلى أن الوفد البرلماني أوضح لنظيره الأمريكي أن مجلس النواب أقر قانون الجمعيات الأهلية بضغط من الشارع حول أثر صرف التمويلات الأجنبية وإساءة استخدامها، غير أن عبد العال رئيس البرلمان أنه يمكن تعديل القانون حال اكتشاف أي عوار فيه خلال تنفيذه بشكل يتعارض مع المنفعة العامة.


 

وأكد السويدي أن أي شكوى من القانون حاليا ليست في محلها، نظرا لأن القانون لم يدخل حيز التنفيذ،مشيرا إلى أن الجمعيات التى ترفض الرقابة وإعمال القانون ولاتريد أي متابعة لعمليات صرف الأموال، هي التي اعترضت عليه.


وكان قرار تخفيض المساعدات الأميركية لمصر أحد محاور اللقاء الذي جمع بين الوفدين المصري والأمريكي، إذ قال السويدي إن الوفد المصري اعترض هذا القرار، وأكد أنها طريقة مرفوضة فى التواصل بين الطرفين،.


 

وقررت لجنة المساعدات الخارجية بالكونجرس الأمريكي في 7سبتمبر الماضي ، خفض المساعدات العسكرية لمصر بداية من العام المقبل بمقدار 300 مليون دولار، وقطع 37 مليون دولار أخرى من المساعدات الاقتصادية.


وتابع أن الوفد البرلمانى أبلغ ممثلو البرلمان الأمريكى، أن باعتبارهم مؤيدين للوضع السياسى، فلابد من تغيير طريقة الحوار للوصول الى اهداف مشتركة للطرفين.


 

وردا على سؤال، حول رد فعل النواب الأمريكيين بشأن اعتراض الوفد على تخفيض المساعدات، اكد السويدى أن النواب الأمريكان الذين التقى بهم الوفد البرلمانى، ليسوا جهة اختصاص فى اتخاذ قرار بشأن المساعدات.


 

وفي سياق متواصل، قال السويدي إنهم أوضحوا دور البرلمان المصرى فى تشجيع الاستثمار وجذب المستثمرين الى مصر، من خلال ما إقرار تشريعات تصب فى صالح الاستثمار وتسهيل اجراءات التراخيص قائلا:" تم الاتفاق مع الجانب الامريكى على تشكيل جمعية صداقة مصرية امريكية".


 

وأضاف السويدي أنهم اتفقوا على ارسال تقارير شهريه لكل السفارات الأجنبية العاملة في مصر حول عمل اللجان والتشريعات والقوانين التى أصدرها المجلس وهم متفائلين بالزيارة واللقاءات التي اتسمت بالود وتم الاتفاق من حيث المبدأ علي انشاء جمعية الصداقة البرلمانيه المصريه الامريكية.


وتابع السويدي ان بعض المنظمات والجهات الامريكية تستقي معلوماتها من من الاعلام واكدنا ان هذة المعلومات مغلوطة ويجب التحري من صدق هذة الملعولمات من عدمة لان هذة المععلومات بتهدر دور المجلس .

 

ولفت السوديد إلى أن هناك ارتياح من الجانب الامريكي بخصوص حصول مصر علي قرض من صندوق البنك الدولي، والتقارير جميعها توكد أن مصر على الطريق الصحيح حتي نقلل المعاناه على الشعب المصري.

 

وشدد السويدى أن هناك تأييد كامل من الجانب الأمريكي للوضع السياسي المصري وتقدير لدور القيادة السياسية المصرية وتقدير لدور مجلس النواب المصري لمزيد من الاصلاحات.


ولفت السويدي الى ان الوفد المصري دعا الجانب الأمريكي إلى زيارة مصر لحضور جلسة من الجلسات والاستماع إلى رؤساء اللجان لتصحيح المفاهيم والرؤي .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان