رئيس التحرير: عادل صبري 11:17 صباحاً | الاثنين 20 نوفمبر 2017 م | 01 ربيع الأول 1439 هـ | الـقـاهـره 28° غائم جزئياً غائم جزئياً

750 مليون جنيه تقريبا.. من يتحمل تكلفة منتدى شباب العالم؟

750 مليون جنيه تقريبا.. من يتحمل تكلفة منتدى شباب العالم؟

الحياة السياسية

بعض المشاركين في منتدى شباب العالم

750 مليون جنيه تقريبا.. من يتحمل تكلفة منتدى شباب العالم؟

أحلام حسنين 04 نوفمبر 2017 19:34

على مساحة تزيد عن 5 آلاف متر مربع تطل على البحر مباشرة بقاعة المؤتمرات الكبرى بخليج نبق بمدينة شرم الشيخ ينطلق منتدى شباب العالم، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومشاركة عدد من رؤساء الدول والحكومات ونحو 3 آلاف ضيف من 100 جنسية من مختلف أنحاء العالم.

 

 

ومع حالة الزخم الذي يشهدها المنتدى باتت تتناثر الأسئلة على مواقع التواصل الاجتماعي حول حجم تكلفة المنتدى في ظل تدهور الحالة الاقتصادية للبلاد والسياسات التقشفية التي تتبعها الحكومة، ومن يتحمل هذه التكلفة، ومن هم هؤلاء الشباب المشاركين فيه وآليات اختيارهم دون غيرهم؟

 

 

من يتحمل التكلفة؟ 

 

حين تبحث في محرك البحث جوجل عن أخبار تتعلق بتكلفة منتدى شباب العالم، لا تجد سوى تصريحات على بعض المواقع الإخبارية منسوبة لمصادر مجهلة بأن الموازنة العامة للدولة ومؤسسة الرئاسة لم يتحملا أي تكلفة مادية، ولكن هناك شركات وبنوك تتولى تنظيم وتكلفة المنتدى كاملة على نفقتها الخاصة. 

 

أحد المواقع الإخبارية ذكر أن بنوك "مصر، الإسكان والتعمير، فيصل الإسلامي، البنك التجاري الدولي، عودة، قناة السويس" على رأس قائمة رعاة منتدى شباب العالم، بخلاف عدد كبير من المؤسسات الوطنية التي لم يذكر اسمها. 

 

وتواصلت "مصر العربية" مع أحد الشباب البارزين المشاركين في المنتدى لمعرفة المسؤولين عن التنظيم، ولكنه قال إنه لا أحد يعرف من هي البنوك أو الشركات المسؤولة عن رعاية المنتدى، والمؤكد لديه أن مؤسسة الرئاسة لن تتحمل أية تكلفة مادية. 

 

محاولة لرصد التكلفة

 

 ومع غياب أية معلومات عن المسؤولين عن رعاية المنتدى، حاولت "مصر العربية" رصد متوسط للتكلفة عن طريق البحث عن أسعار تذاكر الطيران من القاهرة إلى شرم الشيخ، وأسعار الإقامة في بعض الفنادق المحيطة بمكان انعقاد المنتدى. 

 

 

تبين من أسعار السفر من مطار القاهرة إلى شرم الشيخ عبر شركة مصر للطيران، أن سعر الرحلة ذهاب وعودة للفرد الواحد تتراوح ما بين 1500 إلى 2000 وما يزيد وينقص حسب أيام السفر.

 

وبحساب متوسط سعر تذكرة الطيران "1500 جنيه" للفرد الواحد في × 3000 شخص مشاركين في المنتدى، يكون المبلغ حوالي 4.5 مليون جنيه تكلفة تذاكر الطيران فقط.

 

تكلفة الإقامة 

 

أما عن أسعار الفنادق بخليج نبق الذي تنعقد فيه فعاليات المنتدى، فتتراوح ما بين 56 دولار، و46 دولار، و99 دولار، وأخرى تصل إلى 122 دولارر في الليلة الواحدة،  وبحساب متوسط سعر الإقامة 56 دولار بالفندق وسعر الدولار 17 جنيه تكون تكلفة إقامة الفرد في الليلة الواحدة نحو ألف جنيه.

 

 

ووفقا لهذه الحسبة فإن تكلفة إقامة الفرد الواحد في أيام المنتدى تصل إلى 6 آلاف جنيه، وبالتالي فإن تكلفة إقامة 3 آلاف شخص تصل إلى 18 مليون جنيه.

 

وبجمع متوسط سعر تذاكر الطيران والإقامة بالفنادق فإن التكلفة تتجاوز الـ 22مليون جنيه ونصف، ذلك بخلاف تكلفة تجهيزات المنتدى من تنظيم القاعة وإعداد الأفلام والمواد التي يتم عرضها خلال فعاليات المنتدى وغيرها من متطلبات لإعداد المؤتمر.

 

وكذلك تكلفة حملات الدعايةوالإعلان للمنتدى بمختلف وسائل الإعلام والطرقات، فضلا عن تكلفة استضافة الشباب المشارك من مختلف دول العالم من بلدانهم حتى وصولهم إلى القاهرة. 

 

اقتصادي: 750 مليون متوسط التكلفة

 

ومن جانبه قال عادل عامر، الخبير الاقتصادي ومدير مركز المصريين للدراسات السياسية والاقتصادية، إن تكلفة المنتدى ستكون من خلال تبرعات البنوك والشركات التي تعني للترويج للسياحة بأن مصر أصبحت بلد آمان. 

 

وأضاف عامر لـ  "مصر العربية" أن تكلفة المنتدى لن تقل عن 750 مليون جنيه، خاصة أن الدولة الراعية للمنتدى تتحمل تكلفة سفر الوفود التي تأتي إليها من دول العالم ومن داخل البلد، وكذلك تجهيزات المنتدى نفسه تتطلب تكلفة عالية. 

 

 

هؤلاء القائمون على المنتدى

 

وفيما يتعلق بالمسؤولين عن التنظيم، فبحسب موقع النسخة العربية من الصحيفة الأمريكية هافنتجون بوست، فإن صفحة منتدى شباب العالم نشرت أسماء وصور فريق العمل القائم على المنتدى، ولكنها حذفتهم بعد ذلك، إلا أن "هافيتغون بوست" كانت قد أخذت نسخة من صور هؤلاء قبل الحذف.

 

في مقدمة الأسماء التي برزت على الصفحة اللواء عباس كامل، مدير مكتب رئيس الجمهورية بوصفه "المشرف العام على منتدى شباب العالم"، وأحمد شعبان مسؤول التنسيق العام، وهو ضابط برتبة مقدم منتدب للرئاسة من المخابرات الحربية في القوات المسلحة، وهو مديرا لمكتب عباس كامل.

 

ومن خلال موقعه في الرئاسة، يشرف شعبان على شباب البرنامج الرئاسي، وهي المبادرة التي أطلقها الرئيس لإعداد كوادر شبابية تتولى مواقع في الدولة.

 

ومن الأسماء التي ورد اسمها في قائمة القائمين على المنتدى عمرو بدر - مدير شركة "Abercrombie & Kent" ابركرومبى اند كنت مصر والشرق الأوسط وعضو مجلس إدارة هيئة تنشيط السياحة، وكان بدر ضمن وفد سياحي وإعلامي استضافته هيئة تنشيط السياحة، في 16 أكتوبر المنصرم، يتكون من 25 شخصية متخصصة في مجال السياحة في السوق الإنجليزي.

 

ورد أيضا بالصفحة اسم "أحمد الوصيف" مدير شركة وينجز تورز Wings، وهي شركة سياحية أنشئت في 1978، وتقدم خدمات الرحلات، وتمتلك فنادق كورال سي الأربعة التي تملكها وينجز بشرم الشيخ، يضم الواحد منها 10 مطاعم، ويزيد عدد غرفه عن 350 غرفة.

 

"ياسر غازي"أيضا أحد الأسماء الذين ذكرتهم صحفة المنتدى ضمن القائمين عليه، وهو المدير التنفيذي لشركة Lead Marketing Solutions، وهي وكالة إعلانات متخصصة في تنفيذ المشاريع التسويقية، وطباعة الإعلانات، وابتكار العلامات التجارية للشركات، ولديها شراكات مع بي إم دبليو، واتصالات، وآبل، وميشلان، ومايكروسوفت، وإل جي، وإنتل، حسب صفحة الشركة على موقع لينكد ان.

وعن الشباب المشارك في المنتدى وآلية اختيارهم وتفضيلهم عن غيرهم من الشباب، أوضح أحمد حسني، رئيس اتحاد شباب مصر وأحد الشباب المشاركين في المنتدى، أن معظم المشاركين تم اختيارهم من الشباب الذين سجلوا اسمائهم على موقع منتدى شباب العالم الإلكتروني. 

 

وأضاف حسني لـ "مصر العربية" أن بقية المشاركين من الشباب الذين سبق لهم المشاركة في مؤتمرات الشباب، وكذلك نسبة من شباب الأحزاب، وأوائل الجامعات والمخترعين والمبتكرين. 

 

في حين قال شريف الروبي، أحد قيادات حركة شباب 6 إبريل، إن المنتدى غير ممثل لكافة الشباب المصري، لأنه لا يضم بين مشاركيه شباب من المعارضة، معتبرا أن المشاركين بالمنتدى هم فقط الشباب الموالي للنظام لتجميل صورته أمام العالم.

 

الأمر الذي رد عليه أحمد حسني، رئيس اتحاد شباب مصر، بأن المنتدى يضم شباب من مختلف التوجهات السياسية والفكرية، ولم يتم الاختيار بناء على توجه سياسي معين، لأن آلية الاختيار كانت عن طريق من تقدم بالتسجيل على موقع المنتدى دون معرفة معتقداتهم.

 

وبدأت فعاليات منتدى شباب العالم،اليوم السبت الموافق 4 نوفمبر 2017، بمدينة شرم الشيخ ومن المقرر أن ينطلق حفل الافتتاح غدا الأحد بحضور رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي.

 

ومن المقرر استمرار فعاليات منتدي الشباب لمدة 6 أيام حيث تم تخصيص اليوم الأول للتسجيل وتم تسلم عدد من التصاريح الخاصة وتسليم جدول أعمال المؤتمر.

 

منتدى شباب العالم
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان