رئيس التحرير: عادل صبري 11:19 صباحاً | الاثنين 20 نوفمبر 2017 م | 01 ربيع الأول 1439 هـ | الـقـاهـره 28° غائم جزئياً غائم جزئياً

«المنتدى العالمي للشباب».. هذه رسالة مصر للعالم؟

«المنتدى العالمي للشباب»..  هذه رسالة مصر للعالم؟

الحياة السياسية

ايام على المنتدى العالمي للشباب

«المنتدى العالمي للشباب».. هذه رسالة مصر للعالم؟

عمرو عبدالله 01 نوفمبر 2017 10:37

WeNeedtoTalk هاشتاج لاقى انتشارا كبيرا خلال الأيام الماضية على مواقع التواصل الاجتماعي " فيس بوك – تويتر"، وتفاعل عليه عدد من المسؤولين عن المنتدى العالمي للشباب بذكر مميزاته، وكذلك معارضوه بالحديث عن الحريات والشباب المحبوسين.


وتبدأ أعمال المنتدى العالمي للشباب بشرم الشيخ يوم السبت المقبل 4 نوفمبر حتى 9 من نفس الشهر، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبمشاركة عدد من رؤساء الدول والحكومات، ووفود شباب من دول أخرى.

 

الهاشتاج للمعارضة والتأييد

تفاعل الشباب المشاركون  بالمنتدى والمؤيدون له، مع الهاشتاج الرسمي " WeNeedtoTalk"، بذكر مميزات الحدث، فيما تفاعل المعارضون لسياسات النظام الحالي على نفس الهاشتاج بنشر صور للشباب المحبوسين.


يذكر أن “منتدى شباب العالم” يتناول العديد من المحاور المهمة التي تناقش قضايا تهم الشباب حول العالم من بينها محور قضايا شبابية عالمية وتتضمن مناقشة قضايا الإرهاب والتغيرات المناخية والهجرة غير المنتظمة واللاجئين، ومحور التنمية المستدامة والتكنولوجيا وريادة الأعمال، ومحور الحضارات والثقافات، ومحور صناعة قادة المستقبل.

 

مؤتمر رسمي

يرى القيادي بتحالف التيار الديمقراطي مدحت الزاهد، أنّ مصر ليس لديها خبرة في تنظيم أحداث شبابية عالمية، بجانب أنّ مثل هذه الفاعليات يجب أن تحوي كل التيارات الموجودة على الساحة السياسية، ويقوم الشباب بالتجهيز له وإعداد البرنامج الخاص به.

 

لكن وفق حديث الزاهد، لـ" مصر العربية"، هذا المؤتمر لا يحضره سوى المؤيدون، بجانب أن الدولة هي التي أعدته بشكل كامل، الأمر الذي حوله إلى ما أشبه بالمؤتمرات الرسمية، مما يُفقده مضمونه ومعناه المفترض أنه انعقد من أجله.
 

وأشار، إلى أنه كان يجب على الدولة تقديم مبادرة طيبة قبل هذا المنتدى بالإفراج عن الشباب المحبوسين على خلفية قضايا رأي مثل الدفاع عن جزيرتي "تيران وصنافير" – وفق ما قاله- ، وإعطاء رسالة للجميع بأن هناك تقبلًا للرأي الآخر، لكن هذا لم يحدث.

 

لا فائدة لها

الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، أوضح أن هذه المؤتمرات ليس لها فائدة؛ لعدم تنفيذ أي توصيات تُصدر خلالها، مُدللا على ذلك بأن نتائج مؤتمرات الشباب السابقة نتائجها شكليه – حسب قوله-.

 

وأضاف هاشم، أن هذه اللقاءات تخرج بتوصيات جيدة، لكن على الأرض الواقع لا تجد لها أثر، مثل عدم الإفراج عن الشباب الموجود بالسجون حتى الآن ، وتوقفت قوائم العفو التي أُعلن عنها في أول موتمر شبابي.

 

وتابع: الفكرة في حد ذاتها جيدة، لكن الفيصل هو الفائدة المرجوة منه.

 

قوائم العفو مستمرة

وبشأن توقف قوائم العفو التي كانت أحد توصيات المؤتمر الأول للشباب قبل عام، أكّد عضو لجنة إعداد القوائم النائب البرلماني طارق الخولي، في تصريحات صحفية، أن عمل اللجنة مستمر ولم تتوقف كما أشاع البعض، مشيرًا إلى أنّ هناك قائمة جارٍ إعدادها خلال الفترة المقبلة.
 

طريق الشباب المصري للعالمية

أما محمد عزمي، أمين شباب حزب الحركة الوطنية المصرية، اعتبر المنتدى الدولي للشباب من أهم فعاليات عام 2017؛ لأنه يجمع شباب العالم بمصر؛ ليتناقشوا مع الشباب المصري حول القضايا التي تهمهم على المستوى الدولي ، لافتا إلى أنه طريق الشباب المصري للوصول للعالمية .

 

وأشار عزمي، لـ" مصر العربية"، إلى أن شباب الأحزاب يعقدون مجموعة من ورش العمل؛ لتجهيز بعض  الأطروحات التي سيتقدموا بها خلال المنتدى، ومنها كيفية مشاركة الشباب في صنع القرار، بجانب توصيات بشأن تفعيل المشاركة بصورة إيجابية وفعالة، وكذلك كيفية مواجهة الإرهاب ومكافحته.


وتابع:  من الملفات التي سيطرحها شباب الأحزاب  المسئولية المجتمعية والعمل التطوعي، بالإضافة إلى دور الفن والثقافة في مواجهة التطرف.


 

قالت النائبة مي محمود، عضو مجلس النواب، إن منتدى شباب العالم، وسيلة للتواصل مع جميع الشباب الموجودين في العالم، وفرصة لتعرض مصر أمام دول العالم إنجازاتها في ملف تمكين الشباب.


 

وأضافت محمود، أنّ شعار المنتدى "تسخير العائد الديموغرافي من خلال الاستثمار في الشباب" وهو عنوان القمة الإفريقية السابقة، وهو دلالة على الاتساق مع أجندة 2063 الخاصة بالاتحاد الإفريقي.


 

وأكدت عضو مجلس النواب، فرصة مصر لتطرح مجموعة من الرسائل منها أن مصر داعمة وتسعى لتميكن الشباب، وأننا جزء حقيقي وهام من قارة أفريقيا، وأن فكرة التنمية المستدامة المصرية تتواكب مع التنمية المستدامة الأفريقية.


في بيان رسمي قال صلاح حسب الله، المتحدث الرسمي لائتلاف " دعم مصر": إن المنتدى العالمي للشباب بشرم الشيخ يكون له آثاره الإيجابية على استعادة السياحة العالمية لمدينة شرم الشيخ حيث سيكون جميع المشاركين فيه سفراء لمصر لدى دولهم لحثهم على السفر إلى مصر خاصة لمدينة شرم الشيخ للاستمتاع بهذه المدينة السياحية العالمية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان