رئيس التحرير: عادل صبري 12:31 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

نائبة لطارق الملا: "وحياة ولادك يا معالي الوزير إمضيلي التأشيرة"

نائبة لطارق الملا: "وحياة ولادك يا معالي الوزير إمضيلي التأشيرة"

محمود عبد القادر 24 أكتوبر 2017 21:50

ألحت النائبة نعمت قمر  على وزير وزير البترول،طارق الملا، من أجل الحصول على تأشيرة على أحد القرارات، حيث وجهت حديثه للوزير:" وحياة ولادك يا معالي الوزير تمضي دلوقتي".

 


وانتقد النواب تصرف النائبة، حيث قال النائب صلاح عيسى، قائلا: "مينفعش كده يا جماعة". واضطر الوزير أمام ذلك الإلحاح أن يوقع لها على طلبها.

 


فى سياق أخر أكد طارق المُلا، وزير البترول، أنه لا يوجد زيادة على مصروفات توصيل الغاز الطبيعى للمنازل، وإن ما أثير بشأن رفعها لـ ٨٠٠ جنيها غير صحيح.

 


وأضاف الملا، خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب برئاسة المهندس طلعت السويدى، اليوم الثلاثاء، والمخصص لمناقشة لمناقشة المشكلات والتحديات والمعوقات التى يواجهها قطاع البترول، وسياسات وخطط الوزارة لمواجهتها.

 

وأوضح الملا أن الوزارة تعمل على تطوير الاستثمار داخل القطاع، فضلا عن تطوير معامل تكرير البترول ومنها التوسعات القائمة حاليا بالوجه القبلي على رأسها معمل تكرير البترول بأسيوط.

 


وأشار الملا إلى أن هذه المشروعات التى تتم حاليا سيشعر بأثرها المواطن بحلول عام ٢٠٢٠، لافتا إلى أن الوزارة حققت ٨٠٪‏ من خطتها التى وضعتها العام الماضي.

 


وأكد وزير البترول، أن الوزارة مقبلة على مرحلة مهمة، وعمليات تطوير خاصة بتحفيز الاستثمار بمعامل تكرير وتوسعات بالوجه القبلي على رأسها معمل تكرير البترول بأسيوط.

 


وأوضح المُلا أن هذه المشروعات تتم الآن بحيث يكون من المتوقع نصل في ٢٠٢٠ لآثار ملموسة لمشروعات الغاز والبترول تعود على المجتمع والمواطن بحياته اليومية.

 


وأضاف أن الوزارة حققت ٨٠٪‏ من خطتها للعام الماضي، موضحا أن زيادة الـ٨٠٠ جنيه غير صحيحة على توصيل الغاز للمنازل، مشيرا إلى أن الزيادات ناتجة عن أثر تعويم الجنيه.


وقال إننا استطعنا استصدار قرار من مجلس الوزراء لدخول شركة وطنية لتوصيل الغاز إضافة لشركة ناشيونال إيجاس، تحصل على مناطق أخرى لها أولوية على ألا تتضارب عملها مع إيجاس.

 


واستطرد وزير البترول أن معامل التكرير الجديدة للبترول تسد العجز الذي وصل الى ٣٦٪‏ ، مضيفا نسب الاستهلاك تزيد و هى مرشحة للزيادة خلال المرحلة القادم .

 


ولفت "المُلا " إلى أن خطة الحكومة تسير نحو تطوير و توسيع البنية التحتية.

 

 

وقال وزير البترول إن الوزارة تهتم كثيرا ببرنامج الحماية الاجتماعية و تحسين كفاءة الطاقة.

 

 وأشار إلى أنهم يسعون لتحسين مواصفات المنتجات البترولية ليقل الاستهلاك وتحسين أداء المحرك ونسعى لمزيد من وصول الغار للمواطنين لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص .

 

وقال :" يتم استيراد نحو 30% من احتياجتنا من المواد البترولية وسط تحدي لاسيما وان الاستيراد يتطلب توفير العملة الصعبة".

 


وأضاف الملا ، أن أحد التحديات التي تواجه القطاع الهيكل التنظيمي للقطاع والتي لا تتواكب مع المتغيرات المحليك والعالمية وبالتالي لا نستطيع إداره الأصول بطريقه مهنية، مؤكدا أنه في هذا الصدد تم البدء في العمل علي الاصلاحات.

 


واستعرض الملا، أبرز الاصلاحات التي بدأ اتخاذها في قطاع البترول، في مقدمتها تكثيف البحث والاستكشاف لزياده انتاج الزيت الخام والغاز الطبيعيى وخفض مستحقات الشركاء الاجانب، علاوه عن استيراد الغاز الطبيعي للوفاء باحتياجات البلاد، والعمل علي تطوير الهيكل التنظيمي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان