رئيس التحرير: عادل صبري 11:22 صباحاً | الاثنين 20 نوفمبر 2017 م | 01 ربيع الأول 1439 هـ | الـقـاهـره 28° غائم جزئياً غائم جزئياً

على رأسها الصحة والتعليم.. البرلمان يناقش هموم المواطنين في 11 بيانًا عاجلاً

على رأسها الصحة والتعليم.. البرلمان يناقش هموم المواطنين في 11 بيانًا عاجلاً

الحياة السياسية

مجلس النواب

على رأسها الصحة والتعليم.. البرلمان يناقش هموم المواطنين في 11 بيانًا عاجلاً

محمود عبد القادر 23 أكتوبر 2017 17:15

 

ناقش مجلس النواب، اليوم الاثنين، في جلسته العامة العديد من البيانات العاجلة تخص، تردي الخدمات الأساسية في المحافظات، من أبرزها تردي الخدمات الصحية بمركز دشنا بمحافظة قنا، وآخر عن قرض بقيمة 10 مليارات جنيه لإعمار الصعيد.


 

انتقد النائب سيف نصر الدين صافي، عضو مجلس النواب، في الجلسة العامة تردي الخدمات الصحية بمركز دشنا، مؤكدًا أنه لا توجد خدمة صحية من الأساس بالوحدات الصحية بالقرى والمستشفيات هناك .


 

وأشار نصر الدين إلى أن المبانى فارغة والأطباء والتمريض غير متواجدين بصفة مستمرة، وكذلك المستشفيات الصحية بالمركز لايوجد بها أي اهتمام،وانتقد تواجد وزير الصحة فى مكتبه، دون متابعة لما يدور على أرض الواقع، على حد تعبيره.


 

فيما كشف اللواء محمد عقل، عضو مجلس النواب، أن ابن عمه عبده عقل، مختفي في ميلانو منذ مطلع أغسطس الماضي، وتم التواصل مع السفارة المصرية هناك، ولكن لم يتم اتخاذ أي إجراء حتى الآن.


وأشار النائب في كلمته خلال الجلسة العامة، إلى أن المواطن الإيطالي في مصر لا يقل أهمية عن المواطن المصري في إيطاليا، موضحا أن المواطن له أهمية مثل ريجيني الذي تحركت له دولته بالكامل.


 

وطالب عقل وزارة الخارجية بضرورة إنشاء مكاتب قوية داخل السفارات والقنصليات المصرية في الخارج من أجل حل مشكلات المواطنين المصريين.

 


وتقدم النائب أحمد حلمى الشريف،رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر ووكيل لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، ببيان عاجل للمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط ، حول ضياع 10 مليارات جنيه قيمة القرض الذى حصلت عليه مصر من البنك الدولى، لإعمار الصعيد وتحقيق التنمية المستدامة من خلال إقامة مشروعات متوسطة وطويلة الأجل.


 

وقال الشريف إن البرلمان كان قد وافق على اتفاقية قرض من البنك الدولى تقدر بـ500 مليون دولار، لإقامة مشروعات تنموية فى محافظتى سوهاج وقنا، فى إطار اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى بمحافظات الصعيد وقال الشريف إن مشاكل الوزراء لا يمكن أن يدفع ثمنها الشعب المصري، وطالب بحضور وزير التخطيط والمالية والاستثمار.


بينما تقدم النائب بدير عبد العزيز ببيان عاجل حول القطن فى محافظة كفر الشيخ والحفاظ على سلاله البذرة، حتى يتم الحفاظ على سلالة القطن المصري.


 


وفى سياق آخر تقدم النائب بدير عبد العزيز ببيان عاجل لوزير النقل بشأن انهيار كوبرى ميت حلفا على الطريق الزراعى، ما أدى إلى تعطل المواطنين واكتظاظ الطريق الزراعى.


 

فيما تقدم بسام فليفل بيان عاجل لوزير الصحة بسبب غياب البنسلين طويل المدى الذي يستخدمه الاطفال والذي يحصلون على جرعته كل ١٥ يوم.


وَقال النائب فليفل فى بيان عاجل اليوم خلال الجلسة العامة للبرلمان برئاسة الدكتور على عبد العال لأن الحقنة كانت متوفرة بـ٣ جنيهات الأن تجاوزت الـ١٠٠ جنيه ولا يجدها الناس في الصيدليات.


 

فيما طالب رحمي بكير، عضو مجلس النواب، بعودة العمل في محكمة العريش، نظرا لأن انتقال الأهالي من العريش إلى الإسماعيلية يسبب عبء كبير.


 


ودعا النائب الحكومة ممثلة في وزارة العدل بضرورة العودة للعمل في المحكمة، لأن الانتقال من سيناء إلى الإسماعيلية يمثل عبء كبير، وعلى الحكومة العمل على راحة أهالي سيناء.


وطالب النائب فوزى فتى أمين سر لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، بضرورة إعفاء ابناء الشهداء من المدنيين من مصاريف المدارس، أسوة بإعفاء أبناء الشهداء من رجال الشرطة والجيش.


 

كما تقدم فتى، ببيان عاجل، الى وزير التعليم، بشأن عدم افتتاح مدرسة برج النور الصناعية، التى تم تطويرها بمبلغ ١٢ مليون جنيه، لافتا الى انها متوقفة بسبب عدم توقيع الوزير على اوراق اعتماد قسمين جديدين بالمدرسة قبل افتتاحها.


ووجه ضياء الدين داود، عضو مجلس النواب، رسالة إلى وزير التربية والتعليم، قال فيها: أنا معجب بخطواتك لتطوير العملية التعليمية ولكن ما أخشاه هو عدم التوافق بين ما يعرضه الوزير وبين الواقع الذي نعيش فيه.

 


وأشار النائب إلى أن الوزارة اتجهت إلى أمر محمود يتمثل في إجراء تحليل مخدرات للطلاب، إلا أن الأزمة في قيام الوزارة بتحميل ولي الأمر تكاليف هذا التحليل، والذي قد يصل التحليل فيها إلى 350 جنيه، فكيف يتحمل ولي الأمر الذي يكون لديه أكثر من تلميذ.


وطالب ضياء داود، وزير التعليم بمناقشة البرلمان، في كل القرارات قبل اتخاذها لكي يتم بلورة رؤية موحدة وواضحة يمكن تنفيذها على أرض الواقع.


وقال النائب عبد الله لاشين عضو مجلس النواب، ان هناك ١٨ ألف عامل بالتربية والتعليم بمحافظة الشرقية يحصلون على ٦٥ جنيهًا شهريا، ويتم نقلهم من مدرسة إلى أخرى دون تثبيتهم.

 

وأضاف في كلمته أن هناك ١٨ الف اسرة يعشون من ذلك المبلغ، وهو امر لا يجوز، مؤكدا ان نواب الشرقية عرضوا الازمة على مجلس الوزراء.


 

وقال لاشين: "الحكومة حررت مذكرة بأن هؤلاء الموظفين،عينتهم الحكومة عن طريق الخطأ، إلا أننا أثبتنا أنهم معينون بشكل رسمى"، وطالب بوضع حل لهم.

 


وطالب سلامة الجوهري، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي في مجلس النواب، حكومة شريف إسماعيل، بضرورة إنقاذ الآلاف من العاملين بمصانع الطوب الطفلي بمركز زفتي وعدد من مراكز محافظة الغربية، بسبب تخفيض حصة المازوت من 140 طن في الشهر إلي 40 طن كل شهرين.


 

وكشف النائب أن أكثر من 150 مصنع طوب طفلي يستخدمون 140 طن مازوت في الشهر إلا أنه تم تخفيضها إلى 40 طن مما أدي تشريد إلى تشريد العمال بسبب توقف العمل بالمصانع.

 


وقال: "هل كده احنا بنشجع البطالة، هل سنترك هؤلاء العمال يتجهون للبلطجة بعد توقف المصانع، ولم يعد هناك مصدر رزق لهم، داعيا وزير البترول، إلى سرعة حل الأزمة وإنقاذ العمال من التشرد".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان