رئيس التحرير: عادل صبري 05:38 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بعد الموافقة على قرار السيسي.. برلمانيون: فرض «الطوارئ» ضروري ولابد من دحر الإرهاب

بعد الموافقة على قرار السيسي.. برلمانيون: فرض «الطوارئ» ضروري ولابد من دحر الإرهاب

الحياة السياسية

البرلمان يوافق على إعلان حالة الطوارئ

بعد الموافقة على قرار السيسي.. برلمانيون: فرض «الطوارئ» ضروري ولابد من دحر الإرهاب

محمد نصار 23 أكتوبر 2017 10:36

صدق مجلس النواب بالإجماع في جلسته العامة أمس الأحد، على قرار رئيس الجمهورية بإعلان حالة الطوارئ بجميع أنحاء البلاد، لمدة ثلاثة أشهر اعتبارًا من يوم الجمعة الموافق الثالث عشر من أكتوبر الجاري، في حضور رئيس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل.

 

ونشرت الجريدة الرسمية، الخميس قبل الماضي، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإعلان حالة الطوارئ على جميع أنحاء البلاد بدءً من الجمعة قبل الماضية، لمدة 3 أشهر تستمر حتى يناير 2018.

 

ووقعت اشتباكات مسلحة بين عناصر من قوات الشرطة، ومسلحين تابعين لأحد التنظيمات الإرهابية، في الكيلو 135 بالواحات، أسفرت عن استشهاد 16 شرطيًا، في مقابل قتل 15 من العناصر الإرهابية، وفقًا لبيان وزارة الداخلية الأخير حول الواقعة.

 

وقال المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، خلال كلمته بجلسة "النواب" أمس الأحد، إن الأعمال الإرهابية التي تشهدها البلاد من حين لآخر تدل على أن الدولة تسير في الطريق الصحيح لمحاربة الإرهاب، وتحقيق مستقبل أفضل لها رغم ما تواجهه من تحديات.

 

وعن قرار فرض حالة الطوارئ، أكد إسماعيل، أن أبناء مصر يضحون بأرواحهم في سبيل مواجهة التطرف والإرهاب حتى ينعم الشعب بالأمن والأمان.

 

وقال المستشار بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة التشريعية بالبرلمان، إن حادث الواحات من أكبر الأحداث الإرهابية التي شهدتها البلاد منذ بداية حربها ضد الإرهاب.

 

وأكد أبو شقة، لـ "مصر العربية"، أن فرض حالة الطوارئ لا يحمل أي مخالفة لنصوص الدستور، حيث أن المادة 154 من الدستور نصت على حظر مد حالة الطوارئ سوى لمدة واحدة فقط تكون أقصاها 3 أشهر.

 

وذكر رئيس اللجنة التشريعية بالبرلمان، أن البعض فسر هذه المادة بشكل غير صحيح، فهي تحظر مد حالة الطوارئ بعد الإعلان عنها إلا لمدة واحدة فقط، ولكنها لم تتحدث عن أي حظر لإعلان حالة الطوارئ، ولذها فقرار الرئيس السيسي بالإعلان عنها غير مخالف للدستور.

 

وتابع: مجلس النواب ومصر جميعها عازمة على مواجهة الإرهاب، وتنعي شهداء الواجب، نتيجة الحرب الشرسة التي تخوضها الدولة منذ سنوات ضد جماعات إرهابية مسلحة.

 

وأشار رئيس تشريعية البرلمان، إلى أن المجلس مستعد لإقرار أي عقوبات أو قوانين جديدة من شأنها أن تساعد في دحر هذا الإرهاب، للحفاظ على الدولة المصرية، التي لن يستطيع أحد هدمها.

 

النائب يحيى كدواني، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، رأى أنه لابد من إعلان الحداد على أرواح الشهداء في مختلف وسائل الإعلام، لافتا إلى أن إقرار الطوارئ بات ضرورة لا غنى عنها، لتمكين القوات المسلحة والشرطة من مواجهات حقيقية مع هذه الجماعات المتطرفة، التي تريق دماء المصريين

 

وأوضح كدواني، لـ "مصر العربية"، أنهم سيعملون في مجلس النواب على الانتهاء من قانون رعاية أسر الشهداء والمصابين، كنوع من التعويض لهم عن فقدان ذويهم خلال هذه الحرب التي تخوضها الدولة المصرية.

 

وشدد وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان، على ضرورة تكريس كافة جهود الدولة للقضاء على هذا الخطر الكبير.

 

وتابع النائب يحيى كدواني: ثمن مواجهة الإرهاب غالي لكن مصر لديها الكثير ولن تنهزم أبدا، وعلى العالم أن يعرف ما تواجهه مصر من خطر حقيقي يستنزف أرواح بريئة يوميا.

 

وانتقد كدواني، طريقة تعامل وسائل الإعلام مع الواقعة، في الحديث فقط عن شهداء قوات الشرطة المصرية، دون التطرق إلى الحديث عن قتلى الإرهابيين والذين بلغوا 15 إرهابيا.

 

بدوره قال النائب علي بدر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، إنهم انتهوا من مناقشة قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بفرض حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر حتى يناير من العام المقبل، وذلك خلال الجسلة العامة الصباحية.

 

وأضاف بدر، لـ "مصر العربية"، أنه سوف يتم التصويت النهائي على القرار مع بداية الجلسة العامة المسائية، وفي النهاية سيتم الموافقة عليه.

 

واستطرد وكيل لجنة حقوق الإنسان، أن حادث الواحات دليل دامغ على حاجة مصر لفرض حالة الطوارئ، منوها إلى أنها لا تشكل تأثيرا سلبيا على المواطن العادي، كما حدث خلال مدة الـ6 أشهر السابقة في ظل تطبيقها داخل مصر.

 

وزاد: حادث الواحات دليل على وجود أجهزة استخباراتية كبيرة ىتدعم هذه الجماعات الإرهابية وتحاول تطوير خططها وأساليبها لمواجهة القوات المسلحة والشرطة، لكنها لن تنجح في النهاية في كسر إرادة الشعب المصري.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان