رئيس التحرير: عادل صبري 07:37 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الأحزاب ينعون الشهداء و يطالبون بالتحقيق في معركة الواحات

الأحزاب ينعون الشهداء و يطالبون بالتحقيق في معركة الواحات

الحياة السياسية

حادث الواحات

الأحزاب ينعون الشهداء و يطالبون بالتحقيق في معركة الواحات

عبدالغني دياب 22 أكتوبر 2017 14:42

نعا عدد من الأحزاب السياسية شهداء الشرطة الذين قضوا في حادث الواحات الإرهابي بعد اشتباك مع إرهاببين بمنطقة الواحات بالصحراء الغربية واستشهد  16 كمن ضبابط وأفراد الأمن في مقابل 14 من المتطرفين.

 

وقال حزب التحالف الشعبي إن دماء المصريين مازالت تجري، مشيرا إلى أن الحادث المشئوم فجر اسئلة وملابسات تحوم فوق رؤوس أبناء الشعب ولاتجد إجابة أو إيضاح، وتثير خليطا من أحاسيس الريبة والأسى والمهانة.

 

وانتقد التحالف ما أسماه حالة التعتيم الإعلامي في إشارة لمحاولات السيطرة التي تتم بحق وسائل الإعلام، تحت وهم توجيه الرأى العام، فيندفع المصريون ليتلقفوا أخبار الحادث من الإعلام الآخر من كل صنف ولون.

 

وهاجم التحالف تأخر وزارة الداخلية في إصدار بيانها الأول الذى طرح أسئلة أكثر مما قدم من إجابات، متسائلا "هل المعلومات التى أشار إليها البيان كانت صحيحة وكاملة، وهل هناك اختراق سرب تفاصيل القوة وتسليحها وتوقيت تحركها، وكيف تفاجأ القوة بإطلاق النار عليها من المستهدفين، وكأنها فى مهمة اعتيادية وليست مهمة قتالية مبنية على معلومات؟

 

وتساءل الحزب لماذا يتطور الإرهاب فى سيناء والصحراء الغربية بهذا الشكل، رغم كل الوعود بتحجيمه والقضاء عليه؟ ورغم المجلس اﻷعلى لمكافحة الارهاب وحالة الطوارئ وتمديدها بالمخالفة لروح الدستور.

 

واعتبر التحالف ان الحرب على الارهاب واستمرارها، أصبحت مبررا لانتهاك الدستور والقانون وحقوق الانسان، وترسيخ الصوت الواحد وحصار الحياة السياسية.

 

محاسبة المقصرين

وفي السياق ذاته أدان حزب تيار الكرامة، فى بيان له، الحادث، قائلاً إن تلك الحوادث الإرهابية الغرض منها نشر الرعب ومحاولة تفكيك الدولة الوطنية.

 

وأكد الحزب، أن هذا الحادث وغيره من الحوادث الإرهابية، يؤكد مدى الحاجة إلى الاصطفاف الوطنى في مواجهة الارهاب على أرضية صحيحة، تبدأ بفتح الأفق السياسى، ووضع خطة شاملة لمكافحة الإرهاب تشارك فيها كل فئات المجتمع.

 

وطالب تيار الكرامة بفتح تحقيق موسع فيما حدث وتسبب في وقوع هذا العدد الكبير من الشهداء؛ مؤكدا ضرورة محاسبة المهملين والمقصرين.

 

حاضنة الإرهاب

وبالمثل نعي الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي شهداء الوطن مؤكدا على ضرورة إعادة هيكلة المنظومة الأمنية للتعامل مع مخاطر وتحديات الإرهاب الذي يتطور بشكل مستمر لوجود البيئة الحاضنة والظروف المساعدة على نموه وتغلغله.


وجدد المصري الديمقراطي حديثه عن كون المواجهة الأمنية وحدها لا يمكن أن تقضي على الإرهاب، وأن القضاء على البيئة الحاضنة للإرهاب، له إجراءات يجب اتخاذها، في مقدمتها التوقف عن السياسات التي تؤدي لإفقار ملايين المواطنين، وتدهور حال الطبقة الوسطى، كما يجب الاهتمام بالتعليم وتنمية العقل وبناء الإنسان وفتح المجال أمام الأحزاب المدنية الديمقراطية والنقابات المستقلة وباقي مؤسسات المجتمع المدني.

 

التحقيق والقصاص

وعطفا على ما سبق طالب حزب الدستور السلطات المعنية بالمسارعة قبل أي طرف آخر في إجراء تحقيق عاجل في الظروف التي سمحت للمجموعات الإرهابية التي تنشط في هذه المنطقة، وسبق لها القيام بعدة اعتداءات على قوات الجيش والشرطة، بإيقاع هذه الخسائر الفادحة في صفوف الجنود والضباط. 

 

ومن جهته طالب حزب الوسط باتخاذ كافة الإجراءات القانونية التي تكفل ضبط الجناة وتقديمهم للمحاكمة لتقضي بالقصاص العادل على ما اقترفوه من جرائم.

 

وقال الحزب:" إنه يدين تلك العملية الإجرامية البشعة التي قام بها ثلَّة من الجماعات المتطرفة التي تعيث فسادًا في البلاد؛ ويُدين أيضًا حالة التقصير الأمني الشديد التي أدَّت إلى مقتل عدد كبير من رجال الشرطة.

 

وأكد أنَّ استمرار حالة الانغلاق السياسي والتحكم الكامل من قبل السلطة في المجال العام، فضلا عن الحالة غير المسبوقة من انتهاكات حقوق الانسان التي تشهدها مصر؛ تشكل بيئة مثالية لنمو التطرف والعنف، كما أن غياب الديموقراطية وما يلحق بها من آليات الشفافية والرقابة والمحاسبة؛ يجعل من ترهل الأداء الخاص بأجهزة الدولة أمرًا حتميًّا، وهو ما يُودي بحياة المواطنين المصريين، من العسكريين والمدنيين.

 

ونعت أحزاب الوفد والمصريين الأحرار ومستقبل وطن الحادث وقدمت التعازي للمصريين، وعقدت أمس لجنة الدفاع والأمن القومى بحزب الوفد اجتماعاً طارئا برئاسة الدكتور السيد البدوي رئيس الحزب لمناقشة الحدث  الإجرامي الخسيس الذي  وقع فى الواحات البحرية والتى استشهد فيها 16 من ضباط وجنود الشرطة.


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان