رئيس التحرير: عادل صبري 08:19 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الأحد المقبل.. البرلمان يقرر مصير استقالة قؤاد و قرطام

الأحد المقبل.. البرلمان يقرر مصير استقالة قؤاد و قرطام

محمود عبد القادر 19 أكتوبر 2017 20:17

ينظر مجلس النواببرئاسة الدكتور على عبد العال، تقرير هيئة المكتب عن الاستقالة المقدمة من كل من النائب محمد فؤاد عن حزب الوفد، والنائب أكمل قرطام رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين.

 


وكان النائب محمد فؤاد قد استقال بدور الانعقاد الثانى  خلال مناقشات اتفاقية  التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للمملكة العربية السعودية، إذ اعترض على آلية المناقشة وعدم إتاحة الفرصة للمعارضة للتعبير عن وجه نظرها.

 

 بينما استقال النائب أكمل قرطام، احتجاجا على سياسة الحشد التى تمت فى انتخابات لجنة حقوق الإنسان بدور الانعقاد الثانى، وسياسة رئيس المجلس الدكتورعلى عبد العال فى إدارة المجلس والتى يعتبرها غير موقفه وتنحاز دائما للأغلبية،  على حد قوله.

 


وتنص لائحة البرلمان على أن تقدم الاستقالة من عضوية المجلس إلى رئيس المجلس مكتوبة وخالية من أي قيد أو شرط، وإلا عدت غير مقبولة، ويعرض رئيس البرلمان الاستقالة خلال 48 من ورودها على مكتب المجلس لنظرها بحضور العضو، ما لم يمتنع عن الحضور رغم إخطاره كتابةً بذلك دون عذر مقبول.

 

 

ونصت أيضا على أنه يجوز لمكتب المجلس إحالة الاستقالة وما يبديه العضو من أسباب لها على اللجنة العامة لنظرها وإعداد تقرير بشأنها للمجلس، فيما تعرض الاستقالة مع تقرير مكتب المجلس أو تقرير اللجنة العامة عنها بحسب الأحوال فى أول جلسة تالية لتقديمها، ويجوز بناء على اقتراح رئيس المجلس أو طلب العضو النظر في استقالته في جلسة سرية.

 

 

فى السياق ذاته نصت اللائحة على أنه لا تعتبر الاستقالة نهائية إلا من وقت أن يقرر المجلس قبولها، فإذا صمم مقدمها عليها بعد عدم قبولها من المجلس، فعليه إخطار مكتب المجلس بذلك بكتاب موصى عليه بعلم الوصول، وفى هذه الحالة تعتبر استقالته مقبولة من تاريخ هذا الإخطار، فى جميع الأحوال، يشترط لقبول الاستقالة ألا يكون المجلس قد بدأ في اتخاذ إجراءات إسقاط العضوية ضد العضو.


يشار إلى أن نظر هذا التقرير فى جلسه الأحد سيكون الثانى من نوعه بعد استقالة المستشار سرى صيام ، العضو المعين وتم قبولها، حيث سجل المجلس 3حالات استقالت إذا تمت الموافقة التى تتطلب أغلبية الحضور.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان