رئيس التحرير: عادل صبري 03:13 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بعد موافقة الحكومة عليه.. 10 معلومات هامة عن قانون المرور الجديد

بعد موافقة الحكومة عليه.. 10 معلومات هامة عن قانون المرور الجديد

الحياة السياسية

زحام مروري

بعد موافقة الحكومة عليه.. 10 معلومات هامة عن قانون المرور الجديد

عبدالغني دياب 18 أكتوبر 2017 18:00

وافقت حكومة المهندس شريف إسماعيل اليوم الأربعاء على مشروع قانون المرور. الجديد بحسب ما أعلنه هشام عرفات وزير النقل.

 

 

وقال الوزير بمؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، إن قانون المرور الجديد يحقق الانضباط فى الشارع المصرى، ويفترض أن ترسل الحكومة القانون لمجلس النواب بعد أخذ رأي المجلس الدولة فيه.

 

 

وتنشر "مصر العربية" 10 ملعومات عن القانون الجديد الذي تعول عليه الحكومة  كثيرا في ضبط الشوراع .  

 

 

أول الاشتراطات التي وضعها القانون هي إلزام طالب الترخيص باجتياز دورة تأهيلية قبل الحصول على الرخصة مع ضرورة توافر شروط اللياقة الصحية.

 

 

وفي الثانية اشترط القانون وجود نظام النقاط الإليكترونية، يتم من خلاله خصم عدد من النقاط على رخصة القيادة بحسب نوع وطبيعة كل مخالفة، فإذا استنفذت الرخصة رصيدها من النقاط أصبحت غير صالحة للاستعمال دون الحاجة إلى سحبها.

 

 

وبحسب القانون فإن رصد المخالفات سيكون إلكترونيا، من خلال شبكة معلومات متكاملة تسجل المخالفة، إلى جانب التسجيل اليدوى فى الأماكن التى لا يوجد بها كاميرات مراقبة، ويحد هذا النظام من تدخل العنصر البشرى، وعدم التلاعب فى المخالفات أو الوساطة.

 

 

ويأتي إلزام الجهات ذات الاختصاص بتدريس مبادئ المرور، لنشر النقاط المرورية، باعتبار التوعية أحد المحاور المهمة التى يجب الانتباه لها .

 

 

ويقضي القانون الجديد بضرورة إنشاء صندوق لتطوير منظومة المرور وأعمال الإغاثة، لتكون موارده بنسب متفاوتة من الغرامات المقررة بموجب قانون المرور.

 

 

ويلزم القانون كل من يتقدم للحصول على رخصة قيادة بتحرير إقرار بموافقته للخضوع للكشف الطبى عن المواد المخدرة، كما تضمن أحكاما وجوبية لإخضاع سائقى أوتوبيسات المدارس والرحلات للكشف عن تعاطيهم مواد مخدرة من عدمه.

 

 

ويفرض القانون عددا من التدابير فى بعض المخالفات ومن أمثلتها حظر السير على الطرق السريعة لمدة محدودة، والالتحاق بفرق تأهيلية للقيادة الآمنة، وعدم السماح للقيادة مدة محددة.

 

 

ويوقع القانون الجديد عقوبات جنائية تتراوح بين الحبس والغرامة بحسب جسامة المخالفة.

 

 

وأناط القانون بوزير النقل تنظيم وسائل نقل الركاب بين المحافظات وتحديد مواقفها، والتعريفة الخاصة بكل خط، ولون وسائل النقل بها.


 

وتأتي النقطة العاشرة من حيث الأهمية بالقانون الجديد في تكليف وزير النقل بتنظيم التراخيص لمركبات النقل غير الآلية "حنطور، كارو، عربية اليد" وتحديد خطوط سيرها.


 


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان