رئيس التحرير: عادل صبري 09:32 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بعد مقاطعة قطر.. كيف تتعامل مصر مع طلاب الدوحة؟

بعد مقاطعة قطر.. كيف تتعامل مصر مع طلاب الدوحة؟

الحياة السياسية

هل يعاني الطلاب القطريون في مصر

يبلغ عددهم 4 آلاف طالب وطالبة

بعد مقاطعة قطر.. كيف تتعامل مصر مع طلاب الدوحة؟

عمرو عبدالله 18 أكتوبر 2017 10:00

"الطلاب القطريون في مصر" ملف فُتح على هامش اجتماع الجمعية العامة للشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان المنعقد حاليًا بالجزائر، حيث دعا رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان القطرية علي بن صميخ المري المجلس القومي لحقوق الانسان المصري؛ بحل مشاكل طلاب الدوحة بالقاهرة، الناتجة عن المقاطعة.

 

أعلنت مصر والسعودية والإمارات والبحرين، في يونيو الماضي قطع علاقتها الدبلوماسية مع قطر، بسبب "تدخلها في الشؤون الداخلية ودعم الإرهاب"، بحسب بيانات رسمية من الدول.
 

وقالت حينها دول المقاطعة في بيان، إن قطع العلاقات جاء "في ظل إصرار الحكم القطري على اتخاذ مسلك معادٍ لمصر، وفشل كافة المحاولات لإثنائه عن دعم التنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها تنظيم الإخوان الإرهابي، وإيواء قياداته الصادر بحقهم أحكام قضائية في عمليات إرهابية."

 

ورد رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان بمصر محمد فايق ، على مطالبات قطر باجتماع الجمعية العامة للشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ، مبديًا استعداده لحل قضايا الطلاب وأصحاب الأملاك القطريين، إن وجدت.
 

لا يوجد شكاوى 

ومن جانبه أشار جورج إسحاق، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إلى أنهم لم يتلقوا أية شكاوى بشأن وجود أزمات لدى الطلاب القطريين عقب المقاطعة العربية لدولتهم ، موضحا أنه حال وجود شكاوى سينظرون فيها لحل أية مشاكل تحدث لهؤلاء الطلاب.


 

وأضاف إسحاق، لـ" مصر العربية"، أنهم سيجتمعون بـ"فايق" بعد عودته من الجزائر؛ لمناقشة هذا الملف معه، بعد طرح قطر له خلال الاجتماعات المنعقدة هناك بحضور المجالي الحقوقية العربية، لافتا إلى أن هناك فصلًا بين الحكومات ومصالح الشعوب، وهو ما أكدته الحكومة المصرية منذ أول أيام المقاطعة.


لا تأثير عليهم 

في حين أكد الدكتور حسام الملاحي، رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالي، تخلف بعض الطلاب القطريين الوافدين للدراسة بالقاهرة عن امتحانات نهاية العام، بسبب أزمة التأشيرات، مشيرًا إلى أن مجلس جامعة القاهرة أجل موعد امتحانات الطلاب القطريين بكلية الحقوق المتخلفين بسبب أزمة التأشيرات، إلى دور يناير المقبل.
 

وأضاف الملاحي ، لـ" مصر العربية"، أن عدد الطلاب القطريين بالكليات الحكومية المصرية يصل إلى 4 آلاف طالب وطالبة ، ووضعهم لم يتأثر بقطع العلاقات الدبلوماسية؛ لأن مجلس الوزراء  أصدر قرارًا عقب قطع العلاقات بعدم المساس بالطلاب القطريين في مصر.


قرار حكومي

وفي شهر يوليو الماضي، قررت مصر تطبيق تأشيرة مسبقة على دخول المواطنين القطريين والدبلوماسيين والشخصيات الهامة الأخرى إلى البلاد، فيما استثنت الأزواج والزوجات وأبناء وبنات المصريين، والطلاب القطريين الدارسين في الجامعات الحكومية المصرية، على أن يسمح لهم بالدخول بتأشيرة سياحية من المطار لمدة 3 أشهر بعد تقنين أوضاعهم.

 

وتحدثت بعض وسائل الإعلام القطرية في وقت سابق عن معاناة الطلبة القطريين في مصر والسعودية والإمارات والبحرين، عقب قرار المقاطعة؛ نتيجة لفشل الكثيرين منهم في العودة إلى هذه الدول سواء لاستكمال الدراسة أو الحصول على أغراضهم ومتعلقاتهم الشخصية، مستندة على شهادات بعض الطلاب التي رفضت الإفصاح عن أسمائهم.


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان